المواطن

عاجل
نقيب مهندسي أسيوط يشيد باحتضان الجامعة التكنولوجية لفعاليات أسبوع شباب الجامعات والمدارس اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

طريق بري بين مصر وكيب تاون.. بارقة أمل في مستقبل إفريقيا وفق أجندة 2063

الأربعاء 07/نوفمبر/2018 - 03:39 م
دعاء جمال
طباعة
مصر أثبتت للعالم أجمع خلال منتدى شباب العالم والذي انعقد في الفترة ما بين 3 وحتى 6 نوفمبر الجاري أن همها الأساسي هو القارة السمراء وتطويرها، حتى أن مصر شاركت وبكثافة في وضع وضع أجندة أفريقيا 2063 كما أنها تشارك أيضًا في تنفيذ آلياتها.

مصر وأجندة أفريقيا 2063

كانت مصر قد أوضحت خلال جلسة أجندة 2063 أفريقيا في منتدى شباب العالم كل ما يخص هذا الملف، حيث أوضح وزير الخارجية سامح شكري آنذاك أن مصر شاركت بكثافة في وضع أجندة أفريقيا 2063.

وأوضح شكري أن مصر تتطلع لرئاستها للاتحاد الأفريقي مع بداية العام المقبل لدعم أجندة 2063، من خلال تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية والعمل بشكل جماعي لتدارك العثرات التي تعيقها والعمل على وضع الحلول بهدف تحقيق الأهداف الرئيسة للأجندة وهي تحقيق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر وذلك وفق الجدول الزمني المحدد لها، مؤكدا أن الشباب قادر على تغيير وجه القارة بمشروعات التنمية والربط بينها.

مصر والقارة السمراء
مصر والقارة السمراء
أهداف وطموحات..

 وخلال تلك الجلسة، أعلن شكري عن طموح أن هذه الأجندة تحمل رؤية خاصة لتطوير القارة السمراء بهدف تحقيق الانطلاقة المرجوة لأفريقيا من خلال عدد من البرامج منها ما يخص التنمية في مجالات الزراعة والصناعة والتوظيف وتمكين الشباب وغيرها من المجالات.

وكان من أهم ما تشمله تلك الأجنده هو تأسيس منظمات اقتصادية وتنموية أفريقية موحدة منها على سبيل المثال بنك الاستثمار الأفريقي والبنك المركزي الأفريقي، موضحا أن الصعوبات التي تواجه هذا الهدف يتم مناقشتها بهدوء حتى يمكن رؤيتها على أرض الواقع وتؤتي ثمارها في النهاية.

انجازات تحققت بالفعل..

أكد وزير الخارجية شكري أنه بالفعل قد تم تحقيق بعض الانجازات الخاصة بتطوير أفريقيا وكان من أهمها التوصل إليه من اتفاقية للتجارة الحرة القارية وكان ذلك في شهر مارس الماضي 

وزير الخارجية
وزير الخارجية
التركيز على البنية التحتية..

ومن أهم محاول تلك الأجندة هو محور البنية التحتية في أفريقيا وضرورة تطويرها وهو المحور الذي ركز عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته في قمة برلين للشراكة مع أفريقيا قبل أيام، مؤكدا أن ضعف البنية التحتية الأفريقية وانعدام الربط بين الدول  وكذلك الربط بين المشروعات في الدول الأفريقية المختلفة لن يمكن أفريقيا من التقدم وتحقيق أهدافها، وبالتالي فإن وحدة أفريقيا والاندماج بين دولها وشعوبها وشبابها على وجه التحديد أمر لا غنى عنه لتحقيق التقدم لأفريقيا.

طريق بري بين مصر وكيب تاون..

وكان المثير للانتباه، في هذه الأجندة  هو مشروع الطريق البري بين كيب تاون بجنوب أفريقيا والإسكندرية والربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط.

وبناء على هذا الأمر، كان قد أكد شكري أهمية الربط الكهربائي والتعاون على مستوى الطاقة التي لا غنى عنها في تحقيق أهداف التنمية الأفريقية.

وأشار شكري إلى المكون الاجتماعي في أجندة 2063، حيث يركز هذا المكون بشكل أساسي على تمكين الشباب وتأهيلهم وتوفير فرص العمل لهم وإشراكهم في عملية اتخاذ القرار، بالإضافة إلى تمكين المرأة ودمجها في المجتمع ومنحها حقوقها في التعليم والعمل، مؤكدا أنه لا تقدم للمجتمعات دون تمكين للمراة والشباب وهو الأمر الذى يعيه جيدا الرئيس السيسي الذي يرعى هذا التوجه بشكل شخصي.

الرئيس السيسي وسامح
الرئيس السيسي وسامح شكري
مصر وعصر الطاقة الكهربائية..

وأكد شكري أن مصر وهي تدخل لعصر الطاقة النووية فإنها تسعى لتحقيق الربط الكهربائي ودعم الطاقة في أفريقيا والتعاون مع مختلف الدول الأفريقية لتحقيق الاكتفاء الأفريقي من الطاقة، مضيفا أن الكثير تم تحقيقه خلال الخمسين عاما الماضية على مستوى التعاون بين دول أفريقيا، غير أن المزيد من التعاون والنقاش بين دول القارة سيسهم في الإسراع بتحقيق أهداف أجندة 2063.

إشادة إفريقية..

ولم يتوقف الأمر عند عرضمصر لخطتها للقارة السمراء بل إن الكاتب والإعلامي الجنوب أفريقي فيكتور كجنومويسوانا قد أشاد بالاهتمام الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالشباب في مصر وحرصه على التواصل معهم من جهة، وتعزيز تواصلهم مع الشباب من مختلف دول العالم من جهة أخرى.

سامح شكري
سامح شكري
تحية من قلب أفريقيا إلى الرئيس السيسي..

ووجه كجنومويسوانا التحية للرئيس السيسي قائلا: "ليس كل قادة أفريقيا يتواصلون مع الشباب كما يفعل سيادتكم، إنه أمر يستحق الإشادة منا جميعا"، الأمر الذي لاقى ترحيبا واسعا من الحضور في القاعة الرئيسية للمنتدى.

وأضاف "نقدر دور مصر والرئيس السيسي في دعم أفريقيا والاهتمام بدمج الشباب المصري مع الشباب الأفريقي"، مضيفا أن مصر تحرص بشكل مستمر على مناقشة مستقبل أفريقيا مع الشباب المهتم بشئون القارة سواء كانوا أفارقة أو من القارات الأخرى.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads