المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟ أزهريون يجيبون

الخميس 08/نوفمبر/2018 - 02:16 م
الاحتفال بالمولد
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
طباعة
شيماء اليوسف
يعتبر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أحد أبرز المناسبات الدينية العالمية التي تخص المسلمين حول العالم، حيث يحتفل المسلمون بمولد نبي الإسلام الذي جاء ليبلغ الرسالة ويؤدي الأمانة وينصح الأمة ويكشف الغمة، وتختلف أشكال الاحتفال بالمولد النبوي بحسب طقوس كل دولة وباختلاف المذاهب الدينية التي يؤمن بها المسلمون، لكن في مصر وحدها تختلف أشكال الاحتفال من محافظة إلى أخرى. 
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بين البدعة والتراث 
الداعية الإسلامي
الداعية الإسلامي أشرف سعد محمود
وحول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يقول الداعية الإسلامي أشرف سعد محمود، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" أن يعد تعبيرا عن حب المسلمين لرسولهم، لافتا إلى قيمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، العالية في قلوب المسلمين وغيرهم، قائلا:" النبي محمد لم يكن بشيرا للمؤمنين فقط بل جاء للبشرية كلها". 



وتحدث الداعية عن حياة النبي محمد عليه  السلام حيث قال لـ"بوابة المواطن" أن النبي علم البشرية كلها الحربة وأكد على حقوق الإنسان قبل أن يفكر فيها أحد، مبرهنا رأيه بموقف النبي لوقف الرق والعبودية، وتحطيم قانون البقاء للأقوى الذي كان يحكم البشرية في عصر الجاهلية، والعصور الأولى، وقد عدد أشكال وطرق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف التي انبثق عن طرق التعبير المختلفة عن حب الرسول، الذي أعطى للبشر مفاتيح الحياة والتعايش السلمي. 

الاحتفال بالمولد
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
وذكر محمود، حلقات الذكر التي تعقد من اجل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف داخل المساجد والجوامع وكذلك في الشوارع، إلى جانب الندوات والأمسيات الدينية للاحتفال بالمولد النبوي، مشيرا إلى تقديم الحلوى للأطفال باعتبارها أحد طقوس الاحتفال بالمولد النبوي، لافتا إلى توزيع الصدقات على الفقراء والمحتاجين كأحد أشكال إحياء سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. 
الاحتفال بالمولد
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
هل أصبح الاحتفال بالمولد النبوي الشريف مجرد فلكلورا شعبيا؟ 
الدكتورة آمنة نصير
الدكتورة آمنة نصير
وأكد الداعية الإسلامي خلال حديثه لـ"بوابة المواطن" على ضرورة عدم تحويل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف مجرد فلكلور شعبي وعادة دينية اعتاد الناس فيها شراء الحلوى وتوزيعها، بل نصح بنشر سنة النبي ونشر تعاليم الإسلام السمحة في ضوء، ويضيف:" نحن لا نريد أن نملي طريقة معينة في الاحتفال بالمولد النبوي ولا نريد أن يتحول الاحتفال إلى مجرد فلكلور فقط بل لابد من إحياء سيرة النبي". 
الاحتفال بالمولد
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
من ناحية أخرى الأزهري، أن كافة الطرق التي يحتفل بها المسلمون بذكرى المولد النبوي الشريف مقبولة وجميلة، داعيا بألا يكون الغرض من هذا الاحتفال عادة شعبية خلت من استحضار سيرة النبي العطرة واستحضار أخلاقه الفاضلة. 

من ناحية أخرى قالت الأزهرية آمنة نصير، برلمانية سابقة، حول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، أنها تتمنى أن يحتفل المصريون بذكرى المولد النبوي الشريف احتفال أخلاقي وأن يتأسوا بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، لافتا إلى رسالة وتعاليم الإسلام السمحة، وتضيف:" النبي جاء مكملا لمكارم الأخلاق وهي الرسالة الموحدة لكل الأنبياء ولابد أن يحتفل المصريون بالطريقة التي تتناسب مع تعاليم الدين". 

الاحتفال بالمولد
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
كما دعت الأزهرية، إلى عدم جعل شراء الحلويات والاحتفال بالعرائس في المولد النبوي هي الهدف والغاية، بل أكدت على ضرورة التأسي بأخلاق النبي محمد، وتطبيق سنته في زيارة المريض والعاجز والتصدق على الفقراء والمحتاجين، وأن نسير وفق درب الرسول صلى الله عليه وسلم، وتقول لـ" بوابة المواطن" النبي كان رفيقا حتى في أشد الأزمات وهي أزمات الحروب، النبي وضع أول وثيقة أخلاقية في زمن الحرب عندما حذر من تعقب جريح أو جيش مهزوم يريد الاستسلام". 
الاحتفال بالمولد
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
وطالبت البرلمانية السابقة،المصريين بأن يتعلمون احترام الاختلاف وثقافة الآخرين في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وأن يعذر كل من الأخر وتقول لـ"بوابتنا" الشعب المصري أصبح متربص ببعضهم البعض" مؤكدة أن عملية الاختلاف التي يعيش على متنها البشر حكمة إلهية وتقول:" لو شاء الله أن يجعلنا أمة واحدة نعتنق عقيدة واحدة لفعل ولكن اختلافنا لهو حكمة الخالق وعلينا أن نعذر بعضا فيما نختلف". 

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تنجح مصر في اجتياز تصفيات الأمم الإفريقية ؟

هل تنجح مصر في اجتياز تصفيات الأمم الإفريقية ؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads
ads
ads
ads
ads