المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. العقوبات الأمريكية على إيران تدخل حيز التنفيذ ومنتدى شباب العالم الحدث الأبرز

الإثنين 05/نوفمبر/2018 - 11:30 ص
دعاء جمال
طباعة
استيقظ العالم اليوم الاثنين وكانت قد دخلت العقوبات الأمريكية على إيران حيز التنفيذ فيما تغاضى عنها الرئيس الإيراني في تحدى منه للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالإضافة إلى ذلك كان قد وافق نتنياهو على سن قانون جديد يبيح اعدام الأسرى الفلسطينيون في حال إدانتهم بمحاولة قتل الجنود الإسرائيليين.

العقوبات الأمريكية على إيران..

دخلت اليوم الاثنين العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران حيز التنفيذ، وعلى الرغم من هذا الأمر، فصرح الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن إيران ستبيع النفط وستتجاوز العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها عليها.

وخلال كلمة رسمية تم بثها على التلفزيون الرسمي، قال روحاني:"تريد أمريكا أن تخفض مبيعات النفط الإيراني إلى الصفر.. لكننا سنواصل بيع النفط... ونتجاوز العقوبات".

وذكرت شبكة "روسيا اليوم" أنه قد بدأ اليوم الاثنين سريان مفعول العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران وستشمل هذه العقوبات مجال تصدير النفط الإيراني، حيث أعلنت واشنطن نيتها في السعي لتخفيض مبيعات النفط الإيراني إلى الصفر، داعية بلدان العالم للتخلي عن شرائه.

وكان دونالد ترامب قد أعلن في مايو الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الأممي مع إيران، وأفاد بنية واشنطن استئناف كل العقوبات ضد إيران، وفرض عقوبات ضد الدول الأخرى التي تقوم بالأعمال الحرة في إيران أو تتعاون معها. وفرضت الولايات المتحدة الجزء الأول من عقوباتها على إيران في 7 أغسطس الماضي.

الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني
نتنياهو وسن قانون جديد..

وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين على سن قانون يتيح اعدام فلسطينيين الذين ادينوا بقتل اسرائيليين.

وكان قد تم الاتفاق على الدفع بمقترح القانون خلال اجتماع لقادة الأحزاب الائتلافية والذي تحمس إليه وزير الجيش الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، وركّز عليه خلال حملته الانتخابيّة قبل 3 أعوام.

ومن جانبه، قال رئيس الائتلاف ، عضو الكنيست دودي أمسلم ، إن البيت اليهودي لم يؤخر القانون ، وان رئيس الوزراء قرر بحثه في جلسة الكابنيت ، وفقًا لما أوردته وكالة "معا" الفلسطينية.

وذكرت الوكالة الفلسطينية أنه ووفقًا لمقترح قانون "يسرائيل بيتينو"، الذي تم التصويت عليه بالقراءة التمهيديّة في يناير الماضي، فإنه في قرارات المحاكم العسكرية في الضفة الغربية المحتلة لن يكون هناك حاجة لإجماع ثلاثة من قضاة المحكمة العسكرية لفرض عقوبة الإعدام، وإنما الاكتفاء بغالبية عادية، غالبية اثنين من ثلاثة قضاة، كما يلغي اقتراح القانون صلاحية القائد العسكري لمنطقة المركز بإلغاء حكم الإعدام، ولا يلزم النيابة العسكرية بالمطالبة بفرض عقوبة الإعدام في هذه الحالات، وإنما يكون ذلك خاضعا لاعتبارات المدّعين في كل حالة.

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو
منتدى شباب العالم 2018..

قالت خبيرة في الأمن الرقمي والبيانات ومسؤولة عن تطوير البيانات في أوغندا، خلال جلسة طاولة مستديرة حول مواقع التواصل الاجتماعي "تنقذ أم تستبعد مستخدميها" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه يجب توفير الحماية للأطفال من وسائل الانترنت". 

وقالت كريستين خلال منتدى شباب العالم 2018:" كافة الطوائف تركز على الأطفال لذلك بدأت اركز على برمنامج لحماية الأطفال من الانترنت ، وضعت التركيز على المراهقين والفتيات الصغيرات".

وتابعت كريستين :" الأطفال والمراهقون يعيشون في هذا الوهم إنها تخلق لديهم حالة من العالم الإفتراضي الجميل، ينبغي ان نوفر لهم الحماية، علينا أن نوفر برامج رفيقة للأطفال ، يجب أن نعرفهم ما هي حقوق الانسان".

خبيرة الأمن الرقمي
خبيرة الأمن الرقمي
سلسلة من الانفجارات تضرب بغداد

أفادت وكالة "سبوتنيك" الروسية بوقوع سلسلة من الانفجارات ضربت العاصمة العراقية "بغداد" الأمر الذي أسفر عنه مصرع 8 أشخاص وإصابة 16 آخرين.

وأوضحت الوكالة الروسية أن سلسلة انفجارات بعبوات ناسفة ضربت العاصمة العراقية بغداد أمس الأحد، فيما قال مصدر في قوات الأمن العراقية أن قنبلة انفجرت قرب ساحة عدن شمالي بغداد.

ووقعت 3 انفجارات أخرى في شرق المدينة كان أحدها أمام كشك متنقل، كما وقع انفجار خامس شمال شرقي بغداد، بينما انفجرت قنبلة أخرى بالقرب من أحدى المحلات التجارية في جنوبها.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads