المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بـ 100 طلقة مدفع .. هكذا أحيا العالم الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى

الأحد 11/نوفمبر/2018 - 08:00 م
دعاء جمال
طباعة
يحتف العالم أجمع على مدار يومين كاملين بذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى، تلك الحرب التي غيرت ملامح العالم أجمع وأودت بحياة آلالاف البشر فبعد مرور أكثر من 100 عام على انتهائها، إلا أن الجرح لايزال ينزف .

احتفالات الهند..

فإذا نظرت عزيزي القارئ وتمعنت في احتفالات الدول بذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى فستجد أن حشود من الهنود كانوا قد شاركوا في تلك الاحتفالات مشيدين بالجنود والنساء الذين ضحوا بحياتهم في الحرب العالمية الدامية التي قتل فيها عشرة ملايين مقاتل وملايين الضحايا الآخرين من المدنيين.

ومن جانبه، كتب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اليوم الأحد عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" :"لم تكن هذه حرب تشارك فيها الهند بشكل مباشر، إلا أنّ جنودنا خاضوا الحرب في العالم من أجل قضية السلام".

هنود
هنود
مشاركات اسكتلندا..

إذا ذهبت عزيزي القارئ إلى اسكتلندا، فسنجد أنها هي الأخرى احتفلت بهذه المناسبة بل وقدم جندي اسكتلندي بالزي الرسمي عرضا في مقبرة الحرب في دلهي، حيث تتشابك القطيفة وهي زهرة رمزية في الهند، مع نوع من القماش يتم ارتداؤه عادة لتذكر المجزرة في أوروبا وخارجها.

استراليا..

أما عن استراليا وبشكل خاص في كانبيرا، فلقد تحدث رئيس الوزراء سكوت موريسون عن التضحية الكبرى التي قدمها الأستراليون في ساحات المعارك المهولة في أماكن بعيدة مثل فروميل في شمال فرنسا.

وأبلغ موريسون الآلاف من الناس الذين تجمعوا في الاحتفال باليوم الوطني للذكرى "من أجل الغد الخاص بنا، قدموا حاضرهم. في صمت، نلزم أنفسنا بالوقوف إلى جانب أولئك الذين عادوا إلى ديارهم".

ومن بين أكثر من 400 ألف من مواطني الاتحاد الأسترالي الذين جندوا في الحرب، خدم أكثر من 300 ألف في الخارج، قتل حوالي 62 ألفا منهم في الخنادق.

صور اسكتلنديين
صور اسكتلنديين
نيوزيلندا و 100 طلقة مدفع ..

فكان احتفالات نيوزيلندا بالذكرى مختلفة فقد تم إطلاق 100 طلقة مدفع ، فيما دوّت هتافات المشاركين مع قرع أجراس الكنائس وإطلاق خدمات الطوارئ صفارات الإنذار الخاصة بهم وإطلاق أبواق السيارات والسفن.

وحضرت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن تجمعا كنسيا في النصب التذكاري للحرب الوطنية في ويلينغتون، حيث استرجعت أنّ "موجة من الابتهاج التلقائي والامل اجتاح نيوزيلندا حين وصلت أنباء (إبرام) الهدنة" قبل 100 عام.

وشارك اكثر من 100 ألف من مواطني نيوزيلندا، يمثلون نحو 10 % من سكان البلاد آنذاك، في القتال خارج الأرخبيل اثناء الحرب. وقد قضي منهم 18,300 شخص.

طلقات مدفعية
طلقات مدفعية
بريطانيا والملكة إليزابيث..

وشاركت كل من ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث وكبار أفراد الأسرة المالكة في تلك الذكرى، حيث  صحب الملكة التي تبلغ من العمر 92 عاما ابنها ولي العهد الأمير تشارلز وحفيداها وليام وهاري وزوجتاهما كيت وميجان في قاعة ألبرت هول الملكية في وسط لندن في المناسبة التي نظمت لإحياء ذكرى الجنود الذين ماتوا.

الملكة اليزابيث
الملكة اليزابيث
فرنسا ..

أقامت فرنسا اليوم مراسم إحياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى في باريس، في ضوء إحياء الذكرى المئوية لانتهاء الحرب في باريس، وسط لقاء دولي كبير في العاصمة الفرنسية باريس، حيث شارك رؤساء دول وحكومات ما يقرب من سبعين بلد، ضمن مراسم ذكرى توقيع الهدنة التي أنهت الحرب العالمية الأولى في تجمع على ما يبدو أنه غير مألوف، وقد سعى إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا لانتهاز فرصة ذكرى إحياء الحرب العالمية الأولى على التأكيد على توطيد وتعدد العلاقات الدولية وأهمية إحياء هذه الذكرى.

وفي إطار مراسم إحياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى في باريس انتقل الرئيس الفرنسي إلى قوس النصر الذي يتأتي في أجندة إحياء انتهاء الحرب العالمية الأولى، ويطل قوس النصر إلى حي الشانزلزيه الشهير الذي أقيم تحته قبر  الجندي المجهول وشعلة لا تنطفئ للتذكير بحجم النزاع الذي أودى بحياة ثمانية عشر مليون شخص.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads