المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو.. أسعار حلوى المولد النبوي تؤرق المواطنين.. وربة منزل: مش هكسر فرحة عيالي

الخميس 15/نوفمبر/2018 - 01:31 م
أمنيه عبد العزيز
طباعة
تشهد الأمة الإسلامية هذه الأيام الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وقد تلازمت مع المواطنين في هذه المناسبة شراء حلاوة المولد، كنوع من أنواع الاحتفال به، ولذلك نجد أن الكثير من العائلات تبحث عن أسعار حلويات المولد في مختلف المحال؛ لتختار أفضل الأسعار المناسبة لدخل كل أسرة حتى لا تحرم أولادها من معايشة هذه المناسبة بعد ارتفاع الأسعار الذي أصاب جميع السلع.

رصدت "بوابة المواطن" أسعار حلوى المولد النبوي الشريف بالأسواق والمحال ورأي الأهالي حول أسعارها.

قال "الحاج سعيد"، بائع حلوى المولد بمحل الشرقاوي، إن أسعار كيلو الحلوى المشكل 45 جنيها، والعلف 66، حيث تتكون المشكل من مربات وحمصية وسمسمية وسودانية، ويكثر الطلب عليها، أما العلف فيتكون من الأشياء السابقة مع كمية قليلة جدًا من المربات، بالإضافة إلي اللديدة، وتعتبر الأعلاف الأعلى سعرا دائما.

وأضاف أن الأسعار لا تختلف كثيرًا عن العام الماضي، فقد زادت 5 جنيهات فقط على العام الماضي، وذلك لارتفاع أسعار الخامات المستخدمة بصناعتها، والإقبال متوسط مقارنة بالعام الماضي، مرجعًا السبب إلى تأخر رواتب الموظفين، حيث قال: "المفروض يدوا للناس المرتبات بدري شوية عشان تفرح بالموسم وتشتري حلاوه لبيوتهم اللي ضاعف الإقبال قلة الفلوس".

كما أشار، إلى أنه بالرغم من أن السعر لا يختلف كثيرا على العام الماضي، فإن شكاوى المواطنين من الأسعار لا تنتهي، وليس للبائع يد في الأمر؛ بسبب ارتفاع الخامات التي تصنع منها، ولذلك نرأف بأحوال الناس ولا نقوم بوضع ربح كبير له، حتى تسطيع كل الأسر أن تقوم بشراء الحلوى لأبنائهم بدلا من كسر فرحتهم.

وأوضح أن للعروسة الحلاوة والحصان بهجة خاصة للأطفال يشتد الإقبال عليها بسبب قلة ثمنها فهي تبدأ من 10 جنيهات، أما العروسة البلاستيكية المزينة بالفستان تبدأ سعرها من 90 جنيها، ويقبل عليها الخطاب لشرائها للموسم لخطيبته.

وفي السياق قال "عادل كرم" مواطن كان يشتري الحلوى لأسرته، إن الأسعار ليست في متناول الجميع، ولكن لأصحاب المقامات العالية ورجال الأعمال لهم سعر خاص، مطالبًا بأن يخفضوا الأسعار لكي لا يحرم منها دائمًا هو وأولاده وزوجته من باب الرفق على الطبقة المتوسطة، فهو عامل باليومية وكيف سيشتري لأسرة مكونة من 6 أفراد فيحتاج لهم 2 كيلو من الحلوى براتب يوم عمل فكيف سيقضي باقي احتياجات الأسرة. 

كما قال ' أحمد' شاب كان يشتري الموسم لخطيبته، إنه الموسم الثاني الذي يمر عليه برفقتها، ويحتاج كل موسم أن يقوم بشراء الحلوى والعروسة لخطيبته ويكلفه الأمر كثيرًا، ولكنه مضطر أن يتحمل لأنها عادات المجتمع لو لم يقم به، فسيكون في موقف محرج أمام خطيبته، وقال: "أنا مش عارف هجيب ايه ولا ايه وكمان عايز أجيب لأهلي علبه حلاوة بس الأسعار عالية هجيب لمين ولا مين وانا مرتبي علي أدي وبجهز نفسي".

وقالت 'سهام'، إن الأسعار معقولة إلي حدا ما ولكن ارتفاع أسعار السلع الأخرى جعل المواطن في حالة كبت وتفكر ربه المنزل هل تشتري الحلوى من أجل الترفيه علي أطفالها أم تستبدلها بالخضروات والفاكهة واللحوم أي الأشياء الأساسية للمنزل ولكنها ترى اللهفة في عين أطفالها عند مرورهم من أمام الحلوى ولا تستطيع أن تتركهم ينظرون إلي الأشياء دون أن تلبي مطالب أبنائها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads