المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

النائب نضال السعيد يؤكد ضرورة تنفيذ المباردة المقترحة من المركزي بإنشاء بنك رقمي

الأحد 04/نوفمبر/2018 - 01:02 ص
فاطمة إسماعيل
طباعة
قال النائب نضال السعيد، عضو مجلس النواب، وعضو الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن عمليات استخدام التكنولوجيا في مجالات مختلفة، شهدت تقدم كبير حتى أصبح استخدام التكنولوجيا في العمليات الاقتصادية والتجارية بمثابة العمود الفقرى لها.

وأشار "السعيد"، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، إلى أن مصطلح التكنولوجيا المالية أو "فينتك" ، مجموعة من المنتجات والخدمات التي تعتمد على التكنولوجيا لتحسين نوعية الخدمة المالية المألوفة، موضحًا أن أهم ما يميزها أنها أسهل وأسرع وأرخص من الطرق التقليدية لعدد كبير من الأفراد، وفي معظم الخدمات يتم تطوير التكنولوجيا عن طريق الشركات الناشئة والتى هي عباره عن شركات صغيرة وجديدة تهدف إلي التواجد بشكل كبير والاستحواذ على نصيب كبير من السوق في أقصر وقت عن طريق توفير عروض ذات قيمة.

وأكد السعيد، أن هذه الشركات "فينتك" أو التكنولوجيا المالية هدفها الأكبر والوحيد هو تطوير التعاملات النقدية والعمليات المصرفية مثل دفع الفواتير، وتسهيل التسوق وتحويل الأموال وذلك بالتعاون مع الشركات الكبيرة التي تقدم نفس الخدمات الماليه.

وأكد أنه تم تبني تطوير وابتكار مجال الـ "فينتك " financial technology " في وقت متأخر مقارنة بمجالات الإعلام والتجارة والاتصالات.

وأضاف عضو الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن من المخاطر التى تحيط بالمؤسسات المالية والتى يجب أن تعامل باهتمام شديد في محاولة جاده لإيجاد حلول لها، هى مخاطر الإنترنت حيث أن الهجمات الالكترونية على بيانات وأرصدة العملاء كبيرة بشكل يسبب القلق الشديد، لذا يجب التفكير خارج الصندوق وبذل مزيد من الجهود فى وضع خطط للحد من هذه الهجمات الالكترونية.

وتابع : "يجب أن تستمر الهيئات المعنية في تحسين قنوات الاتصال مع القطاع الخاص لتبادل الخبرات فى مجال الـ "فنتيك " والعمل على بناء قدرات الموظفين فى هذه المجالات الجديدة".

وأكد على ضرورة تنفيذ المباردة المقترحه من البنك المركزي بإنشاء بنك رقمي لمواكبة التطور التكنولوجي السريع في المدفوعات والشمول المالي فى مجال التكنولوجية المالية، مشيرا الى ان يكون للقطاع المصرفي دور فى دعم اصحاب ريادة الأعمال والتوسع فى الاستثمار فى التكنولوجيا الحديثة وأنظمة المدفوعات والتجارة الإلكترونية وايضا تطويرالبنية التحتية الجاذبة لقطاع التكنولوجيا المالية ومساعدة وتقديم الدعم لاصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

الجدير بالذكر، أن تأسيس المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، من شأنه أن يحمس ويدفع الجهات المشرفه على المصارف والخدمات المالية غير المصرفية لتحقيق طفرة فى مجال نظم التكنولوجيا الخاصه بالمدفوعات وتحويل الأموال فى مصر.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads