المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مطربون عرب يغنون في مناسبات وطنية .. منتدى شباب العالم جزء من كل

الأحد 04/نوفمبر/2018 - 01:00 ص
ميار محمود
طباعة
على غرار منتدى شباب العالم 2018، لدورته الثانية، والتي تبدأ اليوم، شارك في صنع أغنية منتدى الشباب العالم الرسمية، الفنان المغربى أمين التموى، والفنان الإماراتى عادل عبد الرحمن.

وهذ ليست المرة الأولى التي يشارك الفنانون العرب في المناسبات الوطنية المصرية ويتغنوا لها، فهم لا يحملوا الجنسية المصرية، ولكنهم عشقوا مصر وعمرت قلوبهم بحبها، فبأصواتهم العذبة، وإحساسهم الصادق قدموا لمصر باقة من الأغاني المميزة التي علقت بأذهان المصريين، وأحبوها وتغنوا بها في المناسبات الوطنية.

الشحرورة ترسل سلامتها لمصر

 
تأتي البداية من زمن الفن الجميل عام 1970، بصوت الشحرورة وهي تقول: "سلمولى على مصر سلمولى سلمولى على الحبايب وابعتولي".

لم تنكر جميل مصر في شهرتها، وأرادت أن ترد الجميل بأغنيتها "سلمولي على مصر" في أحداث فيلم "نار الشوق"، كما قدمت أوبريت "الوطن الأكبر سنة 1960 احتفالا بوضع حجر الأساس للسد العالي، وشاركت الفنان "عبد الحليم حافظ"، "هدى سلطان"، "شادية"، نجاة الصغيرة في هذه الأغنية.

يجدر بالإشارة أن "صباح" كانت تحلم منذ طفولتها أن تسافر إلى مصر، وتصبح فنانة مشهورة لكن أسرتها عارضت ذلك، فحاولت الوصول للشهرة في بلدها لكنها فشلت في اختبارات الإذاعة ثلاث مرات.

وبعد إصرارها جاءت صباح إلى مصر بتوصية من رئيس وزراء لبنان، واشتهرت في مصر وحققت مكانة كبيرة في عالم الفن.

فيروز وشط إسكندرية

 
تعتبر أروع أغنية وصفت الإسكندرية، ورسخت في أذهان المصريين، فبالرغم من أن صناع الأغنية في الكتابة والغناء ليسوا من ابناء الأسكندرية ولا هم مصريين من الأساس، لكنهم استطاعوا أن يتركوا علامة في نفوس المصريين بتلك الأغنية خاصة بصوت فنانة بحجم الرائعة فيروز حيث صوتها الذي يثير في الانسان الخشوع ويتعامل مع منطقة راقية من إحساس الإنسان.

ولم تقتصر أغاني فيروز عن مصر في "شط اسكندرية " فقط، بل قدمت أيضا مع الاخوين رحباني، أغنية "مصر عادت" و"مصر يا أم العجايب" وكانت من أهم الأغانى الوطنية التى قدمت لمصر وبتوقيع نجوم غير مصريين.

وديع الصافي

عبر أيضا الفنان العبقري الراحل وديع الصافي، عن شدة حبه لمصر وارضها وانتمائه بالروح والقلب لشعبها، فقام بتقديم أكثر من أغنية في حب مصر، منهم: "مصر العلا" و"عظيمة يامصر" وكان آخرها "يا أهل مصر" بعد ثورة يناير، والأغنية كانت من ألحان وديع نفسه.

نجوم الجيل الحالي

لم يقتصر الأمر على نجوم الزمن الجميل فقط، بل أصبح الأمر عادة توارثها نجوم الجيل الحالي، فقدموا العديد من الاغاني في حب مصر، وعلقت في أذهان الجمهور المصرى منهم:

الفنان حسين الجسمي

يعد الفنان الإمارتي حسين الجسمي من أبرز نجوم الجيل الجديد الذين تغنوا بحب مصر، بداية من أغنية "بحبك وحشتيني" من فيلم الرهينة حتى أغنية "رسمنالك" التي غناها حسين الجسمي وتم إطلاقها في افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة، العام الماضي.

قدم الفنان الإماراتي، أغنية 
متخافوش على مصر، خلال حفل فني نظمته وزارتا الشباب والرياضة والثقافة بالتعاون مع إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، بمناسبة الذكرى الـ45 لنصر أكتوبر.

وجاءت أغنية 
بشرة خير من تلحين عمرو مصطفى، وكلمات أيمن بهجت قمر، تدعو المواطنين للنزول للتصويت بانتخابات الرئاسة في جمهورية مصر العربية يومى 26 و27 مايو عام 2014. 

وأغنية سيادة المواطن أغنية من كلمات نادر عبدالله ولحن وليد سعد، وأغنية تسلم إيدينك غنى "الجسمي"، تسلم إيدينك،ونجحت الأغنية نجاحا كبيرا، وكانت موجهة للرئيس عبدالفتاح السيسى قبل أن يتولى رئاسة مصر.

نانسي عجرم

تمتعت نانسي عجرم بقبول كبير من قبل المصريين، فقدمت لهم بعض الأغنيات في حب مصر وكان أبرزهم:
أغنية "أنت مصري" عام 2005، وبعد فوز مصر في أحد مباريات كرة القدم قامت بغناء "مصر العروسة المحروسة"، وقدمت أيضا "أنت مصري"، و"وحشانى يامصر" وغيرها.


اقرأ أيضا:أغنية منتدى شباب العالم الرسمية لأمير طعيمة.. له 4 تجارب سابقة تعرف عليهم

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads