المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في أسبوع.. مايا مرسي في البرلمان لدعم نساء إفريقيا والتعازي لحادث دير الأنبا صموئيل

السبت 03/نوفمبر/2018 - 11:34 م
أسماء حامد
طباعة
شهد ملف المرأة هذا الأسبوع العديد من الأحداث والأخبار الهامة، بداية من مشاركة مايا مرسي في اجماع لجنة الشؤون الإفريقية في البرلمان إلى حفلة تخرج الدفعة الأولى لماجستير النوع الاجتماعي، إلى تقديم التعازي في حادث دير الأنبا صموئيل بالمنيا.

وترصد " بوابة المواطن" كعادتها ملف المرأة في أسبوع.

الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي

في نهاية هذا الأسبوع، اليوم الجمعة حرصت نساء مصر على تقديم التعازي لضحايا حادث دير الأنبا صموئيل بالمنيا،  وأيضا أعلن المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته واعضاء، إدانته بشدة الحادث الإرهابي الغاشم الذى وقع اليوم الجمعة واستهدف حافلة للأقباط بالقرب من دير الأنبا صموئيل ، والذى أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين الأبرياء.

ومن جانبها أكدت الدكتورة مايا مرسي أن مرتكبي هذا الحادث الإرهابى مجرمون لا دين لهم بعيدون كل البعد عن تعاليم الأديان السماوية التى تنبذ العنف والكراهية وتدعو إلى التسامح والسلام والتعايش".

وأضافت رئيسة المجلس:" أن مثل هذه الحوادث الإرهابية الغاشمة التي تهدف إلى زعزعة الاستقرار بالدولة المصرية لن تزيد المصريين إلا تماسكا والوقوف صفا واحدا لمحاربة الإرهاب، ومواصلة التقدم" .
كما تقدم المجلس القومى للمرأة بخالص التعازى لجموع الشعب المصرى العظيم ، ولأسر الشهداء وذويهم ، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.




مايا مرسي في البرلمان
مايا مرسي في البرلمان
وفي يوم الأربعاء من هذا الأسبوع، شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة في اجتماع لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب برئاسة النائب الدكتور طارق رضوان وبحضور كل من النائبات مى محمود، ومنى منير، شيرين فراج، والنواب ماجد أبو الخير، وحاتم باشتات، وهشام مجدى.

وبعثت مايا مرسي عدة رسائل خلال وجودها في البرلمان من أجل المرأة الإفريقية:

-التعاون بين المجلس القومي للمرأة ولجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب من أجل دفع عجلة التنمية وخاصة بملف تمكين المرأة فى إفريقيا وفى ضوء رئاسة مصر للاتحاد الافريقي فى عام 2019 .
-استعداد المجلس لتجهيز ملف عن المرأة فى إفريقيا، ووجود مصر فى اكثر من 15 تجمع ومنظمة إفريقية.
- المرأة الإفريقية ترأس 5 دول إفريقية أخرها أثيوبيا.
- أعلى نسبة تمثيل للمراأة فى البرلمان فى العالم فى رواندا 64% ، ويوجد 35 دولة إفريقية تطبق الكوتا.
- تقديم الخدمات والدعم فى القطاع الزراعي والغذائي والذى تعمل فيه المرأة الإفريقية بنسبة مرتفعة.
- تعميم حملة التاء المربوطة والإنطلاق بها في القارة الإفريقية.

مايا مرسي مع وفد
مايا مرسي مع وفد الاتحاد الأوربي
وأيضا في يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع، أعلن المجلس القومي للمرأة عن استقبال الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة وفد من البرلمان الاوربي برئاسة السيدة ماريسا ماتياس البرتغال" رئيسة الوفد إلى جانب وفد من الاتحاد الاوربي برئاسة ايفان سوركو. وذلك بهدف التعرف على وضع المرأة في مصر والانشطة التى ينفذها المجلس لتمكين المرأة في مختلف المجالات ، وذلك بحضور كل من السفيرة منى عمر والنائبة الدكتورة هبه هجرس والدكتور نبيل صموئيل اعضاء المجلس ، بالاضافة الى السفيرة وفاء بسيم عضوة اللجنة العلاقات الخارجية بالمجلس.


ومن جانبها رحبت الدكتورة مايا مرسي بالوفد في مصر، وتوجهت بالشكر للاتحاد الاوربي على التعاون القائم بينه وبين المجلس في مختلف المجالات من أجل النهوض بالمرأة المصرية ، مشيدة بالدور الذي يقوم به الاتحاد الاوربي بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة في هذا المجال .

كما أكدت مرسي على حرص القيادة المصرية للاستفادة من طاقات النساء واصفة الفترة الحالية بالذهبية لتمكين المرأة المصرية فى ظل توفر الارادة السياسية لتحقيق ذلك، مشيرة أن مصر حققت انجازات كبيرة خلال الاربع سنوات الماضية حيث شرعت قانون تجريم الحرمان من الميراث، وتغليظ عقوبة الختان، وتنظيم عمل المجلس القومي للمراة، وقانون الإعاقة.
السفيرة منى عمر
السفيرة منى عمر

ولكن في يوم الأثنين من هذا الأسبوع، أفتتحت السفيرة منى عمر ، عضوة المجلس القومي للمرأة، ومقررة لجنة العلاقات الخارجية برنامج تدريب المدربين الذى ينظمه المجلس لوفد دولة بوركينافاسو الذى يزور مصر حالياً حول تنظيم المؤتمرات، بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية، والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وذلك في إطار مشاركه المجلس القومي للمرأة فى الإعداد للمؤتمر الوزاري السابع لمنظمة التعاون الاسلامى عن " التمكين الاقتصادى للمرأة فى دول منظمة التعاون الاسلامى التحديات والافاق "، والمقرر عقده شهر نوفمبر القادم ، في دولة بوركينافاسو..

وذلك بحضور السفير محمود عامر مساعد وزير الخارجية المختص لمنظمة التعاون الإسلامي بوزارة الخارجية المصرية ، والدكتورة نجلاء العادلى المديرة العامة لادارة التعاون الدولى والاتصالات الخارجية بالمجلس.

حفل تخرج الدفعة الأولى
حفل تخرج الدفعة الأولى من ماجستير النوع الاجتماعي

 وأيضا شهد هذا الأسبوع إقامة حفل تخرج الدفعة الأولي من الماجستير المهني للنوع الإجتماعي والتنمية 2018، بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة والمكونة من 28 شاب وفتاه.
 وذلك بحضور  الدكورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة والوزيرة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإدارى، والدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة ، والسيدة بليرتا اليكوا ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر.

أخبار تهمك

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي

من تتوقع أن يكون الفائز بكأس السوبر الأفريقي
ads
ads
ads
ads
ads
ads