المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نيلسون مانديلا المناضل الذي جعل من عدوه صديقا

الثلاثاء 06/نوفمبر/2018 - 02:00 م
ندى محمد
طباعة
من السهل أن نتكلم عن الحرية وعن المناضلة ولكن الصعب أن نخوض التجربة, وإن نحفر أسمائنا ونبصم بذلك حول العالم، ولكن هناك أشخاص تجبر العالم على التطلع إليها حتى لو كانوا خلف قضبان السجون, ومن بين هؤلاء الأشخاص المناضلين الزعيم الأفريقى نيلسون مانديلا.


وتكون من اشهر مقولات  نيسلون مانديلا  هى "الحرية لا يمكن أن تعطى على جرعات، فالمرء إما أن يكون حرًّا أو لا يكون" هكذا تكلم  نيلسون مانديلا الرئيس والمناضل السابق لجنوب أفريقيا عن الحرية .

لذلك ترصد "بوابة المواطن" محطات في حياة نيلسون مانديلا والتي تكون في مايلي:
أشهر مما لقبت أفراد عائلة مانديلا باسم "ماديبا" ويكون معناه هو العظيم المبجل، وهو لقب يطلقه عائلة مانديلا على الشخص التي يرفع رأس قبيلته وأصبح مرادفا لاسم نيلسون مانديلا.
نيلسون مانديلا المناضل
ما هو مانديلا المناضل:

بدأ مانديلا يدعو للمقاومة ضد سياسات التمييز العنصري، ولكن حظرت السلطات جميع أنشطة حزب "المجلس الوطني الإفريقي" بينما قاموا باعتقال مانديلا حتى 1961 قائلين:" مانديلا.. لقد تم الحكم عليك بالسجن مدى الحياة لأنك متآمر وتسعى لقلب نظام الحكم", وايضا خلال سجنه 10 يونيو 1980 إرسال مانديلا من داخل السجن رسالة للمجلس الإفريقي القومي قال فيها: "إتحدوا ! وجهزوا! وحاربوا! إذ ما بين سندان التحرك الشعبي، ومطرقة المقاومة المسلحة، سنسحق الفصل العنصري".

تم الإفراج عنه بعد أن أمضى 27 عاما في السجن بينما قاد المقاومة السرية حتى يكون في ميثاق وطني جديد يعطي السود حقوقهم السياسية.



 نيلسون مانديلا المناضل
نيلسون مانديلا المناضل
مانديلا اثبت للجميع انه سياسي من الطراز الأول ومن أكثر المميزات في مانديلا هو انه بيعرف امتى يبقى شديد وحازم ومتى ممكن يقدم تنازلات. 

بينما حاز نيلسون مانديلا على جائزة نوبل للسلام 1993.


جائزة مانديلا
جائزة مانديلا
أشهر أقوال نيلسون مانديلا

قال نيلسون مانديلا بما يتعلق بالسجن، "إن الرجل الذى يسلب من رجل آخر حريته هو سجين للكراهية، وهو محبوس خلف قضبان التحامل وضيق الأفق".

واشهر ما قال مانديلا عن الشجاع هي: "تعلمت أن الشجاعة ليست هى غياب الخوف، بل هى هزيمته، فالرجل الشجاع ليس الرجل الذي لا يشعر بالخوف، بل هو الرجل الذى يهزم هذا الخوف". 

وايضا عن التفاوض مع الأعداء، قال مانديلا: "إذا كنت تريد أن تصنع السلام مع عدوك، فيتعين أن تعمل معه، وعندئذ سوف يصبح شريكك".

توفي مانديلا في الخامس من ديسمبر 2013 عن 95 عاما.
نيلسون مانديلا المناضل
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads