المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد فوز الحزب الديمقراطي بأغلبية المقاعد.. هل يستطيع عزل ترامب ؟

الجمعة 09/نوفمبر/2018 - 03:01 ص
أحمد عبد الرحمن
طباعة
جذبت انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي أنظار الصحافية العالمية إليها حيث سيطر الحزب الديمقراطي على مجلس النواب، في حين سيطر الحزب الجمهوري على مجلس الشيوخ في استفتاء وطني على الرئيس ترامب.

الأمر الذي أدى إلى تسجيل أعداد قياسية من الناخبين في الانتخابات وفتح الباب أمام إشراف أكثر صرامة على البيت الأبيض خلال العامين المقبلين.

ما نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي ؟

بعد فوز الحزب الديمقراطي
وأظهرت انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي إلى الرفض الكاسح للرئيس الأمريكي، والذي كان يريده الحزب الديمقراطي وحركة المقاومة، لكن استيلاء الديمقراطيين على مجلس النواب لا يزال ينذر بالتغييرات الخطيرة في واشنطن، حيث استعد الحزب لإعاقة أجندة ترامب والتحقيق في شؤونه المالية الشخصية وروابطه المحتملة مع روسيا.

كما أوضحت عملية الانتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، في صباح الأربعاء الماضي، أن الحزب الديمقراطي مستعد للحصول على أكثر من 23 مقعد، للفوز بأغلبية مجلس النواب الأمريكي، ولكن في نهاية الانتخابات على حصل الحزب على 29 مقعد ليجبر الحزب الجمهوري على سير في طريق الأقلية.

ومن جانبها، قالت زعيمة الحزب الديمقراطي، نانسي بيلوسي، أن انتصار الديمقراطيين، يتعلق باستعادة الضوابط والتوازنات الدستورية إلى إدارة ترامب، فضلًا عن التحقق من الجمهوريين في مجلس الشيوخ.

مدى مشاركة المرأة في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي
بعد فوز الحزب الديمقراطي
كانت الغالبية الجديدة من الديمقراطيين في مجلس النواب مدفوعة بعدد قياسي من المرشحات، وتحتل النساء 84 مقعدًا في مجلس النواب، لكن من المتوقع أن تتسع هذه النسبة إلى 100 أو أكثر عندما يتم حساب جميع النتائج.

في جميع أنحاء البلاد، كانت 277 امرأة في الاقتراع يوم الثلاثاء الماضي للكونجرس وحكام الولايات، وهو رقم غير مسبوق شمل 210 مرشحين في مجلس النواب.

لكن الديمقراطيين أصيبوا بخيبة أمل في أماكن أخرى، وهزم السيناتور جو دونيللي من إنديانا، هايدي هيتكامب من نورث داكوتا وكلير ماكاسكيل من ميسوري، في حين بدا أن إعادة انتخاب نيلسون في فلوريدا موضع شك.

وقد أبقى الديمقراطيون على مقعد جون تستر المتنازع عليه في مونتانا، وحصلوا على مقعد في نيفادا، حيث انتصر النائب الديمقراطي جاكي روزين على السيناتور الجمهوري دين هيلر. ومن المقرر أيضا تغيير قصر الحاكم في نيفادا، حيث تنازل النائب الجمهوري آدم لاكسالت عن الديمقراطي ستيف سيسولاك، الذي يستعد ليحل محل بريان ساندوفال المحدد المدة.

وبعد الحصول الحزب الديمقراطي على أغلبية مقاعد البرلمان الأمريكي، أعلنت نانسي بيلوسي، أن حزبها يستعد لفتح تحقيق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في ملف الهجرة الغير شرعية، والتعليم والصحة.

وفي المقابل، هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالانتقام من وضع يشبه الحرب، إذا استخدمت الأغلبية الجديدة في مجلس النواب الأمريكي سلطة الاستدعاء لبدء تحقيقات في إدارته، محذرًا من أن أي تحقيقات من شأنها أن تعرض آفاق صفقات الحزبين للخطر.

ولكن ماذا عن عزل الرئيس؟

حتى الآن، لم يدرج الديمقراطيون في الكونغرس خطوة عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على جدول أولوياتهم، ولكن إن قدم المستشار الخاص روبرت مولر تقريره حول التواطؤ المحتمل بين روسيا والحملة الرئاسية لترامب 2016 في الأيام القادمة وكان يحتوي على معلومات دامغة، هنا ترتيب الأولويات يمكن أن يتغير.

ما المؤشرات لـ2020؟
بعد فوز الحزب الديمقراطي
بدأت شعبية ترامب بالتراجع مع ميل لمقاومة توجهاته لدى فئات كبيرة وهذا ما أفسح المجال لأغلبية ديمقراطية جديدة في مجلس النواب، كما أفرزت الانتخابات طوفانًا من المرشحين الذين يترشحون لأول مرة والذين يصلون إلى الكونغرس كأول نواب من فئتهم، كأصغر نائبة وأول مسلمة على سبيل المثال.

كما قدمت الحملات التي فشل مرشحوها باقتناص مقاعد في الكونغرس أو مناصب على رأس ولاياتهم دروسًا يتم التعلم منها لانتخابات 2020 الرئاسية خاصة حول كيفية إدارة حملات انتخابية قوية في مضمار منافسة يميل لترامب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads