المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

واحدة للقراصنة وأخرى للبطالمة..أشهر 6 مدن غارقة تحت الماء

الجمعة 09/نوفمبر/2018 - 08:32 م
سيد مصطفى
طباعة
لا تزال مياه البحار والمحيطات تخبئ أشياء ثمينة، ولكن لا يوجد أثمن من مدن كاملة مطمورة تحت مياة البحار والمحيطات، غمرتها المياه فأصبحت موجودة تحت البحر.

بورت ريال

واحدة للقراصنة وأخرى
كانت "بورت رويال"، في يوم من الأيام مركزًا سيئًا لنشاط القراصنة، والبغايا، والنبيذ، والحفلات الماجنة طوال الليل، وكانت المدينة الأكثر شرًا وخطرًا في العالم، كان ذلك حتى يونيو عام 1692 عندما هز زلزال ضخم بلغت قوته 7.5 درجة جزيرة جامايكا، ماصًا ميناء بورت رويال في المحيط بسبب الأسس غير المستقرة وقتل أكثر من 2000 من سكانها. هل كان هذا الزلزال حادثًا طبيعيًا مميتًا أم أنه كان عقابًا لكل الخطايا التي ارتكبت داخل التجويف؟ لمئات السنين. 

في السنوات التي تلت ذلك، استمرت المدينة الشائنة، التي كانت في يوم من الأيام واحدة من أكبر المدن الأوروبية في العالم الجديد، في الغرق، وتقع الآن أربعين قدمًا تحت المحيط، المدينة الغارقة هي عبارة عن خلية للتنقيب الأثري حيث أن العديد من القطع الأثرية شبه المثالية لا يزال يتم الكشف عنها من الموقع.

نصب يوناجوني
واحدة للقراصنة وأخرى
لا يزال الخبراء يسألون ويجادلون، حول ما إذا كان نصب يوناجوني الذي يقع تحت الماء قبالة سواحل اليابان هو من صنع الإنسان أو مجرد حدث طبيعي.

وبين الموقع، أنه هناك أدلة تدعم النظرية الطبيعية، بالنظر إلى الأحجار المتدرجة والأشكال الثلاثية التي تشكل الهرم، يصعب تصديق مثل هذا النصب يمكن أن يحدث بشكل طبيعي. يرتفع الهرم على ارتفاع 250 قدمًا من قاع البحر، وهو إغراء دائم لغواصين الغوص لأسباب واضحة، وإذا كان الهيكل من صنع الإنسان، يقترح الخبراء أنه من المحتمل أن يكون قد بُني خلال العصر الجليدي الأخير عند حوالي 10000 سنة قبل الميلاد.

داوركا 
واحدة للقراصنة وأخرى
كان يعتقد أن مدينة اللورد كريشنا القديمة كانت مجرد أسطورة، لكن الأطلال التي اكتشفت في عام 2000 يبدو أنها تنفث الحياة في الحكاية الهندية القديمة.

تقول القصة أن اللورد كريشنا كان لديه مدينة رائعة تتكون من 70،000 قصر مصنوع من الذهب والفضة ومختلف المعادن النفيسة الأخرى، كانت المدينة مزدهرة ولكن على وفاة اللورد كريشنا داوركا من المفترض أنه غرقت في البحر.

تقع الأطلال على ارتفاع 131 قدمًا تحت سطح المحيط في خليج دواركا الحديث، وهي واحدة من أقدم سبع مدن في الهند، وقد أظهرت الدراسات الصوتية أن الخرائب هي لمدينة هندسية مذهلة، أنشأها خبراء مذهلين.

تم استرجاع العديد من القطع الأثرية من الموقع ولكن ربما لا تكون أكثر أهمية من تلك التي يرجع تاريخها إلى 7500 قبل الميلاد، مما يدعم النظرية القائلة بأن الأطلال قد تكون دواركا القديمة.

مدينة الأسد
واحدة للقراصنة وأخرى
بنيت في عهد أسرة هان الشرقية في حوالي 25-200 م وتغطي حوالي 62 ملعبًا لكرة القدم في المنطقة، واليوم يمكن العثور على مدينة الأسد على بعد 85-131 قدمًا أسفل سطح بحيرة ثاوزاند آيلاند، وهي منطقة غمرت المياه عن عمد في الخمسينات من القرن الماضي لإنشاء سد.

إن المنحوتات التي تزين المدينة تنافس جمال الإسكندرية حتى لا عجب أن ليون سيتي هي الآن واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في الصين.

فابلوبتري
واحدة للقراصنة وأخرى
تم اكتشاف المدينة في عام 1967 من قبل نيكولاس فليمينج ورسم الخرائط في عام 1968 من قبل فريق من علماء الآثار من كامبريدج، يقع كل من الساحل والموقع الأثري والجزيرة والمنطقة البحرية المحيطة في منطقة بلدية إلافونيسوس، وهي شبه جزيرة "أونو غناتوس" القديمة، إنها فريدة من نوعها في وجود خطة بلدة كاملة تقريبا، بما في ذلك الشوارع والمباني والمقابر.

يرجع تاريخ الآثار إلى العصر الميكيني، من 1600 إلى 1100 قبل الميلاد، لكن الدراسات التي أُجريت في وقت لاحق أظهرت تاريخًا قديمًا للوظيفة يبدأ في موعد أقصاه 2800 قبل الميلاد، لذلك يشمل أيضًا المينوان الأوسط المبكر والمادة الانتقالية. 

ويعتقد الآن أن البلدة غمرت حوالي 1000 قبل الميلاد من أول الزلازل الثلاثة التي عانت منها المنطقة، لم تتكرر المنطقة من جديد، أو أعيد بائها. 

على الرغم من تآكلها على مر القرون، فإن تخطيط المدينة كان كما كان منذ آلاف السنين،ويتعرض الموقع لتهديد بالضرر من قبل الزوارق التي تسحب المراسي، بالإضافة إلى السياح وصائدي التذكارات.

بايي
واحدة للقراصنة وأخرى
كانت مدينة "بايي" المنفذ الرئيسي لأسطول الأمبراطورية الرومانية القديمة، وكان منتجعًا أنيقًا يعرف عن الإغراءات الفائقة الثراء التي يطلق عليها "المتعة"، وكانت هناك أيضا شائعات عن الفساد وفضائح لا تعد ولا تحصى، ومن المعروف أيضا أن الميناء يرجع إلى كاليجولا، الذي حكم الإمبراطورية الرومانية من 37 إلى 41 م. 

معبد ماهاباليبورام
وفقا للأساطير، كان معبد ماهاباليبورام يضم سبعة معابد رائعة ولكن الآلهة نمت بالغيرة وأرسلت فيضًا كبيرًا غمر الجميع باستثناء معبد شور، بعد كارثة تسونامي في ديسمبر 2004، تعرض المعبد المنهار إلى جانب هياكل أخرى وتماثيل صخرية بدائية تستخدم لتزيين الجدران والأضرحة الدينية للغرق.

الكلمات المفتاحية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads