المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

4 وعود قامت عليها إسرائيل .. أولهم لم يكن بلفور

الأربعاء 07/نوفمبر/2018 - 02:34 م
سيد مصطفى
طباعة
مثلت الوعود وتنفيذها أحد أهم الثوابت لدى اليهود، ودولتهم المزعومة إسرائيل، بدئَا من الوعد الذي نسبوه لنبي الله داود بأرض الميعا، ووصولًا لوعد ترامب بنقل السفارة الأمريكية بإسرائيل من تل أبيب للقدس.

أرض الميعاد.. وعد نبي الله يعقوب

نشأت فكرة إسرائيل بالأساس على وعد لم يكن له موقع سوى في الكتب المقدسة اليهودية، وهو وعد أرض الميعاد، وهي ما تسمى بالعبرية كلمة إرتس العبرية التي ترد عادةً في صيغة "إرتس يسرائيل" أي "أرض إسرائيل".

وتعددت الأسماء التي لقبها التوراه لتلك الأرض الموعودة فهي "أرض الرب" التي وردت في (يوشع 93)، وهي الأرض التي يرعاها الإله (تثنية 1112)، ثم هي الأرض المختارة، وصهيون التي يسكنها الرب، والأرض المقدَّسة (زكريا 212) التي تفوق في قدسيتها أيَّ أرض أخرى لارتباطها بالشعب المختار.

يعتقد اليهود أنها الأرض التي وعد الله بها نبيه يعقوب (إسرائيل)، والوعد بحسب أقوال كتب اليهود كان في البدء إلى إبراهيم، وتجدد العهد بعد ذلك إلى إبنه إسحق، وإلى ابن إسحق (يعقوب)، حفيد إبراهيم، وأسندت أرض الميعاد لأولادهم، وكان وصفها في شروط من الأراضي من نهر مصر إلى نهر الفرات.

وعد كمبن
4 وعود قامت عليها
لم يكن وعد بلفور هو الوعد الغربي الأول لإقامة إسرائيل، بل سبقه وعد كمبن أو تصريح كمبن، هو تصريح لجول كمبن السكرتير العام لوزارة الخارجية الفرنسية في 4 يونيو 1917، يشبه وعد بلفور في مضمونه بمعنى أنه وعد لإقامة "الوطن القومي اليهودي" في فلسطين. إلا انه سبق وعد بلفور بعدة أشهر.

ظهر النفوذ اليهودي في فرنسا في قضية الضابط اليهودي دريفوس الذي اتهم بنقل أسرار عسكرية إلى السفارة الألمانية في باريس. وصدر الحكم على هذا الضابط في 22 ديسمبر من عام 1894، بتجريده من رتبته العسكرية، وطرده من الخدمة، وسجنه مدى الحياة في جزيرة الشيطان.

وأثار أمر هذا الضابط الرأي العام الفرنسي الذي اعتبره خائنا في حق الوطن، وشغل الصحافة والمسؤولين، وسقطت وزارات عدة بسببه، كما انتحر العديد من المسؤولين آنذاك.

ولعب اليهود الفرنسيون دورا كبيرا في تصعيد الأزمات التي أثارتها القضية في الحياة السياسية في فرنسا. كما استغلها زعيم الحركة الصهيونية تيودور هرتزل الذي كان مقيما في باريس في ذلك الوقت، لإثارة المشاعر في فرنسا وأوروبا لدى اليهود لأنهم عللوا أسباب القضية بمعاداة السامية عند بعض المسؤولين.

وعد بلفور
4 وعود قامت عليها
بينما كان وعد بلفور أو إعلان بلفور بيان علني أصدرته الحكومة البريطانية خلال الحرب العالمية الأولى لإعلان دعم تأسيس "وطن قومي للشعب اليهودي" في فلسطين، التي كانت منطقة عثمانية ذات أقلية يهودية (حوالي 3-5% من إجمالي السكان).

لم يكن الدعم السياسي البريطاني للوجود اليهودي المتزايد في منطقة فلسطين شيئ غير طبيعي، فهو بدأ في أربعينيات القرن التاسع عشر،و قاده اللورد بالمرستون بعد احتلال الحاكم العثماني الانفصاليّ لمصر محمد علي، احتلاله لسوريا وفلسطين، حيث بدأ النفوذ الفرنسي ينمو في فلسطين والشرق الأوسط عمومًا كحامية للمجتمعات الكاثوليكية.

كما بدأ النفوذ الروسي أيضًا بالنمو باعتبار روسيا حامية للأرثوذوكس الشرقيين في ذات المناطق، ولذلك لجأت بريطانيا إلى المشاعر المسيحية المتعاطفة مع "إعادة اليهود" إلى فلسطين بين أوساط النخبة السياسيّة البريطانيّة منتصف القرن التاسع عشر.

وعد ترامب
4 وعود قامت عليها
جاء الرئيس الامريكى رونالد ترامب بوعده لإسرائيل ويهود أمريكا الذى تعهد به خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس العربية التى ظلت عاصمة لفلسطين مئات السنين، وبالفعل نقل السفارة إلى القدس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads