المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو .. ميدان مولد النبي في بني سويف .. هنا ترعرعت نعيمة عاكف

الأحد 11/نوفمبر/2018 - 03:00 م
شعبان طه
طباعة
يعتبر ميدان مولد النبى وسط مدينة بني سويف، أهم معالم الاحتفالات القديمة بالمولد النبوي الشريف، من كل عام.

وأرجع العديد من أهالي الميدان سبب أهميته إلى وجود العديد من مظاهر الاحتفال، وتواجد العديد من الفنانين القدماء في هذا الميدان، وخاصة الفنانة نعيمة عاكف، الي كانت تأتي برفقة والدها، وقيامها باستئجار غرفة لإقامتها بها، طوال فترة إحتفالات المولد.

ورصدت بوابة" المواطن الإخبارية " أسباب تسمية الميدان بهذا الاسم من خلال عدة لقاءات مع الأهالي.

ميدان مولد النبى والتسمية 
ميدان مولد النبي
ميدان مولد النبي
قال عصام سيد محمد 74 عاما، من أهالى منطقة ميدان مولد النبي وسط مدينة بني سويف، إن سبب تسمية الميدان بهذا الاسم يرجع إلى إقامة احتفالات مولد النبوي الشريف بشكل مستمر به، دون غيره من مناطق ومراكز المحافظة السبع، كونه يتوسط المحافظة.

سيرك الحلو 

وأوضح أنه كان يتواجد بالميدان كافة مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي، من خلال وجود عروض سيرك الفنان الحلو، وما يتخلله من عروض استعراضية تمتد لعشرات الأيام والليالي المبهرة المليئة بالفرح والسرور والبهجة لكافة المواطنين والأهالى بشكل كبير. 

رؤية التليفزيون الأبيض والأسود 
ميدان مولد النبي
ميدان مولد النبي
وأشار إلى أن أهالى المحافظة لم يشاهدوا التليفزيون الأبيض والأسود إلا من خلال ميدان مولد النبى، أثناء إقامة السهرات الليلية للأهالي، وتواجد أول موديل من التليفزيونات القديمة التى كانت فى بدايتها. 

مسلة فرعونية 

ولفت إلى أنه كان يتوسط الميدان مسلة فرعونية يمتد طولها إلى ما يقارب 7 أمتار، وكان بها العديد من الرسومات والنقوشات المصرية القديمة التي كانت تحكى تاريخ مصرى فرعوني قديم يرتبط بصلة وروابط تاريخية بتاريخ بنى سويف الفرعوني القديم، ولكنها تم إزالتها فيما بعد بشكل كامل، وتم إزاحة أى من الروابط التاريخية الأثرية القديمة لها. 

وجود الفنانة نعيمة عاكف 
نعيمة عاكف
نعيمة عاكف
وأكد على وجود اهتماما كبيرًا من جانب الفنانين القدماء لهذا الميدان، وما به من احتفالات وعروض استعراضية، وخاصة الفنانة نعيمة عاكف  التي كانت تحضر برفقة والدها، وكانت تتواجد بشكل دائم ومستمر من كل عام، و إقامتها بغرفة بأحد المنازل القديمة بالميدان، لأحد الأهالى ويدعى "الحاج عويس".

والمؤكد أن نعيمة عاكف كانت تأتي لعمل الاستعراضات الخاصة بها حيث أنها كانت تعمل في السيرك مع والدها حين كانت صغيرة.

مركز لتجميع الشرطة 

وأضاف أنه كان يتم وسط الميدان التدريبات الشرطية لأفراد الشرطة وخاصة "الغفراء"، وكان يتم التدريب على إطلاق التدريبات، وعملية تجميع أفراد الشرطة لبندر بنى سويف، مشيرًا إلى أنه تم توسعة المنطقة وإقامة حديقة كبيرة وسط الميدان.

 ظهور الرؤية الشرعية

وأضاف نبيه أحمد محمد، وشهرته" أبو أحمد "، أن لميدان مولد النبي بوسط المدينة أهمية كبرى خاصة فى انتظار ظهور واستبيان الرؤية الإسلامية الخاصة بمؤشرات الصوم بشهر رمضان المبارك، ورؤية شهر ربيع الأول، بحضور كافة القيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية، لاستكشاف بداية الشهور الهجرية الجديدة. 

ليالى الذكر 

وأشار إلى وجود الاحتفالات المستمرة قبل الليلة الكبيرة لمولد النبوي الشريف ، وخاصة ليالى الأذكار وقراءة القرآن الكريم وكافة مظاهر الإحتفال وسط الميدان، وكانت هذة الإحتفالات تمتد لمدة 30 يوما بشكل متتالى دون إنقطاع، وخاصة فى ليلتى 11، و 12 من شهر ربيع الأول من كل عام.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads