المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الحوادث في أسبوع .. الجنايات تضرب الجماعة ومرصد الإفتاء: الإرهاب تراجع

الجمعة 16/نوفمبر/2018 - 05:06 ص
وسيم عفيفي
طباعة
حوادث وقضايا شهدتها أروقة المحاكم خلال ملف الحوادث في أسبوع لكن أبرزها مسألة إدراج الجماعة الإسلامية على قوائم الإرهاب، بالتزامن مع بيان مرصد الإفتاء فيما يخص الإرهاب الدولي.

حيثيات إدراج الجماعة الإسلامية على الإرهاب

الحوادث في أسبوع
قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شرين فهمى بإدراج 164 منتميا للجماعات الإسلامية على قوائم الإرهاب، وصدر القرار بعضوية المستشارين عصام أبو العلا، ورأفت محمود زكى، وممثل النيابة محمود حجاب وأمين سر حمدي الشناوى، ويتم إدراج المتهمين على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات طبقا لقانون الكيانات الإرهابية.

وعلى رأس قائمة المدرجين على قوائم الإرهاب محمد شوقى الإسلامبولى، وطارق الزمر، وعاصم عبد الماجد، ورفاعي طه سرور، وأحمد إبراهيم مرسي، وخالد الشريف، ومجدى محمد سالم، وعامر محمود على، وعصام عبد المجيد دياب، وإسلام الغمري، ونور شريف محمود عزت، وعبد الرحمن عزت، ومحمد فتحي إبراهيم شلبي، ورجب حسن الصغير، وعلاء أبو النصر، وسعيد عبد الحافظ، وأحمد بيومي الطحاوى، وصلاح الدرع، أحمد سالم المليجي، ومحمد إسماعيل عبد السميع، وأحمد يوسف أبو زيد وحسن رشدى إبراهيم، ومحمد سعداوى، وجردة صدقي، وأحمد هدية بدوي، وأحمد فرغلي، وجمال علم الدين، وأحمد زكي عمران، وبهيج وهب الله، وعرندس عبد الباري، وعبد الله عبد الحميد، وياسر عبد الباسط، وعلى حسني عبد المجيد، وطه فرغلى، وسمير نعمان، ومحمد اليوسفي، ومصطفى محمد، وحمدى مهران، وياسر عبد المتعال مزمل، وأسامة عبد المتعال، وسامح فوزي، وسيد عبد المنعم، وأشرف غربال، ووغيرهم.

وذلك لمحاولة إحياء نشاط الجماعة الإسلامية الإرهابي والتحريض ضد الدولة والقيام بتسليح بعض شباب الصعيد وإعداد عروض عسكرية بالوجه القبلى، وارتباط العديد من العناصر في الجماعات الإسلامية بعناصر أجنبية.
وبررت المحكمة فى قرارها أن نيابة أمن الدولة ذكرت في 24 سبتمبر الماضي أنه في أعقاب ثورة 25 يناير 2011، عاد العشرات من قيادات الجماعة الإسلامية عن مبادرة وقف العنف التي كانت أبرمتها الجماعة الإسلامية في التسعينيات من القرن الماضي، وأعلنوا تمسكهم بأيديولوجية التنظيم والتحريض على العنف والإرهاب، وتكفير الحاكم بدعوى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية، ووجوب الخروج عليه، وصولا لإقامة الدولة الإسلامية.

وأكدت المحكمة في حيثيات قرارها أن قيادات الجماعة الإسلامية دعوا أعضاء التنظيم إلى معاودة نشاطهم التحريضي، مستغلين حالة الإنفلات الأمني واستقطبوا عناصر جديدة، وقاموا بتأسيس ميلشيات عسكرية في 2012 تحت مسمى " اللجان الشعبية"، لمواجهة مؤسسات الدولة، وقاموا بتسليح عناصر من الصعيد، وإعداد معسكرات مسلحة لعناصر بالوجه القبلي وخاصة في أسيوط.

وأوضحت المحكمة، أن التنظيم ارتبط بعناصر أجنبية في الخارج بمختلف دول العالم وخاصة تنظيم القاعدة الإرهابي وانضموا لما يسى " تحالف دعم الشرعية"، الموالي لجماعة الإخوان فى تركيا.

وقام عناصر الجماعة الإسلامية بعقد لقاءات تنظيمية مع قيادات الإخوان الهاربين وخاصة إلى تركيا ووضعوا مخطط نشاط تصعيد الجماعة الإسلامية التحريضي، والتخريبي، ضد مؤسسات الدولة، وصولا إلى مقاليد الحكم بالقوة.

واعتمد مخططهم على أربعة محاور أساسية، أولها إحياء العمل المسلح لعناصر الجماعة الإسلامية، ودمج باقى الفصائل المتطرفة المتواجدة على الساحة تحت راية الجماعة الإسلامية بغرض استهداف رجال الشرطة والجيش، وإثارة الرعب في نفوس المواطنين، وصولا لإسقاط الدولة.

وتم تكوين 7 خلايا إرهابية تابعة للتنظيم للقيام بعمليات العنف في بعض المحافظات، وخاصة أسوان، وقنا وسوهاج،، والمنيا وأسيوط، والفيوم وبنى سويف.

وقامت عناصر التنظيم بإعداد برنامج لتجهيز الإرهابيين للقيام بأعمال عدائية ضد مؤسسات الدولة، وعقد لقاءات تنظيمية عبر مواقع التواصل الاجتماعى، ودعم أفكارهم التكفيرية بكتب ومخططات ومطبوعات لروابط جهادية مختلفة وتم توفير الدعم المالى اللازم لإعادة إحياء نشاط التنظيم المسلح بالداخل، وذلك بالاستعانة بالهاربين في قطر وتركيا وعلى رأسهم أحمد عاشور، وإبراهيم السيد وإبراهيم النجار، وعطية عبد السميع محمود، ومطاوع رزق، وسعيد عبد الحميد، وهؤلاء وغيرهم وفروا المال  لشراء الأسلحة والمواد المستخدمة فى المتفجرات، وذلك عبر حوالات مالية لنقل الأموال تجنبا للرصد الأمني .

أما المحور الثالث الذى اعتمد عليه التنظيم، فهو إعداد عناصر عسكريا بتسفيرهم إلى حقول القتال في الخارج لتلقي التدريبات العسكرية وحرب العصابات وخاصة رفاعي طه القيادي بتحالف دعم الشرعية بتركيا، وتنفيذ التكليفات الواردة من قيادات التنظيم والتنسيق بين مختلف فروع التنظيم في دول مختلفة وخلايا متنوعة في دمج عناصر التنظيم في مواقع القتال في مختلف الدول، وعودتهم لتنفيذ عمليات عدائية ضد الدولة في مصر.

ومن أهم المحاور التي استخدمها التنظيم استغلال مواقع التواصل الاجتماعي في نشر أخبار كاذبة ومغلوطة وخاصة عاصم عبد الماجي الموجود بتركيا، وتأسيس بعض المواقع الإلكترونية لإحداث الفتنة بين الجيش والشرطة والفئات المختلفة في الشعب، واستغلال بعض القنوات الفضائية لمحاولة إسقاط الدولة والدعوة للتظاهر والتجمهر لمحاولة إسقاط الدولة.

وكلف عناصر التنظيم في الخارج قواعدهم في الداخل بعقد لقاءات تنظيمية وتكليفهم برصد المنشآت الهامة والأمكنة وتمركزات تواجد القوات المسلحة والجيش والقيام بعمليات عدائية .
 وانتهت المحكمة فى حيثياتها إلى أن الجماعة الإسلامية تعد من الكيانات الإرهابية، لتأسيسها على خلاف القانون والدستور .
الإرهاب العالمي ومرصد الإفتاء
الحوادث في أسبوع
قال مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية إنه بالرغم من تراجع عدد العمليات الإرهابية خلال شهر نوفمبر الجارى، فإن عدد الضحايا قد شهد زيادة بلغت نحو (301) من بين قتيل وجريح.
وأضاف المرصد أن المؤشر الأسبوعي قد كشف عن وقوع نحو (29) عملية إرهابية نفذت بأيدي التنظيمات التكفيرية خلال الفترة من الثالث حتى التاسع من نوفمبر الجاري، استهدفت (12) دولة في مختلف الدول والمناطق.

وأوضح المرصد أن أفغانستان احتفظت بموقعها على رأس الدول الأكثر تعرضًا للعمليات الإرهابية، حيث شهدت نحو (7) عمليات إرهابية تبنى تنظيم طالبان تنفيذها، وقد استهدفت تمركزات للجيش الأفغاني والقوات الدولية في أفغانستان، وذلك كورقة ضغط على الولايات المتحدة وحلفائها مع تداول الأخبار عن المضي في مفاوضات سلام بين الطرفين، كانت قد أعلنت الحركة مشاركتها الرسمية فيها.

أشار المرصد أيضًا إلى تراجع حجم العمليات الإرهابية في العراق عن الأسبوع الأخير من أكتوبر بالرغم من أنها تحتل المركز الثاني على قائمة المؤشر، حيث شهدت (5) هجمات تبناها تنظيم داعش وهو ما يمثل تراجعًا كبيرًا عن الأشهر والأسابيع الماضية، ويأتي هذا النشاط للتنظيم في أعقاب الخسائر التي مُنِيَ بها في العراق في عام 2017، ويسعى التنظيم إلى صحوة مرة أخرى في العراق. وأشار المرصد إلى أن نشاط التنظيم خلال فترة الرصد سعى إلى خلق الفوضى في العراق وخاصة في مناطق (ديالي، صلاح الدين، الموصل).

وقال المرصد إن عددًا من الدول في أفريقيا مثل (الصومال، بوركينا فاسو، نيجيريا، ليبيا) قد شهدت مجموعة من العمليات المنفصلة وصل مجموعها إلى تسع هجمات خلال فترة الرصد، وقد تبنى تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي هجومين في بوركينا فاسو، كما تبنى تنظيم "بوكو حرام" هجومين في نيجيريا، كما تبنت تنظيمات محلية إرهابية هجمتين وقعتا في ليبيا. بالإضافة إلى ذلك يعتبر تنظيم "شباب المجاهدين" الأكثر بشاعة في أفريقيا حيث تبنى ثلاث عمليات بالعاصمة مقديشيو أودت بحياة قرابة 27 قتيلًا و40 مصابًا.

كما تابع المرصد الأوضاع داخل عدة دول بقارة آسيا (الفلبين، وإندونيسيا، وباكستان، وطاجيكستان) وقال إن باكستان شهدت ثلاث عمليات تفجيرية، بينما شهدت بقية الدول عملية في كل منها. هذا، وقد شهد هذا الأسبوع نشاطًا بالغًا لعمليات الذئاب المنفردة؛ حيث شهدت كل من "أستراليا – إندونيسيا" محاولات فردية باستخدام الأسلحة البيضاء للتعدي على مواطنين وأجهزة الشرطة.

في سياق متصل أكد المرصد أن المؤشر الأسبوعي كشف كذب وتضليل ما ينشره تنظيم داعش عبر صحيفة النبأ الأسبوعية، التي أكدت في عددها رقم (155) على تنفيذ أكثر من (100) عملية راح ضحيتها أكثر من (369) خلال الأسبوع الماضي، وهي أرقام غير حقيقية وخادعة يستخدمها التنظيم في تضليل عناصره والرأي العام العالمي ليظهر في موضع " القوة والاستمرارية"؛ حيث لم تتعد العمليات التي نفذوها (9) عمليات فقط.

اختتم المرصد بيانه بأن استمرار اعتماد الجماعات الإرهابية على تنويع أنماط واستراتيجيات تنفيذ العمليات في ضوء قدراتها المادية وحجم الأسلحة التي تحصل عليها ووفقًا لطبيعة وحجم الاستقرار أو الصراع داخل بلدان نشاط تلك الجماعات يستلزم تضافر الجهود المحلية والإقليمية في مواجهة تمدد نشاط الجماعات الإرهابية خاصة تلك العابرة للحدود.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads