المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العالم في أسبوع .. زيارة الرئيس السيسي لألمانيا تتصدر ومنتدى شباب العالم 2018 الحدث الأبرز وترامب يواصل استفزازاته بتصريحات غريبة

الجمعة 02/نوفمبر/2018 - 11:31 ص
دعاء جمال
طباعة
أسبوع مليئ بالأحداث، بداية من الزيارة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ألمانيا والتي استغرقت 4 أيام ومرورًا بوقوع حادث الطائرة الإندونسية وقصف غزة المستمر على أيدي جيش الاحتلال الإسرائيلي وختامًا بتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المستفزة.

الإعلام الألماني والقمة الاستثمارية في برلين..

سلط الإعلام الألماني الضوء على القمة الاستثمارية والتي استضافتها المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في برلين الثلاثاء الماضي.

وأوضحت "دويتشة فيلة" أن أهداف تلك القمة تتمثل في تنمية رفاهية أفريقيا وتخفيض عدد اللاجئين منها وكذلك دفع الاقتصاد الألماني للإستفادة.

وخلال رئاسة ألمانيا لمجموعة العشرين في العام الماضي، أطلقت المستشارة الألمانية مبادرة لتعزيز النمو الاقتصادي في قارة أفريقيا، والمؤتمر هو أول استعراض لنجاحها.

وذهب الرئيس السيسي إلى القصر الاتحادي الفيدرالي ببرلين، حيث أكد السفير بسام راضى، المتحدث بإسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس قد أشاد بتطور التعاون بين مصر والشركات الألمانية فى المجال العسكرى والأمنى، وهو الأمر الذى ساهم فى دعم القدرات القتالية والفنية للقوات المسلحة المصرية.

وتابع أن ذلك التعاون أسهم فى تطوير المنظومة، وفقًا لأحد النظم القتالية العالمية، بالأخص عقب تسلم القوات المسلحة المصرية ثانى غواصة حديثة فى أغسطس من العام الماضى، وذلك ضمن صفقة تضم 4 غواصات تمثل إضافة جديدة للقوات البحرية المصرية، وتساهم أيضًا فى تعزيز قدرات القوات المسلحة فى تأمين السواحل المصرية.

ميركل والقادة
ميركل والقادة
انفجار أمام مقر الأمن الفيدرالي..

نشرت شبكة "روسيا اليوم" صورًا للانفجار الذي وقع أمام مقر الأمن الفيدرالي في مقاطعة أرخانغلسك شمال غربي روسيا.
وأسفر هذا التفجير عن مصرع شخص فيما أصيب ثلاثة آخرين، حيث وصف محافظ أرخانغلسك إيغور أورلوف الحادث للصحفيين بأنه عمل إجرامي.

وأضاف إيغور أورلوف أن أجهزة الأمن تعمل على تحديد نوع العبوة المتفجرة التي استخدمت، وتتخذ الإجراءات اللازمة لكشف ملابسات الحادث.

وأشار أورلوف إلى أن سلطات المقاطعة عززت الإجراءات الأمنية في مقرات الأمن والمؤسسات العامة بمدينة أرخانغلسك على خلفية الحادث.

الأمن الروسي
الأمن الروسي
انتشال 24 جثة لضحايا الطائرة الإندونيسية المنكوبة

تم انتشال 24 جثة لضحايا الطائرة الإندونيسية المنكوبة، حيث أفادت وكالة البحث والإنقاذ فى إندونيسيا الاثنين الماضي أن طائرة ركاب تابعة لشركة "ليون إير" قد تحطمت فى البحر أثناء رحلة من العاصمة جاكرتا إلى مدينة بانكال بينانج فى جزيرة سومطرة.

ومن جانبه، قال يوسف لطيف المتحدث باسم الوكالة فى رسالة نصية عند سؤاله عن مصير الطائرة "تأكدنا أنها تحطمت"، وفقًا لما نقلته وكالة "رويترز" البريطانية.

وأضاف لطيف أن الطائرة فقدت الاتصال بعد 13 دقيقة من إقلاعها، فيما أوضحت وزارة النقل الإندونيسية أنها كانت تقل 188 شخصا.

تنكيس الأعلام ..

قرر الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، الأحد الماضي تنكيس أعلام البلاد على جميع المبانى الإتحادية فى جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، حتى يوم 31 من الشهر الجارى، وذلك حدادا على ضحايا المعبد اليهودى فى ولاياة بنسلفانيا. 

وفى سياق ذا صلة، قال راديو "سو" الأمريكى، أن "ترامب" قرر عقب الحادث الذى خلف 11 قتيلاً، تنكيس الأعلام. 

وقال "ترامب" أن  حادثة إطلاق النار داخل المعبد اليهودى تمثل هجوما على جميع الأمريكيين"، مشيرا إلى أنه يعد هجوما معاديا للسامية بأسوأ اشكاله، ولا يمكن تجاهله، مؤكدا ضرورة تطبيق عقوبة الإعدام على مرتكبى مثل هذه الجرائم .

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي
نتنياهو ورحلته الجوية إلى عمان..

كشف المحرر والصحفى الإسرائيلي شمعون آران، والذي يعمل في هيئة البث الإسرائيلية (مكان) عن تفاصيل الرحلة الجوية التي قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو إلى عمان.

وكتب آران عبى حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر":"إن طائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اجتازت في رحلتها إلى عمان مجالات دول عربية أشار إليها على خارطة في "تويتر".

وأوضح الصحفي الإسرائيلي المسار الذي سلكته طائرة نتنياهو، موضحا أن الطائرة اجتازت المجال الجوي لكل من السعودية والبحرين.

وأشار آران إلى أن طائرة نتنياهو غادرت يوم الخميس إلى سلطنة عمان ومكثت في رحلتها 24 ساعة تقريبا، قبل أن تعود الجمعة إلى إسرائيل.

ولم تظهر الصورة التي نشرها الصحفي الإسرائيلي موعد انطلاق الرحلة أو وقت وصولها إلى عمان، لكن يبدو نتنياهو فيها وهو يصعد إلى طائرة تابعة لخطوط Mango الجوية، دون التطرق إلى ذكر رقم الرحلة.

نتنياهو وزوجته
نتنياهو وزوجته
ترامب والمهاجرين..

أعلن الرئيس الأمريكي خلال كلمته، أمس الخميس، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستضع المهاجرين غير الشرعيين في مخيمات لحين استكمال إجراءات ترحليهم.

وأضاف الرئيس الأمريكي، أن برنامج اللجوء يشمل الأشخاص الهاربين من بلادهم بسبب الاضطهاد، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تسمح لقافلة المهاجرين من الدخول إليها.

وكشف دونالد ترامب، أن الكونغرس وضع مجموعة من التشريعات المشددة تجاه الهجرة غير الشرعية، لحماية الحدود الأمريكية من المخاطر التي تهدد أمن واستقرار واشنطن.

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي
الإعلام المغربي ومنتدى شباب العالم 2018.. 

سلطت صحيفة "الاتحاد الاشتراكي" المغربية الضوء على مشاركة الفنان المغربي الشاب أمين التمري والملقب بـ"أمينوكس"، وذلك في فيديو كليب الأغنية الرسمية لـ منتدى شباب العالم 2018.

وأشارت الصحيفة المغربية إلى أن تلك الأغنية ستحمل عنوان "من كل مكان"، وذلك بجانب الفنانة المصرية كارمن سليمان، والملحن والموزع الإماراتي عادل عبد الرحيم.

وأوضحت الاتحاد الاشتراكي أن أمينوكس المغرب سوف يمثل بلاده في الدورة الثانية من المنتدى العالمي الخاص بالشباب في جمهورية مصر، وذلك إلى جانب مشاركة الفنانيين المصريين ذو الثقل بالإضافة إلى مجموعة من الشباب من مختلف دول العالم.

ويذكر أن إدارة المنتدى كانت قد أعلنت عن مشاركة أزيد من 5 آلاف شاب وشابة، من مختلف بقاع العالم بهدف التحاور بشأن القضايا الدولية والعالمية، التي تهم الشباب وتؤثر فيهم عالميًا.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads