المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

فيديو | تاريخ فلسطين وشباب مصر .. معرفة وهبد

الأحد 18/نوفمبر/2018 - 01:00 م
لقطة من الفيديو
لقطة من الفيديو
طباعة
أميرة علاوة - ايمن مرسي
تقابلت عدسة بوابة المواطن الإخبارية بالشباب وقامت بسؤالهم عن وعد بلفور أحد أهم ما يتعلق بتفاصيل تاريخ فلسطين من حيث ما هو أو من الذي قام به، أو حتى في أي عام تم، فقال أحدهم بكل ثقة أنه الوعد الذي قام به الرئيس جمال عبد الناصر بسبب قناة السويس.

وقال أحدهم أنه الوعد الذي قام به تحتمس الثاني في العصر الهيروغليفي، بسب خصام كان بين الشعب والملك وقتها فأخبرته كليوباترا أنه يجب تنفيذ ذلك الوعد وتم تنفيذها عام 1919.

وقال آخر أنه الوعد الذي قامت بريطانيا باعطاءه إلى إسرائيل عن طريق إنشاء وطن قومي في فلسطيبن معبرًا بمقولة "وعد من لا يملك لمن لا يستحق" وإن ذلك كان بناءًا على مصلحة بريطانيا وقتها مع إسرائيل، مضيفا أنه قام به الانجليز وبمقتضاه تكون فلسطين وطن لإسرائيل عام 1921.
لم تكن فلسطين ملكا موروثا للدولة العثمانية قبل هزيمة تركيا في الحرب العالمية الأولى، ولكنها كانت أرضاً مملوكة لأصحابها الفلسطينيين يعيشون عليها وينعمون بخيراتها، وكانت العلاقة التركية بها أنها إقليم تشرف عليه تركيا مثل بقية الأقاليم التي كانت تشرف عليها في المشرق وفي المغرب، وتخضع للسلطنة العثمانية في إستانبول، وكان ذلك الإشراف التركي تحت مسمى الحكم الإسلامي والخلافة.

بريطانيا بحكم انتصارها مع حلفائها على تركيا وحليفتها ألمانيا في نهاية الحرب العالمية الأولى استولت على بعض المناطق التي كانت تديرها تركيا، وذلك بحسب اتفاقها مع فرنسا - فيما عرف باتفاقية سايكس بيكو - على اقتسام الأقاليم العربية والإسلامية بينهما بحيث تكون فلسطين وشرق الأردن والعراق من نصيب بريطانيا وتكون أقاليم شمال أفريقيا مع سوريا ولبنان من نصيب فرنسا، وهكذا كان دخول بريطانيا لفلسطين كدولة منتدبة وأصبحت فلسطين تحت الانتداب البريطاني منذ عام 1917.

ومفهوم الانتداب المعروف عالميا ودوليا هو أن الدولة المنتدبة لشعب ترعى شئون هذا الشعب وتعينه على حياة مستقرة ومتطورة تنمي فيها موارده ويرتفع مستواه وتؤهل أبناء الشعب وتدربهم على الإدارة والتنظيم ليصبحوا نواة دولتهم المستقلة فيما بعد حين ينتهي الانتداب.

قامت بريطانيا بإعطاء اليهود وعد بلفور الذي يعرف بين الفلسطينيين بالوعد المشئوم، وهي لا تملك أرض فلسطين، ولا تملك الحق في التصرف في هذه الأرض كما سبق ذكره، فكان الوعد كما قيل عنه فيما بعد: وعدًا ممن لا يملك لمن لا يستحق

اختلفت الآراء بين من يعرف ما هو، ومن يجهل كل ما له علاقة به تمامًا، حيث جاءت بعض الردود أنه قد سمع بذلك الاسم في المرحلة الإبتدائية ولم يهتم حتى الآن بقراءة أي معلومة عنه.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تتوقع نجاحا للجهات المعنية في مصر على مواجهة السيول ؟

هل تتوقع نجاحا للجهات المعنية في مصر على مواجهة السيول ؟
ads

تابعنا على فيسبوك

ads
ads
ads
ads
ads