المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

العروض الاستفزازية في سوق حلوى المولد .. سبب واحد وراء التعامل معها

الثلاثاء 13/نوفمبر/2018 - 09:26 ص
وسيم عفيفي
طباعة
خلال العام الماضي وبسبب العروض الاستفزازية في سوق حلوى المولد فإن أكثر من 30 مليون مصري لم يشتروا حلوى المولد. 

وفق إحصائيات شعبة الحلويات في الغرفة التجارية فإن نسبة الإقبال على شراء الحلويات في الدلتا والصعيد والأرياف النائية بلغت 39 %، بينما في الصعيد كانت 29 %، وتفاوتت أسعار حلوى المولد من 30 جنيه إلى 400 جنيه وأكثر.

العروض الاستفزازية في سوق حلوى المولد
حلوى المولد
حلوى المولد
لمواجهة  العروض الاستفزازية في سوق حلوى المولد فإن المجمعات الإستهلاكية طرحت 5 أنواع أسعار، وفق بيان الغرفة التجارية تبدأ من 30 جنيه إلى 275 جنيه.

فعلبة الحلوى ذات الكيلو تشتمل على 12 صنف بسعر 30 لـ 50 جنيه، أما الكيلو والنصف فيبلغ ثمنه 15 صنف وتتفاوت أسعاره من 50 إلى 70 جنيه، بينما العلبة ذات الاثنين كيلو ونصف فإن سعرها يبلغ من 90 إلى 100 جنيه على 19 صنف، بينما هناك 24 صنف يزنون 3 كيلو بسعر 125 جنيه، أما العلبة الفاخرة من المجمعات الاستهلاكية فتشتمل على 30 صنف بسعر 275 جنيه.


رغم انتشار المجمعات الاستهلاكية فإن العروض الاستفزازية في سوق حلوى المولد بدأت من 40 جنيه ووصلت إلى 1950 جنيه في أشهر محلات بيع الحلويات؛ فمثلا عند حلواني تسيباس فإن علبة حلوى مولد فاخرة كبيرة 60 صنفا، بسعر 1600 جنيه، أما في حلواني لابوار فإن علبة حلوى مولد صندوق مجوهرات الوسط الفاخرة، بسعر 1600 جنيه وتحتوي على 3.5 كيلو حلوى، وكيس عروسة وبلح محشو لوز 250 جراما، وكيس نوجة مشكل 250 جراما، ومعلقة نحاس وطبق نحاس، وكوستبان قهوة، وعلبة بن.

أما علبة حلوى مولد صندوق مجوهرات كبير فاخر، بسعر 1950 جنيها ومكوناتها من 5 كيلو حلوى، وكيس عروسة وبلح محشو لوز 500 جرام، وكيس نوجة مشكل 500 جرام، و2 معلقة نحاس و2 طبق نحاس، و2 كوستبان قهوة، وعلبة بن.
الرد الرسمي على العروض الاستفزازية في سوق حلوى المولد
حلوى المولد
حلوى المولد
شعبة الحلوى بالغرفة التجارية والتي يترأسها صلاح العبد، أكدت أن المنتجين والمصنعين لا يتحملا أسباب ارتفاع الأسعار حيث أن الأسباب هي ظروف التشغيل، منها أجور العمال والكهرباء والمياه والنقل والمواد البترولية، فى المقابل انخفض سعر طن السكر والجلوكوز عن العام الماضي، وأن الزيادة فى مواد التشغيل لم يتم تحميلها على المستهلك من أجل عدم التأثير على حركة البيع والشراء. 

رغم المبالغة في أسعار حلوى المولد فإن السبب الرئيسي وراء التعامل مع العروض الاستفزازية في سوق حلوى المولد يرجع إلى أن الناس تفضل التباهي باسم المحل وليس المنتج، حيث أن الاستحياء يمكن أن يمنع الشخص من الاعتراف بشراء حلوى المولد من المجمعات الاستهلاكية التموينية العادية والتباهي بالشراء من لابوار مثلا
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads