المواطن

عاجل
شباب الصحفيين» تشيد بحملة مقاطعة الأسماك: "عملوها الرجالة" نقيب مهندسي أسيوط يشيد باحتضان الجامعة التكنولوجية لفعاليات أسبوع شباب الجامعات والمدارس اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بروفايل.. أبوتريكة عامل الطوب الذي تحول لأفضل لاعب في مصر

الخميس 08/نوفمبر/2018 - 04:36 م
محمد عبدالغني
طباعة
بدأ محمد أبوتريكة نجم النادي الأهلي السابق حياته كعامل فى مصنع طوبة ثم انتقل الى نادي الترسانة ومنه إلى القلعة الحمراء ليبدأ مشوار أعظم لاعب في مصر.


محمد محمد محمد أبوتريكة من مواليد 7 نوفمبر 1978 وولد فى قرية ناهيا محافظة الجيزة يبلغ من العمر حاليا 40 عامًا بالتمام والكمال ولعب للنادي الأهلي مركز صانع الألعاب والوسط المهاجم وكان يرتدي القميص رقم 22 ويبلغ من الطول 182سم.

بداية أبوتريكة

بدأ أبوتريكة مشواره الكروي فى نادي الترسانة بفريق الناشئين واستطاع وهو في عمر17 أن يلتحق بالفريق الأول الذي كان يلعب في دوري القسم الثاني في هذه الفترة وكان لأبو تريكة دور كبير في صعود الفريق للدوري الممتاز عام 2000 حيث كان هدّاف الفريق لمدة عامين متتاليين وأحرز 23 هدفاً كهداف لدوري المظاليم دوري القسم الثاني.

في عام 2000/ 2001 لعب تريكة مع الترسانة في الدوري الممتاز وفي هذا الموسم أحرز 6 أهداف وساهم مع زميله السوري مهند البوشي مهاجم الترسانة السابق 11هدفًا وقاد الفريق لاحتلال المركز الحادي عشر مما ضمن لفريقه البقاء في الدوري.

في العام التالي موسم 2001/ 2002 أكمل أبوتريكة مسيرة تألقه وأحرز سبعة أهداف وقاد فريقه بنجاح للبقاء في الدوري مرة أخرى وفي موسم 2002/2003 أحرز 11 هدفاً في الدوري رغم أنه لاعب خط وسط وبدأت وسائل الاعلام تلقي بعض الضوء عليه.

في موسم 2003/ 2004 استطاع أبوتريكة في النصف الأول من الموسم إحراز 3 أهداف حتي جاءت اللحظة التاريخية له في موسم الانتقالات الشتوية في يناير 2004 حيث الانتقال إلى النادي الأهلي وانضم أبوتريكة للأهلي مقابل 450 ألف جنيه ليبدأ بعد ذلك رحلته الناجحة مع النادي الأهلي إجمالية شارك مع الترسانة فى 52 مباراة وسجل 28 هدف.

الانطلاق في الأهلي

وانضم أبوتريكة للنادي الأهلي موسم 2004 بعدما حاولت بعض الأندية مثل إنبي والزمالك التعاقد معه ولكن رغبته وجهود محمود الخطيب نائب رئيس النادي وقتها ساهمت في انضمام أبوتريكة إلى القلعة الحمراء بعقد لمدة 3 سنوات للنادي الأهلي.

أول مباراة كانت أمام طنطا في كأس مصر والتي شهدت إحرازه لهدفين كان النادي الأهلي وقتها يعاني من خسائر متكررة في الدوري العام بالإضافة إلى خروجه من بطولة كأس الاتحاد الإفريقي مما دفع إدارة النادي للتعاقد مع المدرب مانويل جوزيه ليعود من جديد.

كان التعاقد مع لاعبين مثل أب تريكة ولاعبين آخرين نقطة فاصلة حيث تحسنت نتائج الفريق في هذا الموسم واستطاع تحقيق انتصارات متتالية، ورغم تحسن نتائج النادي في النصف الثاني للموسم إلا أن الفارق كان كبيرا مع نادي الزمالك الذي استطاع أن يحرز بطولة الدوري العام.

وخاض الأهلي مبارياته في كأس مصر هذا الموسم واستطاع أن يصل إلى المباراة النهائية والتي خسرها مام المقاولون العرب بنتيجة 2-1 ليخرج الأهلي من هذا الموسم بلا أي ألقاب موسم 2004- 2005 إجمالية شارك مع الأهلي فى 292 مباراة وسجل 118 هدف.

رحلة بني ياس

كانت أحداث استاد بورسعيد الدموية في 1 فبراير 2012 لها تأثير نفسي سيء علي أبو تريكة، بالإضافة إلى توقف نشاط كرة القدم تماماً في مصر دون إشعار آخر ساهمت تلك الأجواء في إعراب اللاعب عن نيته في خوض تجربة احترافية خارج مصر.

وأعلنت إدارة النادي الأهلي عن موافقتها المبدئية لتلبية رغبة اللاعب بشرط وجود عروض مناسبة تقدم نادي بني ياس بعرض للتعاقد مع أبوتريكة على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر بصفقة بلغت نحو مليون و300 ألف دولار مقسمة بين اللاعب والنادي بعد أن رفضت إدارة الأهلي الاستغناء عن اللاعب. وتمت الموافق عليها وإتمام الصفقة في موسم الانتقالات الشتوية في يناير 2013.

كانت تجربة بني ياس رغم قصرها ناجحة ومثمرة بكل المقاييس استطاع أبو تريكة من إحراز 4 أهداف خلال 12 مباراة حيث استطاع مع ناديه احتلال المركز الرابع في دوري المحترفين الإماراتي في موسم 2012/ 2013 مما يؤهله للعب في دوري أبطال آسيا الموسم التالي بالإضافة إلى تألقه في بطولة كأس الخليج للأندية حيث قاد الفريق للوصول إلى المربع الذهبي وتمكن من إحراز هدفاً قاتلاً في مباراة العودة نصف النهائي مع نجران في الدقيقة 95 من المباراة ليفوز بمجموع المبارتين 2-1.

واستطاع أبوتريكة أن يحرز هدفاً ويصنع آخر في مباراة الإياب لنهائي البطولة مع نادي الخور القطري ليفوز بمجموع المباريتين 3-1 ويتوج فريق بني ياس بالبطولة لأول مرة في تاريخه وفي نهاية الموسم ومع انتهاء تعاقده، أعلن اللاعب عن رغبته في العودة إلى صفوف النادي الأهلي وإجمالية شارك فى 18 مباراة وسجل 10 أهداف.

العودة للأهلي

عودته للنادي الأهلي في نهاية شهر مايو 2013 عاد أبوتريكة إلى النادي الأهلي بعد انتهاء فترة إعارته وشهدت تلك الفترة بتحقيق نتائج جيدة له حيث استطاع أن يتصدر مع ناديه قمة مجموعته برصيد 39 نقطة ويتأهل إلى المربع الذهبي ولكن تم إلغاء البطولة نتيجة للظروف السياسية للبلاد وقتها.

أما على المستوي الإفريقي استطاع أبوتريكة أن يقود فريقه في بطولة دوري أبطال إفريقيا لتصدر مجموعته في دور الثمانية ثم الفوز علي على القطن الكاميروني بركلات الترجيح 7-6 ثم إحراز البطولة الثامنة لناديه والرابعة له بعد الفوز في المباراة النهائية 3-1 (مجموع المبارتين) علي أورلاندو الجنوب أفريقي.

وشهدت هذه المباراة رفض اللاعب تسلم الميدالية لعدم رغبته في مصافحة وزير الرياضة وأسفرت مباراة العودة عن إحراز أبوتريكة للهدف الأول ليرفع رصيده في هذه البطولة إلى 5 أهداف يحتل بها المركز الثالث في قائمة هدافي البطولة ويصبح هدّاف النادي الأهلي في البطولات الأفريقية علي مدار تاريخه برصيد 33 هدف وإجمالية فى هذة المرة شارك 12 مرة وسجل 7 أهداف.

اعتزال أبوتريكة

في نوفمبر 2013 أعلن أبو تريكة عن رغبته في اعتزال كرة القدم ولكن بعد محاولات من جانب إدارة النادي الأهلي استطاعوا أن يقنعوه أن يعدل عن قراره ويعتزل بعد كأس العالم للأندية.

لعب أبوتريكة أول مباراة ضد نادي جوانجزو ولكن فريقه مني بالخسارة 2-1، وتعرض اللاعب إلى إصابة منعته من لعب المبارة التالية. لتنتهي بذلك مسيرته في عالم كرة القدم.

أبوتريكة مع منتخب مصر

بدأ مع منتخب مصر الأوليمبي وانضم أبوتريكة للمنتخب الأوليمبي عام 1999 تحت قيادة المدرب حلمي طولان في ظل تصفيات دورة الألعاب الأوليمبية سيدني 2000 ولكنه لم يشارك بشكل أساسي وبعد 13 عام قام المدرب هاني رمزي باستدعاء أبو تريكة ومتعب وأحمد فتحي للمشاركة في دورة الالعاب الأوليمبية لندن 2012.

وكان المنتخب المصري قد فاز علي بيلاروسيا وتعادل مع نيوزيلاندا وخسر من البرازيل ليحصد 4 نقاط يتأهل بهم إلى دور الثمانية قبل أن يخسر المباراة أمام اليابان 3- 0 استطاع أبو تريكة في هذه الدورة أن يحرز هدفين في مبارتي البرازيل وبيلا روسيا.

أبوتريكة مع المتتخب العسكري

شارك أبو تريكة مع منتخب مصر العسكري عام 2005 ولعب في بطولة أمم إفريقيا العسكرية في نفس العام واستطاع أبو تريكة الفوز بالبطولة والتأهل إلى كأس العالم العسكرية لكرة القدم.

وانضم أبو تريكة للمنتخب في يوم 31 مارس 2004 بلقاء ودي أمام ترينداد وتوباجو أقيم بالمقاولون العرب وفاز المنتخب 2 /1 وبعدها قام ماركو تارديلي المدير الفني للمنتخب المصري آنذاك بضمه إلى التشكيلة التي ستخوض تصفيات كأس العالم 2006 واستطاع إحراز 3 أهداف في تلك التصفيات وأستمر معهم حتى تصفيات كأس العالم 2014 ولكنه لم ينجح فى الصعود وفاز مع المنتخب على 3 بطولات أفريقية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads