المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو وصور.. يستعد فلاحين سوهاج لموسم زراعة القمح هكذا!

الثلاثاء 06/نوفمبر/2018 - 06:51 م
ايمن الجرادى
طباعة
بدأ الفلاحين والمزارعين فى شتى أنحاء قرى ونجوع محافظة سوهاج، استعداداتهم لزراعة محصول القمح، والذى يعتبر المحصول الرئيس في جمهورية مصر العربية، ويهتم به الفلاحين كثيراً لاعتباره السلعة الاستراتيجية والهامة.

كيف يستعد أهالي سوهاج لموسم القمح؟
يقوم الفلاح بعد حصاد محصول الذرة الشامية بحرث الأراضي الزراعية، وريها لظهور الحشائش، وحرثها مرة اخرى حتى يتمكن من زراعة المحصول على أرض نقية من الحشائش، كما يقوم أيضا برش أرضه بعد حرثها بالمبيدات، ويضيف لها بعض الأسمدة العضوية، حتى يتمكن من الحصول على إنتاج وفير من محصول القمح.
فيديو وصور.. يستعد
وفي هذا الإطار الهام، الذي يمس فلاحي محافظة سوهاج، جابت عدسة بوابة المواطن الإخبارية ربوع زراعات المحافظة للتعرف على استعدادات الفلاحين لموسم القمح:

قال محمود عبد الفضيل، معلم ويزرع فى الحقول الخاصة به، إن خدمة وإعداد الأرض للزراعة، تهدف إلى تكوين بناء تربة جيد، يعمل على تشجيع البادرات على الخروج بانتظام، ويسمح للنباتات الصغيرة بالحصول على احتياجاتها الضرورية من العناصر الغذائية والماء.

وأضاف أنه يتم حرث الأراضي قبل زراعتها، والحرث نوعان، الحرث النظيف، أو الحرث التقليدي، يقصد به خدمة الأرض خدمة كاملة من حرث وتقليب وتسوية.. الخ، والحرث الخفيف، وهو مجرد خربشة سطحية لكل سطر أو خط من المحصول السابق.
فيديو وصور.. يستعد
وأكد أنه من الواجب إضافة محسنات التربة مثل الجبس الزراعي، المواد العضوية المتحللة أو السماد العضوي، وكذلك العناصر الغذائية الكيماوية، وكذلك المبيدات الخاصة بمقاومة مختلف الآفات الزراعية.

بينما قال لطفى طه، فلاح، إنه يجب مقاومة الحشائش والأمراض والحشرات، ويتم ذلك في الميعاد المناسب بالطريقة المناسبة، وكذلك المبيد المناسب والجرعة المثالية من هذا المبيد، ومن الواجب إضافة السماد الفوسفاتي مع الخدمة.، حيث يتم إضافته قبل الحرثة الأخيرة وذلك لسهولة تقليبه في التربة ويكون في متناول الجذور للحصول على أقصى استفادة منه.

وأضاف بأنه يجب أن تهدف خدمة الأرض إلى إعادة تشكيلها بصورة تسمح بإضافة ماء الري بكفاءة وحدوث الصرف بفاعلية، وذلك لتجنب ارتفاع مستوى الماء الأرضي، ولذلك يتم تسوية الأرض وإعداد قنوات الري وإعداد مهد أو مرقد البذرة المناسب للحصول على أعلى نسبة إنبات البذور.

فيديو وصور.. يستعد
"أنا بصحى بدري قبل الشمس ما تطلع عشان اروح الأرض وذلك من أجل إعداد ما يلزم قبل زراعة محصول القمح"، هكذا عبر السيد محمد، أحد فلاحي محافظة سوهاج، عن استعداداته لـ موسم القمح، وأكد أنه يقوم بشراء تقاوى القمح من أحد مراكز التوزيع الموجودة بالقرية، والتي تساهم في إنتاج محصول جيد وكبير، لأنه توجد بعض التقاوي غير المضمونة وانتاجها من القمح قليل بالمقارنة لبعض التقاوي الاخرى.

وأضاف بأن موعد زراعة محصول القمح الأمثل في الوجه القبلي بمحافظة سوهاج من 10 نوفمبر وحتى 25 نوفمبر، علما أن عدم الالتزام بميعاد الزراعة المناسب يؤدي إلى انخفاض المحصول بما لا يقل عن 25 % من الإنتاج.

وأشار إلى أنه على الفلاح مراعاة بعض الاشتراطات الهامة أثناء عملية الزراعة وهى عدم تغطية البذور بعمق كبير يعمل على ردمها، ولكن لا تزيد عن 5 سم ولا تقل عن 3 سم حتى تتمكن من الخروج بطريقة سليمة ولا تدفن فى الأرض.
فيديو وصور.. يستعد

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads