المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بلاد الله .. مصر المقدسة وأشهر 24 مزار تهوى إليها أفئدة الناس

الإثنين 12/نوفمبر/2018 - 05:01 ص
سيد مصطفى
طباعة
لا تعد صدفة أن تذكر مصر في الكتب السماوية الثلاثة القرآن والتوراة والإنجيل أكثر من مرة، فهي تعج بالبقاع المقدسة لدى أتباع الديانات السماوية الثلاث بمذاهبهم المختلفة.

1 ـ جبل موسى 

بلاد الله .. مصر
يعتبر جبل موسى من أقدس الأماكن لدى الديانات الثلاثة، فجبل طور سيناء يقع في محافظة جنوب سيناء؛ ويبلغ ارتفاعه 2285 مترا فوق سطح البحر، سمي بجبل موسى نسبة للنبي موسى الذي كلّمه ربه في هذا الجبل وتلقى الوصايا العشر وفقًا للديانات اليهودية والمسيحية والإسلام.

ويعد أشهر جبال سيناء، إذ يزوره آلاف السياح؛ فالناظر من أعلى الجبل يتمكّن من رؤية مشاهد جميلة لسلسلة الجبال المحيطة خصوصا في فترتي شروق الشمس وغروبها، ويقع قرب جبل كاترين (جبل طور سيناء)، والذي يوجد فيه دير سانت كاترين، ويحيط بالجبل مجموعة من قمم جبال جنوب سيناء.

2-عيون موسى
بلاد الله .. مصر
سميت عيون موسي بهذا الاسم نسبة لأن الواحة التي تفجرت منها12 عينا للمياه الصالحة للشرب لنبي الله موسي تأكيدا لقول المولي عز وجل "وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ" [البقرة: 60]

ولم يتبق من الأثنتا عشرة عينا إلا خمس فقط حيث طمرت باقى العيون لعدم الاهتمام بها وصيانتها فأدى ذلك ان سكنت الطحالب وأشجار البوص بقية الآبار، ويوجد بجانب كل عين لافتة باسم العين وعمقها ومن أسماء العيون (بئر الزهر والبئر البحرى والبئر الغربي وبئر الشايب وبئر الشيخ وبئر الساقية وبئر البقباقة)، ولا يخرج الماء حاليا إلا من عين واحدة فقط هي بئر الشيخ، ويبلغ متوسط عمق العيون حوالى 40 قدم.

3-معبد بن عزرا
يعتبر معبد بن عزرا هو أحد المعابد اليهودية المصرية. ويقع في منطقة الفسطاط (حي مصر القديمة)، ويعد واحد من أكبرها وأهمها، وخصوصا مع تولي الحكومة المصرية له بالرعاية وترميمه، وتحويله لأثر ومزار سياحي، ونظرا لاحتواء مكتبته على نفائس الكتب والدوريات اليهودية التي تؤرخ لوجود طائفة اليهود في مصر.

كان المعبد في الأساس كنيسة تسمى "كنيسة الشماعين" وقد باعتها الكنيسة الأرثوذكسية للطائفة اليهودية، عندما مرت بضائقة مالية نتيجة لزيادة الضرائب التي فرضت عليها وقتها.

وتعتبر البقعة هي مكان كان موسى قد استخدمه للصلاة بعد أن أصاب البلاد الطاعون وفقا للقصة المعروفة. وتروي قصص أخرى أن النبي إيليا (إلياهو) كان قد تجلى للمصلين هناك أكثر من مرة، وأن المعبد يحوي رفات النبي إرميا، كما يوجد بالقرب منه المكان الذي إلتقط فيه فرعون سيدنا موسى من اليم.

2-معبد موسى بن ميمون
ويعد من أهم وأقدم المعابد اليهودية، والكنيس به ضريح الحاخام موسى بن ميمون ويعود تاريخ إنشاء المبنى الحالي للمعبد إلى أواخر القرن 19 إثر وصول موسى بن ميمون لمصر هاربا من الأندلس التي كان اليهود يتعرضون فيها للاضطهاد، وفي عام 1986 تم تسجيله كأثر من قبل وزارة الثقافة لما له من أهمية دينية وتاريخية ومعمارية، ويوجد به عين ماء يستخدمها اليهود للإستشفاء. 

3- المحمة (مسطرد حاليا): 
أطلق عليها اسم "المحمة" لأنها كانت مكان الاستحمام، وفيها أحمت العذراء المسيح، وغسلت ملابسه، بها نبع ماء –مازال موجودا-

4- بلبيس:
استظلت العائلة المقدسة فيها عند شجرة، عرفت باسم "شجرة العذراء مريم" ومرت العائلة المقدسة على بلبيس أيضًا في طريق عودتها.

5- سمنود
يوجد بمنية سمن ود أو سمنود، حاليا، ماجور كبير من حجر الجرانيت، يقال أن السيدة العذراء عجنت به أثناء وجودها، ويوجد أيضًا بئر ماء باركه السيد المسيح بنفسه.

6- سخا: 
أهم المناطق الاثرية بها الآن دير المغطس.

7- وادي النطرون:
انطلقت العائلة في رحلتها إلى وادي النطرون، وعبرت النيل، عبر فرع رشيد، وقد بارك المسيح والعذراء هذا المكان

8- المطرية: 
عبرت العائلة مرة أخرى النيل للذهاب إلى المطرية، وعين شمس، وكانت توجد في هذا المكان شجرة، استظلوا بها من حر الشمس، وتعرف حتى اليوم باسم "شجرة مريم"، وانبع المسيح نبع ماء وشرب منه، وغسلت فيه العذراء ملابسه. 

9-دير أبو سرجة:
يوجد بها العديد من الأماكن التي زارتها العائلة المقدسة وتحولت فيما بعد إلى كنائس، ولم تظل العائلة فيها طويلا.

10- المعادي: 
وصلت إلى منطقة المعادي للسفر إلى الصعيد عبر النيل، وسميت المعادي، لأن العائلة المقدسة "عدت" –أي عبرت- منها، ومازال السلم الذي نزلت عليه العائلة المقدسة إلى النيل موجودا.

11- دير الجرنوس (مغاغة):
بلاد الله .. مصر
ويوجد بها بئر شربت منه العائلة المقدسة، وما زال حتى الآن

12- البهنسا:
ومرت العائلة المقدسة قيها علي بقعة تسمي اباي ايسوس (بيت يسوع) شرقي البهسنا ومكانه الآن قرية صندفا - بني مزار، وقرية البهنسا الحالية تقع علي مسافة 17 كم غرب بني مزار التابعة لمحافظة المنيا

13- سمالوط (جبل الطير): 
تعتبر سمالوط تابعة لمحافظة المنيا، حاليا، واستقرت العائلة المقدسة في المغارة الأثرية الموجودة في الكنيسة بجبل الطير، وفيها ظهرت معجزات السيد المسيح في إحياء الطيور. 

14- دير المحرق: 
بلاد الله .. مصر
ارتحلت العائلة المقدسة من قرية مير اتجهت الى جبل قسقام وهو يبعد 12كم غرب القوصية، ويعتبر الدير المحرق من أهم المحطات التى استقرت بها العائلة المقدسة ويشتهر هذا الدير بااسم "دير العذراء مريم"، تعتبر الفترة التي قضتها العائلة في هذا المكان من أطول الفترات ومقدارها "6 شهور و10 أيام" وتعتبر المغارة التي سكنتها العائلة هي أول كنيسة في مصر بل في العالم كله.

15- جبل درنكة:
وصلت العائلة المقدسة إلى جبل أسيوط حيث يوجد دير درنكة حيث توجد مغارة قديمة منحوتة في الجبل أقامت العائلة المقدسة بداخل المغارة ويعتبر دير درنكة هو آخر المحطات التي قد التجأت إليها العائلة المقدسة فى رحلتها فى مصر، وجاء الأمر ليوسف النجار في حلم بضرورة عودته إلى فلسطين مرة أخرى.

16-مسجد الحسين
يقع مسجد الإمام الحسين بن علي في القاهرة بمصر في القاهرة القديمة بالحي الذي سمى باسم الإمام (حي الحسين) وبجوار المسجد أيضا يوجد خان الخليلي الشهير والجامع الأزهر، بني المسجد في عهد الفاطميين سنة 549 هجرية الموافق لسنة 1154 ميلادية تحت إشراف الوزير الصالح طلائع، ونقلت إليه رأس الحسين من عسقلان للقاهرة.

17-مسجد السيدة نفيسة
تعج منطقة مشهد السيدة نفيسة بالعديد من المراقد التي يغابرها الشيعة عتبات مقدسة لهم، فبجواره عدة مراقد للطالبيين ومنها السيدة سكينة بنت الحسين، وبها واحدة من بنات الإمام الصادق وتدعى عائشة وتسمى المنطقة التى يقع فيها المرقد بحى السيدة عائشة ويقام لها مولد كبير كل عام.

18-مزارات أسوان
تحتوي أسوان وحدها يوجد أكثر من 10 أضرحة ينتسب أصحابها إلى آل البيت ترفرف من فوقها الأعلام الحمراء والخضراء، كما يوجد بها 3 مشاهد للسيدة زينب. 

19-مشهد علي زين العابدين
يعتبر مشهد الإمام زين العابدين (القاهرة) بحي زين العابدين بالقاهرة، وهو الإمام زيد بن على المعروف بزين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب وكنيته أبو الحسن.

20-مشهد كلثوم
يعتبر ''مشهد كلثوم'' من الآثار الإسلامية كما أن له مكانة خاصة لدى أصحاب المطالب الذين يلجؤون إليه لتحقيق مطالبهم، وينتسب إلى كلثوم بنت القاسم بن محمد بن جعفر الصادق وكانت من الزاهدات العابدات ومدفنها يقع بمقابر قريش بجوار مسجد الشافعى.

21-ضريح مالك بن الأشتر
يعتبر قائد جيوش على بن أبى طالب رضى الله عنه، والموجود قبره بالقلج بالقرب من بلدة الخانكة، ويلقبونه بالشيخ العجمى، وجُدِّد مرقده مؤخرًا على أيدى طائفة البهرة الإسماعيليين، ودُفن إلى جواره شقيق شيخ البهرة.

22-مسجد الحاكم
يمثل المزار الرئيسى لطائفة البهرة الإسماعيليين، وقال عنه أبو حاتم منصور، أحد التجار البهرة الكبار الذين يعيشون فى مصر، قال إنهم يعتقدون أن فى مسجد الحاكم بأمر الله بئر مقدسة.

23-مشهد الجيوشي
بلاد الله .. مصر
يعد 'مشهد' مسجد الجيوشي من أجمل وأروع الأثار الإسلامية الموجودة بالقاهرة، حيث يقع على حافة جبل المقطم خلف القلعة، وقد بناه الوزير الأفضل شاهنشاه ابن بدر الجمالي، وهو من مزارات البهرة في مصر

24-مسجد اللولؤة
يعتبر مسجد اللؤلؤة (ملكية خاصة) وهو مسجد أثرى ينتمى لطائفة البهرة، وترجع تسميته بذلك لأنه عند إضاءته مساء يصير مثل اللؤلؤة، وبناء الخليفة الحاكم بأمر الله، وهو من الأماكن المقدسة لدى طائفة البهرة.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads