المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نجوم أفارقة تألقوا في سماء شرم الشيخ .. كيف فعلوها ؟

الخميس 08/نوفمبر/2018 - 05:41 م
سيد مصطفى
طباعة
تزين منتدى الشباب العالمي في عام 2018، بعدد من الشخصيات الإفريقية الهامة التي زارت منتدى الشباب العالمي، والتي شاركت في مناقشات ومداولات المنتدى.

زندو مانديلا

نجوم أفارقة تألقوا
يعتبر زندو مانديلا حفيد الزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا، وكرمه الرئيس عبدالفتاح السيسي، في ختام فعاليات الجلسة الختامية لمحاكاة القمة العربية الإفريقية، ويعتبر الزعيم نيلسون مانديلا محرر جنوب إفريقيا من نظام الفصل العنصري "الأبارتهايد"، بينما حفيده زندو أشهر إسلامه وتزوج من مسلمة، زار المسجد الأقصى المبارك.

قال زوندوا مانديلا، حفيد نيلسون مانديلا، إن الجائزة التي حصل عليها تثمن إسهامات منديلا في مساعدة المجتمعات الإفريقية، والرئيس عبد الفتاح السيسي يدرك أهمية الشباب وقدرته على التغيير، ومصر رسول السلام بالعالم.

وأكد حفيد مانديلا أن مؤسسة تراث مانديلا أهدافها واضحة منها أن تساعد المجتمعات الفقير، اسمه الثاني هو "القذافي"، مؤكدا أن جده هو من أطلق عليه هذا الاسم لعلاقته القوية بالزعيم الليبي الراحل.

روزماري مبابازي
نجوم أفارقة تألقوا

تعتبر روزماري مبابازي، سيدة أعمال وسياسية في رواندا، التي تولت منصب وزيرة الشباب في الحكومة الرواندية، منذ 31 أغسطس 2017، وتحمل درجة البكالوريوس في التربية، حصل عليها من جامعة ماكيريري، في كمبالا، أوغندا، وهي حاصلة أيضًا على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من مؤسسة في المملكة المتحدة. 

وشغلت من عام 2009 حتى 2011، منصب رئيس قسم ترويج الاستثمار في مجلس التنمية في رواندا، وفي عام 2011، تم تعيين روزماري مبابازى كرئيس تنفيذي لفندق "Umubano" ورئيس شركة "Soprotel"، وهي شركة مشتركة بين حكومتي رواندا وليبيا.

بدأ مشوارها الوزاري في فبراير 2012، عُيِّنَت أمينة دائمة في وزارة الشباب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقُدمت تلك الصفة حتى فبراير 2017، عندما تم نقلها إلى وزارة التجارة والصناعة وشؤون جماعة شرق أفريقيا في رواندا (MINEACOM)، كسكرتير دائم. 

وعينت مبابازي في التعديل الوزاري الصادر في 31 أغسطس 2017، كوزيرًا لوزير وزارة الشباب التي أنشئت حديثًا، وهي وزارة الشباب السابقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بعد تقسيمها إلى وزارتين.

قالت روزماري مبايازي، في منتدى الشباب العالمي، إنه يجب إشراك المرأة في صنع القرار، مشيرةً إلى أنها تمثل 50% من جملة السكان في بلدها.

وأضافت مبايازي، "إشراك المرأة في صنع القرار عاد علينا بالكثير، الآن المرأة ممثلة في البرلمان بنسبة 61%"، وفي مجلس الوزراء جرى انتخاب مجلس 50% منهم من النساء، بإضافة إلى تمثيلها القوي في الإدارة المحلية والمجتمع المدني".

مارجريت كامار
نجوم أفارقة تألقوا
تعتبر مارجريت جيبكويش كامار، الوزيرة الكينية التي شاركت في منتدى شباب العالم 2018 وترأست وفد بلادها، هي سياسية تنتمي إلى حزب تحالف اليوبيل، وانتخبت لتمثيل دائرة شرق إلدورت في الجمعية الوطنية لكينيا منذ عام 2008 بعد الانتخابات البرلمانية الكينية، 2007. 

وولد كامار في 28 أبريل 1959 في كيو، كينيا. حصلت على درجة البكالوريوس، في الزراعة وحفظ التربة والمياه، وحصلت في وقت لاحق على دبلومة علوم التربة من جامعة ماكجيل في عام 1986 ودرجة الدكتوراه. في الحفاظ على التربة والمياه من كلية الغابات وحفظ جامعة تورنتو.

وعملت في عام 1988 كمستشارة للتربة في برنامج الأمم المتحدة للبيئة أثناء تطوير خريطة التصحر، وأصبحت أستاذًا في علوم التربة في جامعة Moi عام 1999 وشغلت مناصب مختلفة في الجامعة، ومن عام 1999 إلى عام 2006، كانت عضوًا في الجمعية التشريعية لشرق أفريقيا وترأست لجنة البيئة والموارد الطبيعية والزراعة والسياحة، كما قادت الوفد إلى القمة العالمية للتنمية المستدامة إلى جنوب أفريقيا في عام 2002.

وشغلت بين عامي 2008 و2010، منصب رئيس الوفد إلى الجمعية البرلمانية المشتركة للاتحاد الإفريقي والكاريبي والمحيط الهادئ والاتحاد الأوروبي (ACP-EU JPA). 

كما شغلت منصب مساعد وزير البيئة والموارد المعدنية في الفترة من 2010 إلى 2011 ووزيرة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا من 2011 إلى 2013، وفي عام 2013، أصبحت مديرة في المركز الدولي للبحوث في التنمية المستدامة، وهي منظمة غير حكومية.

إيفلين بوتوي
نجوم أفارقة تألقوا
ترأست إيفلين بوتوي، وزيرة الشباب والرياضة البوروندية، وفد بلادها في منتدى شباب العالم المقام بمدينة شرم الشيخ، حصلت إيفلين على تعليمها في جامعات بورونديتولت منصبها في وزارة الشباب والرياضة، في 24 إبريل من العام الجاري.

 تزوجت بوتوي دكتور جامعي في كلية الطب جامعة بوروندي، لديها 4 أطفال وأنجبت طفلتها الأخيرة قبل توليها الوزارة، في مايو 2016، وعملت نائبة في البرلمان البوروندي، قبل توليها منصب وزارة الشباب والرياضة.

وقامت الوزيرة والوفد المرافق لها في جولة تفقدية داخل مدينة الشباب والرياضة بشرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء بحضور السفير موسى سليماني سفير بوروندي بالقاهرة.

شملت الجولة زيارة إنشاءات مدينة الشباب والرياضة بشرم الشيخ منها الصالة المغطاة التى تسع الى 2000 متفرج وتضم ألعاب الكرة "الطائرة والسلة واليد" والكرة الخماسية، وملعب متعدد الأغراض، ومجمع للإسكواش، وحمام سباحة أولمبي

كما تفقد الوزيران محطة الطاقة الشمسية المقامة داخل المدينة وتبلغ قدرتها الإنتاجية 500 كيلو وات، بالإضافة إلى محطة المياه التي تُنتج 500 متر مكعب يوميً، حيث أشادت وزيرة الشباب والرياضة ببوروندى بالمستوى المتميز لمدينة الشباب والرياضة بشرم الشيخ، وتنوع إنشاءاتها الشبابية والرياضية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads