المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أعياد عالمية جمعت ما فرقته الأديان .. عاشوراء وكيبور واحد

الثلاثاء 13/نوفمبر/2018 - 01:34 م
أعياد عالمية
أعياد عالمية
سيد مصطفى
طباعة
تعد الأعياد، أكثر الأشياء التي تربط الشعوب والثقافات، فهناك العديد من الأعياد العالمية التي يحتفل بها أكثر من دين والعيد واحد، فتعدد أسباب كل منهم للعيد إلا أن الجميع يحتفلون به.

يوم عاشوراء وكيبور .. اختلفت المسميات والمناسبة واحدة
أعياد عالمية جمعت
لا يعتبر يوم عاشوراء، من الأيام العابرة للمسلمين، ففي هذا اليوم نجّى الله نبيه موسى عليه السلام ومن آمن معه من فرعون، ويُذكر في قصة يوم عاشوراء أنَّ رسول الله محمد صلّى الله عليه وسلّم عندما هاجر إلى المدينة المنورّة، وتبيّن له أنَّ اليهود يصومون ذلك اليوم فرحًا بنجاة موسى عليه السلام، قال عليه الصلاة والسلام: "أنا أحقُّ بِموسَى منكم فصامهُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وأَمَرَ بصومِه"، ولقد كان هذا في السنة الثانية للهجرة، وكان صيامه واجبًا على كلّ مسلم، وعندما فرض الله صيام رمضان تُرك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن شاء لم يصمه.

عاشوراء اليهودي
أعياد عالمية جمعت
يعتبر يوم كيپبور، أو عيد الغفران، هو اليوم العاشر من شهر "تشريه"، الشهر الأول في التقويم اليهودي، وهو يوم مقدس عند اليهود مخصص للصلاة والصيام فقط، ويوم كيبور هو اليوم المتمم لأيام التوبة العشرة والتي تبدأ بيومي رأس السنة، أو كما يطلق عليه بالعبرية روش هاشناه، وحسب التراث اليهودي هذا اليوم هو الفرصة الأخيرة لتغيير المصير الشخصي أو مصير العالم في السنة الآتية.

توجد كذلك أعمال تحظر في يوم كيبور بشكل خاص مثل تناول الطعام والشرب، الاغتسال والاستحمام، المشي بالأحذية الجلدية، ممارسة الجنس وأعمال أخرى بهدف التمتع، ويعتبر يوم كيبور فرصة للعبادة والاستغفار فقط.

عيد الفصح بين اليهود والمسيحيين
أعياد عالمية جمعت
يعتبر عيد الفصح اليهودي، هو أحد الأعياد الرئيسية في اليهودية، ويحتفل به لمدة 7 أيام بدأ من 15 أبريل حسب التقويم اليهودي لإحياء ذكرى خروج بني إسرائيل من مصر الفرعونية كما يوصف في سفر الخروج.

يحسب التقويم اليهودي شهر إبريل أول أشهر الربيع وعيد الفصح نفسه يسمى أحيانا بـ"عيد الربيع"، ولكن لكون الأشهر اليهودية قمرية، يجب في بعض السنوات مضاعفة الشهر الذي يسبق إبريل، أي شهر مارس، كي لا يتراجع شهر إبريل إلى موسم الشتاء.

ويحل عيد الفصح في منتصف شهر إبريل اليهودي، أي عند اكتمال القمر الأول بعد الاعتدال الربيعي (20 أو 21 مارس) ولكن في بعض الأحيان يحل في نهاية أبريل عند اكتمال القمر الثاني بعد الاعتدال الربيعي، لأن حساب التلاؤم بين السنة القمرية والشمسية ليس دقيقا بشكل تام.

يعرف عيد الفصح لدي المسيحيين بأسماء عديدة أخرى أشهرها عيد البصخة وأحد القيامة، هو أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها، ويستذكر فيه قيامة المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من صلبه وموته كما هو مسطور في العهد الجديد، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر عادة أربعين يومًا؛ كما ينتهي أسبوع الآلام، ويبدأ زمن القيامة المستمر في السنة الطقسية أربعين يومًا حتى عيد العنصرة.

ويعتبر تاريخ عيد الفصح متنقل، المسيحيون الأوائل ناقشوا ثلاث فرضيات في الإحتفال بالفصح وأقرّوا في مجمع نيقية المنعقد عام 325 تاريخ الفصح بوصفه الأحد الأول بعد اكتمال القمر الربيع الأول - أي 21 مارس؛ وهو ما يدفع تاريخ الفصح بين 22 مارس و25 أبريل، أما الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني، فعدم تصحيح حساب السنوات في القرن السادس عشر جعل موعد الإنقلاب على التقويم الحالي هو 3 أبريل، هذا ما جعل موعد الفصح خلال القرن الحادي والعشرين بين 4 أبريل و8 مايو لمتّبعي التقويم الشرقي.

عيد النيروز بين الفرس والفراعنة والأكراد
أعياد عالمية جمعت
يعتبر احتفال "عيد النيروز" أو رأس السنة المصرية القديمة حسب التقويم المصري القديم أو التقويم القبطي، هو أول يوم في السنة الزراعية الجديدة، وأتى مسمى "نيروز" من الكلمة القبطية "nii`arwou - ني – يارؤو" وهى تعني "الأنهار" فى العربية، لأن هذا الوقت من العام هو ميعاد اكتمال موسم فيضان النيل، وهو سبب الحياة في مصر.
أعياد عالمية جمعت
يعتبر العيد أكبر الأعياد عند القومية الفارسية ويُحتفل به في إيران والدول المجاورة كأفغانستان وتركيا، النَّوْرُوزُ أو النَّيْرُوزُ هو عيد رأس السنة الفارسية ويصادف يوم الاعتدال الربيعي أي الحادي والعشرين من مارس في التقويم الميلادي، وتعود جذور النوروز جزئيا إلى التقاليد الدينية المجوسية لكن الاحتفال بهذا العيد بقي حتى بعد الفتوحات الإسلامية لبلاد فارس ومستمر إلى يومنا هذا.

يحتفل الكرد بعيد نوروز في 21 من مارس من كل عام، ويعتبرون هذا اليوم عيدًا قوميًا كرديًا، ويصف الشعب الكردي هذا اليوم بعيد الربيع وعيد الارض، وفي هذا التاريخ بدأ الكرد تقويمهم بعدما أشرقت فيه شمس الحرية على جبال كردستان، تلك الحرية التي ناضل الكرد لأجلها على مر العصور.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads