المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من هي صاحبة أول توصية في منتدى العالم للشباب 2018

السبت 03/نوفمبر/2018 - 09:08 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
أثار حديث الناشطة العراقية، نادية مراد، منذ قليل، جميع الحضور في منتدى شباب العالم 2018، ما دفع الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى توجيه أول توصليه للمنتدى من أجلها.

ولذلك ترصد " بوابة المواطن " أبرز 10 معلومات عنها.

فازت العراقية نادية مراد، بجائزة نوبل للسلام لعام 2018، بعدما أصبحت رمزًا للعنف والإرهاب الذي تعرض له الإيزيديون على وجه الأخص من قبل تنظيم داعش.

تُعد نادية إحدى أشهر ضحايا تنظيم داعش الإرهابي في العراق؛ ففي خلال ساعة، فقدت نادية أكثر من 300 طفل وامرأة ورجل من أهل قريتها – من بينهم أمها وستة من أخواتها- في حمام دم نفذه تنظيم داعش.

وظلّت نادية ثلاثة أشهر أسيرة لدى مقاتلي داعش، الذين استولوا في صيف عام 2014 على أجزاء كبيرة من سوريا والعراق اجتاحوا قرى الإيزيديين والمسيحيين وغيرها من غير المسلمين.

ثلاثة أشهر كانت تعامل فيها نادية مراد كجارية وتعرضت خلالها للضرب، والتعذيب والاغتصاب، مصير كانت تشارك فيه أكثر من خمسة آلاف من الإيزيديات، ثم استطاعت الهرب من أيدي داعش والوصول إلى مكان آمن، ومن ثم تم ترحيلها إلى ألمانيا ليتم معالجتها من الأذى الجسدي والنفسي الذي تعرضت له.

ظهرت نادية في عدة مقابلات تلبفزيونية ولقاءات دبلوماسية منها مجلس الأمن الدولي، ثم زيارتها أيضًا لمصر ومقابلة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وشيخ الأزهر أحمد الطيب في شهر ديسمبر 2015، واللذين أكدا خلال لقائهما بالفتاة الإيزيدية على إدانة مصر لكافة أشكال وصور الإرهاب والممارسات الآثمة التى يقوم بها تنظيم داعش باِسم الدين الإسلامى وهو منها براء.

كما ترصد بوابة الموطن جزء من كلمتها خلال منتدى العالم للشباب 2018

أدانت الناشطة العراقية، نادية مراد في بداية كلمتها في منتدى شباب لعالم 2018، الهجوم الإرهابي الذي أستهدف حافلة الأقباط بمحافظة المنيا، وأسفر عن مقتل 7 أشخاص وإصابة آخرين.

وتابعت الناشطة العراقية حديثها، قائلهً " يمر عالمنا اليوم ولاسيما بلادنا في الشرق الأوسط وبلاد إفريقيا بأزمات ومشاكل كبيرة، ذهب ضحيتما العديد من الضحايا خصوصًا لنساء والاطفال.

وأشارت نادية مراد، إلى أن المليين من الشعوب العربية يعانون من التميز الديني والمذهبي، وأصبحوا ضحايا الإرهاب والتطرف، موضحًا أن الانقسامات تزداد في عالمنا يومًا بعد يوم.

وأضافت، أنه أمام الشباب اليوم فرصة تاريخية للعمل على تحقيق السلام والعدل والمساواة بين جميع شعوب المنطقة بمختلف ثقافتهم ومعتقداتهم.


المشاركون في منتدى شباب العالم إلى المركز الدولي للمؤتمرات

توافد المشاركين في منتدى شباب العالم إلى المركز الدولي للمؤتمرات وذلك لحضور وقائع أعمال الحفل الافتتاحي لمنتدى شباب العالم والذي يبدأ اليوم ويستمر 3 أيام.

ووصل 5000 آلاف شاب وشابة من 160 دولة إلى شرم الشيخ للمشاركة في منتدى شباب العالم، فضلاً عن 2000 من الشخصيات العامة.


تستعد مصر إلى إطلاق منتدى شباب العالم خلال الفترة من 3 لـ 6 نوفمبر والذي يستوحي رؤيته من كتاب الأعمدة السبعة للشخصية المصرية والذي كتبه المفكر الراحل ميلاد حنا.

بحسب بيان إدارة منتدى شباب العالم على صفحته الرسمية فإن باب التسجيل لمنتدى شباب العالم سينتهي بعد يومين من الآن "يوم 15 أكتوبر" ثم يبدأ تنفيذ أجندة فعاليات منتدى شباب العالم التي تستمر 3 أيام من 3 لـ 6 نوفمبر، يسبقها ورشة عمل تحضيرية يومي 1 و2 نوفمبر.

والمحور الرئيسي لفعاليات منتدى فعاليات شباب العالم هو كتاب الأعمدة السبعة للشخصية المصرية وذلك لتأكديه على وحدة النسيج المجتمعي المصري في إطار تلك الأعمدة والرؤية المبهرة للمجتمع المصري.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads