المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

أحدهم قدم استقالته .. 4 وزراء في إسرائيل عارضوا التهدئة مع غزة

الخميس 15/نوفمبر/2018 - 01:10 م
ليبرمان
ليبرمان
طباعة
سيد مصطفى
جاء إتفاق التهدئة الأخير في غزة، بعد انتصار المقاومة وتلقينها للاحتلال درسا قاسيا، مما جعل بعض وزراء حكومة بنيامين نتنياهو يعارضوه فقرروا الاستقالة

نفتالي بينيت

أحدهم قدم استقالته
لم يكن بينيت مجرد وزير في حكومة الاحتلال، بل يعتبر من رموز التشدد والتطرف الإسرائيلية، فهو وزير التعليم الحالي ورئيس حزب البيت اليهودي.

ولد بينيت في 25 مارس من عام 1972،في مدينة حيفا، لوالدين ولدا في ولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية وهاجرا إلى إسرائيل بعد حرب الأيام الستة 1967.

ويعتبر بينيت رجل أعمال وسياسي إسرائيلي، وتولى ثلاث وزارات في آن واحد إذ كان وزير الاقتصاد ووزير الخدمات الدينية ووزير القدس والشتات، وله نشاطات على مستوى الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية فتولى منصبًا في مجلس الاستيطان العام في الضفة الغربية، ويعتبر من أشد المعارضين لقيام دولة فلسطينية.

إيليت شاكيد
أحدهم قدم استقالته
تمثل شاكيد أحد الوجوه النسائية البارزة في حكومة نتانياهو، وهي من مواليد 7 مايو 1976 في تل أبيب، كما إنها يهودية ذات أصول عراقية.

تعتبر شاكيد إحدى قيادات الحزب الديني اليميني المتطرف "البيت اليهودي"، وبين الاعوام 2006 – 2008، عملت كمديرة مكتب بنيامين نتنياهو، كرئيس لحزب الليكود ورئيس للمعارضة في حينها، وإستقالت في العام 2008 اثر خلاف مع الزوجين نتنياهو.

أسست في عام 2010 جمعية " يسرائيل شلي "، جمعية مثلت نشاط سياسي يميني تميز بملاحقات اعلامية وقضائية، حيث نظمت الجمعية حملات ضد بنك ليئومي لاجباره على الغاء صفقة بيع عقارات لمستثمرين فلسطينيين، وهاجمت الجمعية كذلك وسائل اعلام من بينها اذاعة الجيش لمحاولة فرض اصوات يمينية ضمن طواقم صحفييها، وقادت حملة اعلامية ضد نقيب الفنانين بعد تصريحاته برفض تقديم عروض في المستوطنات في الاراضي المحتلة عام 1967.

وشغلت منصب عضو في الكنيست منذ عام 2013، ومنصب وزيرة القضاء منذ عام 2015، وأشتهرت بعدد من المواقف والتصريحات العنصرية بحق المسلمين والفلسطينيين، حتى وصلت في 2014 للقول بإبادتهم.

ليبرمان
أحدهم قدم استقالته
ولد ليبرمان بتاريخ 5 يونيو 1958؛ هو سياسي وزعيم يميني متطرف إسرائيلي، كان يترأس منصب وزير خارجية إسرائيل منذ بداية 31 مارس 2009، وهو نائب رئيس الحكومة وزعيم حزب إسرائيل بيتنا، وتم تعيينه في شهر مايو عام 2016 كوزير لوزارة الدفاع الإسرائيلي، وإستقال في 14 نوفمبر 2018.

ولد ليبرمان في بكيشيناو في مولدوفا، إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق. كانت اللغة اليديشية لغة أهله الأساسية ولغته أيضًا حتى عمر 3 سنوات. وكان أفيجدور ليبرمان أحد مؤسسي المنتدى الصهيوني ليهود الاتحاد السوفيتي سابقًا، وقدم إلى إسرائيل في 18 يونيو 1978، وتعلم اللغة العبرية، وخدم في الجيش الإسرائيلي لعدة أشهر.

بدأ عمله السياسي عند انتخاب نتنياهو رئيسًا لحزب الليكود سنة 1992،عندما أختير مديرًا عامًا لحركة الليكود، وفي سنة 1996 عمل ليبرمان مديرًا عامًا لديوان رئاسة الوزراء حتى عام 1997، وفي 3 يناير 1999 دعا إلى مؤتمر صحفي وأعلن عن إقامته لحزب إسرائيل بيتنا وحصل الحزب في تلك السنة على 4 مقاعد.

كانت أول إستقاله له في 15 أكتوبر 2001 عندما ترك الحكومة احتجاجًا على تسليم حي أبو سنينة في الخليل إلى الفلسطينيين، وكان آخرها إستقالته من منصب وزير الدفاع.


إلكين 
أحدهم قدم استقالته
وصل إلكين إلى الكنيست لأول مرّة في انتخابات العام 2006، ضمن قائمة حزب "كديما" وانتقل إلى حزب "الليكود" في العام 2009، وخاض الانتخابات في قائمته، وكذا في انتخابات العامين 2013 و2015.

شغل الكين في حكومة بنيامين نتنياهو التالية 2013- 2015 منصب وزير الخارجية، وانتقل ليرأس لجنة الخارجية والأمن بالكنيست، وعين في الجكومة الحالية وزيرًا للبيئة.

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل تتوقع نجاحا للجهات المعنية في مصر على مواجهة السيول ؟

هل تتوقع نجاحا للجهات المعنية في مصر على مواجهة السيول ؟
ads

تابعنا على فيسبوك

ads
ads
ads
ads
ads