المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من هي روزماري ممبازي.. الوزيرة الرواندية التي شاركت فى منتدى شباب العالم

الأربعاء 07/نوفمبر/2018 - 09:31 ص
سيد مصطفى
طباعة
تعتبر روزماري ممبازي، سيدة أعمال وسياسية في رواندا، التي تولت منصب وزيرة الشباب في الحكومة الرواندية، منذ 31 أغسطس 2017، وتحمل درجة البكالوريوس في التربية، حصل عليها من جامعة ماكيريري، في كمبالا، أوغندا. وهي حاصلة أيضًا على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من مؤسسة في المملكة المتحدة.

روزماري ممبازي ومنتدى شباب العالم 2018

وشغلت من عام 2009 حتى 2011، منصب رئيس قسم ترويج الاستثمار في مجلس التنمية في رواندا، وفي عام 2011، تم تعيين روزماري مبابازى كرئيس تنفيذي لفندق "Umubano" ورئيس شركة "Soprotel"، وهي شركة مشتركة بين حكومتي رواندا وليبيا.

بدأ مشوارها الوزاري في فبراير 2012، عُيِّنَت أمينة دائمة في وزارة الشباب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقُدمت تلك الصفة حتى فبراير 2017، عندما تم نقلها إلى وزارة التجارة والصناعة وشؤون جماعة شرق أفريقيا في رواندا (MINEACOM)، كسكرتير دائم.

وعينت مبابازي في التعديل الوزاري الصادر في 31 أغسطس 2017، كوزيرًا لوزير وزارة الشباب التي أنشئت حديثًا، وهي وزارة الشباب السابقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بعد تقسيمها إلى وزارتين.

قالت روزماري مبايازي، في منتدى الشباب العالمي، إنه يجب إشراك المرأة في صنع القرار، مشيرةً إلى أنها تمثل 50% من جملة السكان في بلدها.

وأضافت مبايازي، خلال كلمتها في الجلسة الأولى بمنتدى شباب العالم: "إشراك المرأة في صنع القرار عاد علينا بالكثير، الآن المرأة ممثلة في البرلمان بنسبة 61%"، وفي مجلس الوزراء جرى انتخاب مجلس 50% منهم من النساء، بإضافة إلى تمثيلها القوي في الإدارة المحلية والمجتمع المدني".
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads