المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رحلة الصداقة في الأغاني .. من أجدع صحاب إلى جبان مالوش أمان

الخميس 15/نوفمبر/2018 - 08:43 م
اعز اصحاب
اعز اصحاب
ميار محمود
طباعة
الصداقة تحفة تزداد قيمتها كلما زاد الزمن، حكمة قيلت منذ زمن وتربينا عليها، ولكن مننا من تطابقت الحكمة مع رزقه في الأصدقاء وبالفعل كانوا تحفة وذات قيمة في حياته، ومننا من لا تنطبق على رزقه في الأصدقاء على الإطلاق، وأصبحت التحفة في حياته شيء زائف وزاهد.

فالصداقة رزق، شأنها شأن المال،والزواج، والإنجاب، والوظيفة، وكل منا مكتوب رزقه في السماء.

وبما أن الأغاني لم تعد تقتصر على الحب والرومانسية فقط، بل تطرقت إلى المشاكل الإجتماعية وتحدثت عن الواقع بما فيه من صداقات حقيقية و أخرى زائفة، فقررنا نرصد لكم من "بوابة المواطن" أبرز الأغاني عن الصداقة.

بحبك يا صاحبي 

الصداقة شيء جميل كما ذكرنا، ولكن الأجمل هو أن تمتلك صديق" لو جيبنا سيرة الجدعنا أسمه لازم يتقال "، يقف بضهرك دوما، ويساندك ويكن لك عونا ولا يتركك.
صديق كما قال أحمد سعد " في الشدة راجل جدع واقف كما الأبطال ". 

أجدع صحاب 

إذا ذكرنا الصداقة وذكرياتها فلابد أن نذكر أغنية أجدع صحاب، حيث تتحدث عن الصداقة البريئة، التي لم تتلوث بعد حيث أصدقاء الدراسة والمدرسة وفترة المراهقة، والتي غالبا ما تكون أفضل مراحل حياتنا وأفضل مراحل الصداقة التي نمر بها.

الصحاب 
 وبما أننا تطرقنا إلى الذكريات فلابد أن نذكر أغنية زاب ثروت وحمزة نمرة "الصحاب"، التي تحدثوا فيها عن أجمل فترات الصداقة وذكرياتها خاصة في فترة الطفولة، الأغنية من روعتها تجعلك تحن إلى اصدقاء طفولتك وتبحث عنهم مجددا.

أنا الصاحب 

أغنية أنا الصاحب تتحدث عن معنى الصداقة الحقيقي، حيث أن الصديق الحقيقي هو من يستطيع أن يقف بجانبك في لحظات ضعفك ويدعمك في صراعاتك التي تخوضها مع الحياة، تحتاج صديق يقول لك: " في وقت الهم فضفضلي أشيل عنك وشيل عني مين غيري تحكي معاه".

تحتاج صديق عندما ترى الحياة أغلقت في وجهك الأبواب يقول لك: " ياصاحبي لينا رب كبير يعني اتفائل بالخير هو اللي عالم بينا وبحالنا".

أصحاب أنا وأنت ولا 

"في الرحلة في الطريق صعب نلاقي الصديق "، تعبتر تلك الجملة من أكثر الجمل واقعية على الإطلاق، جاءت من فيلم أصحاب ولا بيزنس، حيث كان مصطفى قمر يذكر بها صديقه هاني سلامة بذكرياتهم سويا، وكيف كانوا أصدقاء مقربين، ولكن أخذتهم الحياة من بعضهم البعض لفترة.

الصحاب يلا 

"الصحبة مش بالعدد.. الصحبة صاحب سند " بالرغم من أن الاغاني الشعبية والمهرجانات تتعرض للهجوم من كثيرون، إلا أنها في أغلب الاحيان تعبر عن واقع فعلي، فكلمات تلك الأغنية أوقع من أغاني كثيرة غير شعبية، حيث تتحدث عن وشوش الأصدقاء المتعددة. 

أغنية الدنيا_غدر الصحاب 

"واحمينا من شر الصحاب الغداريين ده الصاحب لو يخون في صاحبه يبقى باقي مين "

لم تأخذ أغنية "غدر الصحاب " شكل الشعبي بشكل كبير بالرغم من غناء الفنان الشعبي طارق الشيخ فيها، إلا أن وجود مغني الراب زاب ثروت جعل منها مزيج طرب شعبي راب مميز.

الأغنية تتحدث عن غدر الأصدقاء اللذين يتحولون من أصدقاء رائعين أوفياء، إلى أصدقاء مزيفة غدارة وخائنة، وذلك لإنتهاء مصالحهم معك.
صاحب جبان مالوش آمان 

"كله بتاع مصالح..كله هنا بيتصالح"

يبدو أنه كما ذكرنا الأغاني الشعبية والمهرجانات تفوقت في مناقشة الواقع، فتلك الأغنية تعبر عن جبن الأصدقاء، وغدرهم بشكل شعبي ومزيكا صاخبة مما جعلها من الأغاني التي يكاد لا يخلو فرح منها، وذلك مثير للدهشة حيث أنها تتحدث عن غدر الأصدقاء فيما لا يتناسب تماما مع أجواء الأفراح ولكن إيقاعها يتناسب !

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads