المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الذكرى السادسة لوفاته.. تيوفيل أبيجا "دكتور سياسي" بين أسود الكاميرون

الخميس 15/نوفمبر/2018 - 06:53 م
محمود يوسف
طباعة

توافق اليوم الذكرى السادسة لوفاة النجم تيوفيل أبيجا لاعب منتخب الكاميرون الذي وافته المنية في 15-11-2012 عن عمر ناهز 58 عامًا.

وتوفي تيوفيل أبيجا بعد إصابته بوعكة صحية في القلب في أحد المستشفيات الحكومية كان قد أدخل إليها لمدة 6 أيام.



وسبق لتيوفيل أبيجا قيادة منتخب الكاميرون إلى الفوز بكأس أمم إفريقيا عام 198 ولعب لأندية فرنسية أبرزها تولوز بالإضافة إلى نادي كانون ياوندي الكاميروني ولقب بالدكتور.

وحصل تيوفيل أبيجا على لقب أفضل لاعب في إفريقيا لعام 1984 وسجل هدفًا في نهائي أمم إفريقيا عندما فازوا على نيجيريا 3-1 في المباراة النهائية.

تيوفيل أبيجا الملقب بالدكتور كان أحد أهم عناصر فريق كانون ياوندي وفاز معهم بـ3 بطولات أبطال دوري 1971 و 1978 و 1980 إلى جانب أبطال الكؤوس 1979 ووصل إلى نهائي كأس إفريقيا لأبطال الكؤوس عام 1984 قبل أن يخسر النهائي أمام الأهلي المصري بعد أن أضاع أبيجا ركلة ترجيح  في قلب ياوندي منحت الأهلي اللقب بعد تبادل الفوز بهدف لكل فريق.

وانطلق تيوفيل أبيجا مع الكاميرون في تصفيات كأس العالم في مايو عام 1980، فتخطت مالاوي بمجموع اللقائين 4-1 وأحرز أبيجا هدف الكاميرون الثالث وصنع هدفين لزميليه روجير ميلا وإيمانويل كوندي قائد الدفاع، قبل أن يظفر بتعادل ثمينا خارج الديار بواسطة مانجا أونجيني. 

وصنع أبيجا في الدور الثالث هدفين غاليين أمام زيمبابوي لمبيدا وأونجيني قبل الخسارة خارج الديار بهدف قبل أن يصنع رباعية كاملة لميلا في انتصار الكاميرون على زائير بقلب ياوندي بسداسية.

واعتزل تيوفيل أبيجا بعد اصطدامه بالحارس الزامبي إيفورد تشابالا في دورة الألعاب الإفريقية، مما أدى إلى أذى في قدميه ولم يعد قادرًا على مواصلة المشوار.

https://i.imgur.com/uiaa0ML.jpg

وبدأ تيوفيل أبيجا بعد الاعتزال يسلك المناصب الإدارية بكانون ياوندي حتى وصل لرئاسة النادي في عام 2009، قبل أن يقدم استقالته عام 2011 من أجل التفرغ للحياة السياسية بالكاميرون سعيَا للتقدم على انتخابات العمادة لولاية ياوندي العاصمة.

وامتلأت غرفة تيوفيل أبيجا بصور رئيس الكاميرون بول بيا الذي عرف بتأييده للرياضيين ورعايته التامة للدكتور أبيجا.

ودخل أبيجا بعد اعتزاله كرة القدم عالم السياسة حيث انخرط في الحزب الديمقراطي الحاكم وشغل منصب عمدة المنطقة الرابعة في مدينة ياوندي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads