المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في اليوم العالمي للسكري.. أنواعه وأعراضه

الأربعاء 14/نوفمبر/2018 - 01:42 م
اليوم العالمي للسكري
اليوم العالمي للسكري
أسماء حامد
طباعة
يحتفل العالم اليوم الأربعاء 14 نوفمبر، بـ"اليوم العالمي للسكري"، وهو يوم عالمي للتوعية من مخاطر داء السكري ويحتفل به في هذا التوقيت من كل عام.

في اليوم العالمي للسكري.. اعرفي أنواعه وأعراضه:
يعتبر السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه.

والانسولين: هو هرمون ينظّم مستوى السكر في الدم، ويُعد فرط سكر الدم أو ارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث جرّاء عدم السيطرة على داء السكري، ويؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.

وبمناسبة الاحتفال بـاليوم العالمي للسكري، نرصد أهم أنواع وأعراض السكري، كما ذكرها الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

-السكري من النوع الأول
يتسم داء السكري من النوع الأول الذي كان يُعرف سابقًا باسم داء السكري المعتمد على الإنسولين أو داء السكري الذي يبدأ في مرحلة الشباب أو الطفولة بنقص إنتاج الإنسولين، ويقتضي تعاطي الإنسولين يوميًا، ولا يُعرف سبب داء السكري من النوع الأول، ولا يمكن الوقاية منه باستخدام المعارف الحالية.

أعراضه
كما ذكرت الأمم المتحدة:" تشمل أعراض هذا السكري من النوع الأول الأتي:
- فرط التبوّل.
- العطش
-الجوع المستمر.
-فقدان الوزن.
-التغيرات في البصر.
-الإحساس بالتعب.
-وتظهر هذه الأعراض فجأة.

- السكري من النوع الثاني
وذكرت الأمم المتحدة :" يحدث هذا النوع الذي كان يُسمى سابقًا داء السكري غير المعتمد على الإنسولين أو داء السكري الذي يظهر في مرحلة الكهولة بسبب عدم فعالية استخدام الجسم للإنسولين، وتمثل حالات داء السكري من النوع الثاني 90% من حالات داء السكري المسجّلة حول العالم، وتحدث في معظمها نتيجة لفرط الوزن والخمول البدني".

وقد تكون أعراض هذا النمط مماثلة لأعراض النوع الأول، ولكنها قد تكون أقل وضوحًا في كثير من الأحيان. ولذا فقد يُشخّص الداء بعد مرور عدة أعوام على بدء الأعراض، أي بعد حدوث المضاعفات.

وهذا النمط من داء السكري لم يكن يُصادف إلا في البالغين حتى وقت قريب، ولكنه يحدث الآن في صفوف الأطفال أيضًا.

وأحيت الأمم المتحدة اليوم العالمي للسكري، عن طريق إضاءة مبنى الأمانة العامة للأمم المتحدة باللون الأزرق احتفالا بيوم مرضى السكري .


أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads