المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سياسيون في إفريقيا والوطن العربي: هذه أهم مكاسب توصيات منتدى شباب العالم

الخميس 08/نوفمبر/2018 - 04:03 ص
سيد مصطفى
طباعة
لا تزال أصداء منتدى شباب العالم المنعقد على أرض مصر يشغل الكثير من الأوساط العالمية، لا سيما أنه تجربة فريدة من نوعها، في تجميع الشباب من جميع أرجاء العالم لمناقشة قضاياهم، والأمور التي تشغلهم، ولذلك رصدت "بوابة المواطن"، آراء بعض السياسيين في الوطن العربي وإفريقيا حول المنتدى وكواليسه ولقاء الزعماء فيه.

جنوب السودان

سياسيون في إفريقيا
قال جمعة زكريا دينق، الامين العام سابقا لحزب جبهة الانقاذ الديمقراطية المتحدة الاصل في جنوب السودان، إن أي منتدي يجمع الشباب حول العالم في الوقت الراهن هو مهم وملح جدًا، مشددًا على أهمية مناقشة القضايا التي تهم الشباب في الوطن العربي والقرن الإفريقي. 

وأكد زكريا في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن الشباب في الدول الإفريقية بعانون من الكثير من التحديات، مثل البطالة وفرص التوظيف، وإنتشار الحروب، وفي الوطن العربي يوجد الكثير من التحديات في سوريا والعراق واليمن، مبينًا أن الشباب ليس لديه فرصة في صنع القرار، أو دور واضح.

وطالب الأمين العام لجبهة الإنقاذ، المنتدى أن يحث الشباب يتفاكروا ويصلوا برؤية موحدة، ليكونوا قادة التغيير، فالنظام المنتشر في إفريقيا هي أنظمة ديكتاتورية، تقوم على أخذ خيرات الشباب،وتستخدمهم كسلم للوصول للسلطة، ومعظمهم لا يكملون تعليمهم ولا يجدون فرص للعمل.

وأردف زكريا، أن الشباب إذا لم ينهضوا ستستمر الأنظمة الديكتاتورية جيل بعد جيل، داعيًا إياهم أن يؤسسوا كيانات لتغيير التفكير الإجتماعي في بلدانهم، حيث يوجد إستخدام للجهوية والقبلية والعنصرية، ونموذج لذلك جنوب السودان، والخطاب القبلي فيها الذي أجج الصراع في 2013، بينما في العالم العربي يتم إستخدام الدين لتأجيج الصراعات، رغم أن الإنسانية قبل الديانات، لأن الدين علاقة الفرد بربه، ولكن العلاقة الإنسانية هي العلاقة بيننا كبشر.

ووجه زكريا رسالة إلى الشباب في منتدى شباب العالم، أنهم في حاجة إلى تولية زمام المبادرة، موضحًا أنه يجب على الشباب أن يكونوا جزء من التغيير والإصلاح في دولهم، مؤكدًا أنه لا يوجد تغيير يأتي في دولة ما بدون الشباب.

وأردف الامين العام سابقا لحزب جبهة الانقاذ الديمقراطية المتحدة الاصل، أن الشباب كان لهم دور واضح في تغيير الأنظمة العربية، وذلك أثناء ثورات الربيع العربي، لافتًا إلى أن دورهم الأن غير فعال في أوطانهم.

وطالب زكريا من منتدى شباب العالم مناقشة أزمة المعتقلين من الشباب، خاصة في جنوب السودان والدول الإفريقية.
سياسيون في إفريقيا
أعرب بكري عبد العزيز، رئيس حركة تمرد السودان والمعارض السوداني، عن تأييده الشديد لمنتدى الشباب العالمي بمدينة شرم الشيخ، وثمن دور الحكومة المصرية في تنظيم هذا الحدث العالمي.

وأكد عبد العزيز في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن المنتدى فرصة جيدة للشباب المصريين في التعرف على الثقافات الأخرى، وللتواصل بين شباب العالم.

وأضاف رئيس حركة تمرد السودان، أن المنتدى يتيح الفرصة لوجود فرصة لقيادة شبابية لمصر، متمنيًا أن يكرى قيادات مصرية شبابية وحكومة من الشباب بمصر.
سياسيون في إفريقيا
قال حنا عيسى، الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، أن مشاركة الرئيس أبو مازن في منتدى الشباب العالمي، جاءت طبيعية كمشاركة كل الوفود من حيث البروتوكول، خاصة وأن صاحبة الشان في هذا الموضوع والمنظم هي الشقيقة مصر 

وأكد عيسى في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن أبرز ما ناقشه أبو مازن مع الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال المنتدى، قضية فلسطين، وبالاخص التهدئة بين اسرائيل وحماس والمصالحة الفلسطينية – الفلسطينية، ومناقشة جهود الوفد الأمني المصري في غزة.

وأضاف الأمين العام لللهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات،أن تقييم الفلسطينيين ايجابي جدا بما يتعلق بالموقف الرسمي المصري

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads