المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من التعين إلى الإستقالة .. أسرار الدور الحقيقي لوزير دفاع إسرائيل المستقيل

الخميس 15/نوفمبر/2018 - 02:38 م
سيد مصطفى
طباعة
كشفت القنوات الإسرائيلية عن أسرار وخبايا وجود أفخيدور ليبرمان في وزارة الدفاع الإسرائيلية، وحتى الساعات الأخيرة قبيل تركه للمنصب، كاشفة عن حقائق صادمة.

ليبرمان وزير طلقة الخليل
من التعين إلى الإستقالة
وصفت القناة العاشرة الإسرائيلية، أفيخدور ليبرمان، بأنه لم يفعل سوى القليل للتدخل أو التأثير في وزارة الدفاع، مبينة أنه تسلم المنصب بسبب طلقة واحدة أطلقها الجندي آزريا على الأسير الفلسطيني الأعزل بالخليل، مما أدى للصدام بين موشيه يعلون ونتنياهو.

وأكدت القناة أن تلك الطلقة أجلست ليبرمان في منصبه في كيريا في تل أبيب، وعلى عكس يعبون الذي أيد سير التحقيقات بالضية، انتقد ليبرمان بقسوة الجيش الإسرائيلي لإجراء هذه القضية المؤلمة، حتى أنه كان يأتي إلى المحكمة العسكرية لدعم اطلاق النار من الجندي.

ضيف شرف 
من التعين إلى الإستقالة
وأوضح ليبرمان لم تأتي وظيفة عامة من وزارة الدفاع، مثل رئيس الأركان، وهي وظيفة من سبقوه في المنصب مثل ايهود باراك وموشيه يعلون، وكانت القضايا المحورية للجيش الإسرائيلي اثنين: قضية جندي الخليل، وبالطبع مسألة استخدام القوة في غزة، حيث لا أحد لن ينسى له البيان أنه بأنه سيتم اغتيال هنية في غضون 48 ساعة."

وبينت القناة، أنه على مدار سنتين ونصف كان ليبرمان فيهم وزيرا للدفاع في إسرائيل، ولكن تلخصت فترة ولايته في- قطاع غزة، سوريا، إيران، وهي الملفات المدعومة عمومًا من السياسة القائمة في الجيش والشاباك، إلا أن وسائل الإعلام لم تبلغ خلاف مهنية كبيرة بين ليبرمان والموظفين، الجنرال غادي ايزنكوت، ومسئولي الملفات الأمنية.

وأوردت الصحيفة، أنه عندما عين نتنياهو ليبرمان في المنصب، سأله بعض المقربين: "كيف تنام في الليل مع هذا التعيين؟، "فأجاب نتنياهو: "ما الذي يقلقكم، وسأقوم أنا وإيزنكوت بإدارة السياسة الأمنية برمتها؟"، وهو بالفعل ما تحقق ويمكن رؤيته في الجولات الأخيرة في غزة، حيث جاءت التوصيات المهنية من إيزنكوت ورئيس الشباك، ناداف أرغامان مباشرة إلى نتنياهو، وليبرمان ليس له أي تأثير على سياسة إسرائيل الأمنية.

الساعات الأخيرة
من التعين إلى الإستقالة
بينما كشفت القناة الثانية الإسرائيلية، أن إستقالة ليبرمان جاءت بعد تبادل الأمس للاتهامات والمعركة حول إصدارات دعم أعضاء الحكومة - بما في ذلك ليبرمان - في اتفاق التهدئة، مبينة أن وزير الدفاع أعلن أنه سيدخل في مؤتمر صحفي خاص عند الظهر، بعد اجتماع الحكومة.

وأكدت القناة أن ليبرمان قام "بقطع الاتصال" مع كبار مسؤولي الائتلاف على أساس أنه متعب، ومنذ ذلك الحين صمت حتى ظهر على الشاشات وأعلن قرار الإستقالة.

وأشارت القناة إلى حالة من الجدل داخل الحكومة، فمن ناحية هناك أعضاء مجلس الوزراء يجادلون بأن قرار التهدئة كان بالإجماع نيابة عن جميع أعضاء، ومن ناحية أخرى ليبرمان وبينيت وشكيد والكين أعلنوا أنهم عارضوا القرار، موضحة أنه في الواقع، يتهم أعضاء الحكومة بعضهم البعض بالكذب.

وناقشت القناة مستقبل الحكومة الإسرائيلية بعد الإستقالة، كاشفة أن مسؤول في الائتلاف الحكومي قبل بيان وزير الدفاع أكد أنه إذا قرر ليبرمان الاستقالة، فإن الانتخابات العامة في إسرائيل سيتقدم موعدها، كما أوضح مسؤول إسرائيلي كبير أنه سيطالب بحملة للدفاع عن الجنوب كشرط لاستمرار وجودهم في الحكومة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads