المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نصرة القدس لـ"بوابة المواطن" تكشف لماذا تخشى إسرائيل من محكمة الجنايات الدولية

الخميس 01/نوفمبر/2018 - 10:52 م
حنا عيسى
حنا عيسى
سيد مصطفى
طباعة
قال حنا عيسى، الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس، إن إسرائيل لم تصدق على نظام محكمة الجنايات، وبالرغم من ذلك فإنها قلقة من إمكانية مقاضاة مستوطنيها وضباطها وجنودها وقادتها أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وأوضح عيسى، أن إسرائيل شكّلت طاقما خاصا لتقديم المشورة القضائية لعدد من السياسيين والضباط حول كيفية مواجهة احتمال تقديم دعاوى ضدهم.

وأضاف عيسى في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أنه بادر الحاكم العسكري مناحيم فنكلشتاين إلي إجراء مداولة خاصة في هيئة أركان الجيش الإسرائيلي حول المحكمة، مشيرًا إلى أن المحلل العسكري زئيف شيف اعتبر أنّ محكمة الجنايات الدولية ستكون ساحة صراع دعاوي فلسطينية وعربية ضد إسرائيل، وقال مثلما هو الحال في كل حرب يتوجب أن نعرف كيف نهاجم بسرعة وفي الأماكن الصحيحة، وليس فقط أن نعرف كيف ندافع عن أنفسنا.

وتوقع المدعي العسكري العام الإسرائيلي أنّ ثمة محاولات ستجري لمحاكمة ضباط إسرائيليين كبار كمجرمي حرب، كما حذّر المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية الياكيم روبنشتاين من أنّ المحكمة الجنائية الدولية الجديدة يمكن أن تقدم المستوطنين الإسرائيليين إلي المحاكمة، باعتبار أنّ البناء في المستوطنات يعتبر جريمة حرب، حسبما قال عيسى.

وأوضح الأمين العام الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس، أن الناطق بلسان وزارة العدل الإسرائيلية يعقوب غالانتي أنّ إسرائيل لا تنوي تصديق معاهدة إنشاء المحكمة الجنائية الدولية، خشية أن تجد نفسها بين الملاحقين بسبب مواصلة سياسة الاستيطان.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads