المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من المعاناة يولد الإبداع .. تعرف على نشأة الموسيقى الإفريقية

الأحد 04/نوفمبر/2018 - 04:10 م
ميار محمود
طباعة
تتسع أنواع الموسيقى الإفريقية باتساع القارة حيث الثقافات المتعددة، وأنماط الحياة المختلفة، فالموسيقى دائما ما تعبر عن ثقافة الشعب، وتتميز الموسيقى الإفريقية بتمثيلها صراع الإنسان الإفريقي، وتعبر عن ثقافته وطقوسه وفنونه وآلامه ورؤيته للكون وللحياة.

وتكونت تلك الثقافة بطرق عديدة فمنها ما يعتبر تفاعل مع الثقافات الأخرى نتيجة الاستعمار الأوروبي واستمر حتى بعد رحيله، ومنها ما رحل مع العبيد إلى شمال القارة بعد أن تم توظيفهم واستغلالهم وجلبهم بهدف السيطرة عليهم.

نشأة الموسيقى الإفريقية من المعاناة

من المعاناة يولد
في القرن الـ17 دفعت تجارة العبيد بالشعراء الأفارقة إلى جزر الكاريبي ثم إلى الولايات المتحدة في القرن الـ 18، مما جعلهم يبدعوا في تصوير مشاعر وآلام الأفارقة المنتزعين بالقوة من أرضهم وإخضاعهم قسرا في أعمال شاقة وتسخيرهم عبيدًا بالمستعمرات.

ومثلت الأغاني الشعبية وسيلة ووعاء يحفظ ويشهد على تلك الذكريات المؤلمة، حيث كانت أغانيهم وأهازيجهم مرتجلة وساخرة، وعكست أشعارهم معاناة الإخضاع ومرارة ترحيلهم من أرضهم وتوطينهم في قارة أخرى والامتثال لنمط حياة وثقافة جديدة.

العزف الأمريكي الإفريقي على آلة البانجو
من المعاناة يولد
حقق أسلوب العزف الأمريكي الإفريقي على "آلة البانجو" التي تتميز بالنقر والقرع والطرق انتشارا واسعا في أوساط البيض مع بداية القرن 19. وظهرت أنواع موسيقية متعددة من رحم التراث الموسيقي الإفريقي على غرار الجاز، وهو نمط موسيقي تطور في مدينة نيو أورليانز في الولايات المتحدة الأمريكية في عشرينيات القرن الماضي من خلال تمازج الأساليب الأفريقية الأمريكية مع تقنيات الموسيقى الغربية.

الراب الإفريقي 
من المعاناة يولد
موسيقى الراب القائمة على إلقاء نص إيقاعي، وتجمع ما بين الشعر والنثر والكلام العادي والأغنية. وقد اشتقت من أصول أفريقية وكاريبية وشهدت تطورًا في بداية سبعينات القرن العشرين. وموسيقى الراغي التي تعتبر صنفا موسيقيا، عرف تطورا في جامايكا في ستينيات القرن العشرين.

أنواع الموسيقى الدينية والفلكولورية 
من المعاناة يولد
الكوجان هي الموسيقى المميزة للويزيانا في الولايات المتحدة بعد أن تطورت عن الموسيقى الشعبية لرجال الدين المتحدثين بالفرنسية.

علاوة على الزيديكو وهي شكل من الموسيقى الفولكلورية وشهدت تطورًا في بداية القرن العشرين. والجوجو، أي الأسلوب الموسيقي النيجيري، وهي موسيقى شعبية تطورت في عشرينيات القرن العشرين. بالإضافة إلى موسيقى الهايلايف المنحدرة من غانا وسيراليون ونيجيريا، وقد تطورت في عشرينيات القرن العشرين.

الموسيقى من رواندا تتألف في معظمها من الموسيقى الشعبية الأفريقية التي يؤديها شعبها. يتم تدريس الموسيقى التقليدية والرقص في "amatorero" فرق الرقص، والتي توجد في جميع أنحاء البلاد. وأشهر هذه هي باليه Urukerereza الوطنية، التي أنشئت في أوائل عام 1970 لتمثيل رواندا في الأحداث الدولية. أيضا كانت مشهورة في n'amakombe Amasimbi وIrindiro فرق الرقص.

وتزامنا مع انطلاق منتدى شباب العالم 2018، اليوم السبت 3 نوفمبر، فيجدر بالإشارة أن فرقة باليه Urukerereza، من الفرق المشاركة في المنتدى وذلك للمرة الثانية على التوالي ن حيث أنها قد شاركت في فعاليات المنتدى العام الماضي، وقدمت عروض نالت إعجاب الجمهور.

وربما كان التقليد الموسيقي الأكثر احتراما في رواندا. بل هو الرقص الذي يحكي قصص الأبطال الرواندي والملوك، يرافقه الصكوك 

برع الشباب الرواندي أداء الموسيقى الأكثر شعبية في رواندا وقد تبنى العديد من الأساليب أو تكييفها من شرق أفريقيا أو الأنواع الغربية، وعلى الأخص بما في ذلك الهيب هوب. 

Riderman هو من بين الأكثر شهرة راقصي الهيب هوب الرواندية آخرون، مثل ماني مارتن، أداء أكثر الأنواع التقليدية من الموسيقى الرواندية.

عدد متزايد من الشركات الاستثمار في تطوير المواهب الجديدة، بما في ذلك إنتاج المهرجانات الموسيقية الكبرى مثل كيغالي أعلى! بريموس جمعه جمعه سوبر ستار و، وعرض التلفزيون المنافسة موسيقى، Ishusho K'umuziki Nyarwanda.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads