المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

محمية جبل علبة.. الطبيعة الخلابة على ساحل البحر الأحمر

الثلاثاء 02/أغسطس/2016 - 10:14 م
البحر الأحمر -احمد الشيخ
طباعة
محمية علبة الواقعة على الحدود المصرية مع السودان في منطقة شلاتين تمتزج فيها العديد من البيئات الجيوغرافية التي نادرًا ما تجتمع في مكان واحد. وتمثل محمية جبل علبة ٣.٥٪ من مساحة مصر بـ ٣٦٠٠٠ كم مربع، وهي من أكبر المحميات مساحة في مصر وإفريقيا، ليس فقط من حيث المساحة بل من ناحية الموارد. وتقع هذه المحمية الطبيعية على بعد 250 كلم جنوب مرسى علم ويحدها من أحد الجوانب بلدة صغيرة تسمى برانس وحدود مصر الجنوبية مع السودان.

وتتكون المحمية من ثلاث مناطق رئيسية كل منها يتميز بطابع خاص ومتفرد من أهمها منطقة الأبرق لما لها من خلفية تاريخية مرت على جميع العصور الفرعونية والرومانية والإسلامية، كما أن بها العديد من الوديان التي تجمع بين نباتات وحيوانات نادرة، كما تحتوي على كثير من النقوش الفرعونية والقلاع الرومانية في منطقتي أبو سعفة وأعلى جبل أبرق، بجانب ضريح الشيخ حميد الذي يقام له احتفالا بمولده سنويا، ناهيك عن منطقة وادي سعفة التي تضم بوابة منحوتة على صخور الجبال، كما أن بها واحة نخيل كبرى أسفل جبل أبو سعفة نتيجة انبثاق عيون المياه فيها.

وتتكون منطقة علبة من مجموعة من السلاسل الجبلية المواجهة للساحل الشرقي للبحر الأحمر والتي تتميز بكثرة أمطارها الموسمية التي عززتها بنباتات حولية نادرة مثل أشجار الأنبط إضافة إلى غابات المانجروف الساحلية وجزر البحر الأحمر.

تنبثق منطقة الدئيب من مجرى مائي واسع وكبير من جنوب السودان ويخترق الحدود المصرية السودانية مكونًا منطقة مروحية كبيرة تسمى الأدلديب تكثر بها النباتات النادرة.

ويتميز ساحل البحر الأحمر المحيط بمنطقة علبة بكثرة الخلجان والمراسي والشعاب المرجانية التي تشكل شواطئ كاملة مرتفعة في العديد من المناطق، مما أثرى التنوع البيولوجي في المنطقة حيث تحتوي منطقة علبة على 350 نوعا نباتيا من الفلورا المصرية والنباتات التي تشكل أهمية اقتصادية أيضًا.

تمكث في المنطقة ثلاث قبائل أساسية تعد جزءًا لا يتجزأ من البيئة المحلية هي قبيلة البشارية المنحدرة من أصول حامية وتتحدث لهجة غير مكتوبة تسمى البيداوية، وقبيلة العبابدة ذات أصول عربية وهي تقطن المناطق الشمالية من المحمية، وقبيلة الرشايدة التي ترجع في أصولها إلى المملكة العربية السعودية وهي تسكن السهل الساحلي، ويعد الرعي هو نشاطهم الأساسي كما أن لهم نشاط تجاري وصناعي خاص معتمد على الصناعات اليدوية مما جعل السوق التجاري الدولي لمدينة شلاتين يقع داخل المحمية، كما أن لهم ثقافتهم وفنونهم الخاصة والتي من علاماتها المميزة آلة الطنبور الموسيقية ورقصة الهويست.

وتعتبر النباتات التي توجد في جبل علبة الأغنى في مصر كما يعيش بها العديد من الحيوانات والطيور والبرية مثل الضب والماعز الجبلي البري والحردون وقاضي الجبل والنسر والرخمة المصرية والغزال والعديد من الطيور التي لا تتكاثر إلا في هذه المنطقة من مصر
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads