المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. إلهان عمر تشعل تويتر برقصة صومالية ورؤية روسية خطيرة بشأن انتخابات الكونجرس الأمريكي

الأربعاء 07/نوفمبر/2018 - 11:24 ص
الصحف العالمية
الصحف العالمية
دعاء جمال
طباعة
استيقظ العالم العربي اليوم الأربعاء على حدث أخر وهو الملتقى المصري الكويتي والذي يؤكد متانة العلاقات بين كل من مصر ودولة الكويت، فيما حذر خبير روسي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من نتائج انتخابات الكونجرس الأمريكي، وأعرب مهاجرة صومالية عن فرتحتها بمقعد في الكونجرس عبر رقصة أدتها أمام مؤيديها.

روسيا وانتخابات الكونجرس

رأى أندريه سوزدالتسيف وهو خبير روسي ونائب عميد الاقتصاد العالمي وإدارة السياسة العالمية أن نتيجة انتخابات الكونجرس الأمريكي، سوف تعمل على زيادة الضغط على الرئيس دونالد ترامب ومن ثم ستفاقم الانقسام السياسي داخل المجتمع الأمريكي.

وقال الخبير: "لا يزال هناك مثل هذا التقليد في الحياة السياسية الأمريكية، إذ يخسر الحزب الحاكم عادة انتخابات الكونغرس بعد عامين. ما يمكن أن يلعب دورا هو أن الجمهوريين منقسمون. بعض الجمهوريين، لا سيما في السياسة الخارجية، يدعمون الديمقراطيين. ثانيا، لا يوجد جمهور جمهوري قوي. من ناحية أخرى، لا يمكن للمرء أن يشير إلى ذلك فقط، حيث أن الديمقراطيين منقسمون أيضًا، وأقوى، والانقسام في صفوف هؤلاء وغيرهم سيقوى، فأمريكا تمر بمرحلة إعادة تشكيل، وتظهر نتيجة هذه الانتخابات تشكيلة الانقسامات في هذا السباق. كما أن هذه النتائج لن توقف الانقسامات، بل على العكس من ذلك ستحفزها فقط".

وذكرت شبكة "روسيا اليوم" أنه قد انطلقت أمس الثلاثاء انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، حيث أنه وفق لآخر النتائج، احتفظ الجمهوريون بالأغلبية في مجلس الشيوخ، حيث حصلوا على 52 مقعدًا على الأقل، لكنهم فقدوا أغلبيتهم في مجلس النواب الذي استعاد الديمقراطيون السيطرة عليه.

وأشار الخبير إلى أن نتائج هذه الانتخابات هي تصويت بالثقة في سياسة ترامب، هي في الحقيقة ردود الأفعال على موقفه. لم تكن هناك في السنوات الثلاثين الماضية أهمية كبيرة لانتخابات الكونغرس كما هي الآن. بالنسبة إلى ترامب، لا يقتصر الأمر على دعم مساره الرئاسي فحسب، بل على إمكانية إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثانية.
الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي
 بورترية الزعيم الكوري الشمالي ..

علقت وكالة "يونهاب"الكورية اليوم الأربعاء على البورترية المرسوم للزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، وذلك عند لقائه مع الزعيم الكوبي ميغيل ماريو دياز كانيل.

ولم تكتف الوكالة الكورية بهذا الأمر، بل إنها أوضحت أن البورترية قد تم تعليقه في مطار بيونغ يانغ الدولي يوم 4 نوفمبر الجاري، حيث ارتدى فيها بدلة غربية وربطة عنق ومبتسما ابتسامة عريضة.

ومن جانبه، قال أوليف هودام، محلل "NK نيوز" إن ظهور صورة كيم جونج أون هو تلميح قوي إلى دخول النظام الحاكم في كوريا الشمالية لمرحلة التمجيد الشخصي.

بورترية الزعيم الكوري
بورترية الزعيم الكوري الشمالي
رقصة صومالي لـ " إلهان عمر " ..

تداول رواد موقع التدوينات القصيرة "تويتر" مقطع فيديو للمهاجرة الصومالية إلهان عمر وهي تؤدي الرقصات الصومالية بعد علمها بفوزها بمقعد فى الكونجرس الأمريكى.

وظهرت عمر في مقطع الفيديو وهي تؤدي أمام مؤيديها رقصة صومالية فى مؤتمر إعلان فوزها
وقالت إلهان خلال هذا المؤتمر إنها أول مسلمة محجبة تفوز بمقعد فى مجلس النواب وأول امرأة مسلمة أفريقية تفوز فى انتخابات الكونجرس، وواحدة من أول امرأتين مسلمتين فى الكونجرس فى إشارة لزميلتها فلسطينية الأصل رشيدة طليب.

وكانت إلهان عمر فازت بمقعد ولاية مينيسوتا لتحتفظ بالمقعد للحزب الديمقراطى، حيث كان المقعد فى الدورة السابقة يشغله كيث إلسون المسلم أيضا، وجاء فوزها على الجمهورية جينفر زيلنسكى بعدما حصدت 78.4% من الأصوات.

الملتقى المصري الكويتي..

انطلق فعاليات الملتقى الأول للتعاون المصري الكويتي الذي افتتحه اليوم الأربعاء رئيس مجلس الوزراء الكويتى الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح.

وعقد هذا الملتقى في دولة الكويت تحت شعار "شركاء أشقاء"، فيما قال رئيس الجانب الكويتى لمجلس التعاون المصرى الكويتى محمد جاسم الصقر – فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية:"إن مجلس التعاون المصرى الكويتى، يحظى باهتمام كبير فى الكويت، وعلى رأسها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، تقديرا لما توليه الكويت منذ عقود لعلاقتها بالشقيقة مصر".

وأضاف الصقر أن موضوعات ومحاور الملتقى تهدف إلى تطوير التعاون الاقتصادى بين مصر والكويت، وصولا إلى الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين الشقيقين، لافتا إلى أن مصر قد اتفقتا منذ اكثر من 60 عاما على أن يكون الاستثمار المباشر، هو المدخل الأساسى للتعاون الاقتصادى بينهما. 

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads