المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

65 مليار قدم مكعب مجموع الغاز الطبيعي المسال الوارد لميناء الشيخ صباح بالعقبة

الثلاثاء 02/أغسطس/2016 - 03:48 م
طباعة
أفادت شركة تطوير العقبة، اليوم الثلاثاء، بأن إجمالي كميات الغاز الطبيعي المسال الواردة إلى ميناء الشيخ صباح بالمنطقة الصناعية الجنوبية (ميناء الغاز الطبيعي) بلغت منذ تشغيله في يوليو الماضي وحتى الآن أكثر من ٤٠٠ مليون قدم غاز.
وقال رئيس دائرة الإعلام في الشركة خليل الفراية - في بيان له اليوم - إن مجموع ما وصل للميناء من الغاز الطبيعي المسال منذ تشغيله وحتى الآن بلغ نحو ٦٥ مليار قدم تم تفريغها في الوحدة العائمة التي ترسو فيه.
وبين بأن كميات الغاز المسال التي تم ضخها في الباخرة العائمة سيتم تحويلها إلى الحالة الغازية ومن ثم ضخها عبر أنبوب الغاز الطبيعي لنقلها إلى محطات توليد الكهرباء ، مشيرًا إلى أن الغاز الطبيعي أسهم في تعزيز أمن الطاقة وتنويع مصادرها.
وكان الفراية قد صرح مؤخرًا بأن ميناء الغاز الطبيعي يعمل بطاقة استيعابية عالية صديقًا للبيئة بعد أن كان الاعتماد على السولار الثقيل في توليد الطاقة .. قائلاً "إن الميناء يعمل بطاقة تشغيلية مستمرة تبلغ 490 مليون قدم مكعب يوميًا وطاقة تشغيلية قصوى للميناء تبلغ 715 مليون قدم مكعب".
يشار إلى أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية كانت قد وقعت في يوليو 2013 على اتفاقية استئجار باخرة الغاز العائمة مع شركة (جولار المتحدة) والتي تم اختيارها أيضًا من خلال عطاء تنافسي، حيث تقوم الشركة بمقتضاها بتزويد المشروع بباخرة الغاز العائمة والتي تصطف بشكل دائم في ميناء الغاز الطبيعي المسال بالعقبة وتقوم باستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال والتي سيتم تفريغها في خزانات الباخرة العائمة.
جدير بالذكر أن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور إبراهيم سيف كان قد أعلن في 27 يونيو الماضي عن بدء عمليات الضخ التجريبي للغاز الطبيعي المسال من ميناء الشيخ صباح الأحمد في مدينة العقبة إلى محطات توليد الكهرباء في المملكة عبر أنبوب الغاز الطبيعي الذي تملكه شركة فجر الأردنية المصرية لنقل وتوريد الغاز ، فيما افتتحه رسميا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في 30 يوليو 2015.
ويهدف ميناء الغاز إلى تعويض النقص الحاصل في كميات الغاز الطبيعي المستورد للمملكة وتنويع مصادر التزود بالغاز والذي يستعمل بشكل رئيسي لتوليد الطاقة الكهربائية وجعل ميناء العقبة مركزا إقليميا لتأمين مصادر الطاقة المختلفة للدول العربية المجاورة، الأمر الذي سيضع الأردن على خارطة الغاز الطبيعي المسال عالميا.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads