المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

شائعات السوشيال ميديا في أسبوع .. معونات العمال ومجانية التعليم الأبرز

الجمعة 16/نوفمبر/2018 - 04:50 ص
وسيم عفيفي
طباعة
حالة من الجدل الشديد تسببت فيها شائعات السوشيال ميديا في أسبوع على الصعيد المحلي والدولي ، حيث انتشر خبر مقتل رئيس الجابون في السعودية فضلا عن قرار وزارة التعليم بإلغاء مجانية التعليم في مصر.

من البداية إلى النهاية .. حقيقة مقتل رئيس الجابون في السعودية

شائعات السوشيال ميديا
أثار اختفاء الرئيس الجابوني علي بونجو شهية شائعات السوشيال ميديا عقب اختفاءه في أواخر أكتوبر الماضي بالمملكة العربية السعودية.

كان جدول أعمال الرئيس الجابوني هو المشاركة في المؤتمر الدولي "مستقبل الاستثمار"، يوم 23 أكتوبر في العاصمة الرياض ثم اختفى عن الكاميرات عقب مضي 24 ساعة من وصوله إلى السعودية ولم يظهر.

انقلبت المسألة في الجابون لدرجة أن شخصيات بارزة في الحزب الحاكم بدولة الجابون، طالبت الحكومة بضرورة الكشف عن مصير بونجو، وقالت اللجنة الاستشارية للحزب الديمقراطي الجابوني: "يجب توضيح مصير الرئيس لطمأنة الجمهور في وقت انتشرت فيه شائعات عن حالته في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي".

خرجت "وكالة الأنباء السعودية"، وأعلنت أن ولى العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، زار الرئيس الجابوني في مستشفى فيصل التخصصي ليطمئن على صحته.

وبعد فترة وجيزة من نقل بونجو إلى المستشفى، تم تشكيل آلية ثلاثية للحكم من قبل رئيسة المحكمة الدستورية ماريا ماديلينا مبورانتسو، ومدير شؤون الحكومة الرئاسية بريجا لوكروتشا، ومدير الحرس الرئاسى الأخ غير الشقيق للرئيس، العقيد فريدريك بونجو، أما قادة الحزب الديمقراطى الحاكم فى الجابون، فقد نفوا جملة الادعاءات التى تفيد بوفاة بونجو.

وأعلنت وكالة رويترز أن على بونجو 59 عاما أصيب بالشلل بعد فترة قصيرة من وصوله للرياض، وذكرت أن بونغو نقل إلى غرفة العمليات، ودخل فى حالة غيبوبة اصطناعية ولم يستفق منها حتى الآن.

وقال المتحدث باسم الرئاسة فى الجابون، إيكا نغوونى إن الرئيس نقل إلى المستشفى فى الرياض، بسبب الإرهاق الناجم عن نشاطاته المكثفة فى الأشهر الأخيرة، وإن الأطباء أكدوا إصابته بإرهاق شديد وطلبوا منه ملازمة الفراش، أما المتحدث باسم الحكومة الجابونية، كويا بيرتراند مابانكو، قال إن الأطباء أوصوا بضرورة تلقى رئيس البلاد الراحة، دون التطرق لأسباب مرضه.

أزمة مجانية التعليم
شائعات السوشيال ميديا
على الجانب المصري جاءت شائعة إلغاء مجانية التعليم والتي نفاها الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، مؤكدا إن الحديث عن إلغاء مجانية التعليم ، أمرغير صحيح ولم يحدث إطلاقًا، مطالبًا بمسائلة من قام بترويج هذه الشائعة ، مشددا على أنه لم يدلى بأى تصريح عن مجانية التعليم، الموجودة منذ عام 1952 ولا نستطيع إلغائها .

وقال شوقى ، فى مداخلة هاتفية مع  برنامج "الحياة اليوم" الذي تقدمه الإعلامية  لبنى عسل ، أنه ناقش مع أعضاء مجلس النواب في حديث مغلق تطوير التعليم، وليس إلغاء مجانية التعليم، لافتًا إلى أن مجانية التعليم لم تتحقق ، وهذا رصد للواقع، لأن الفقير لا يستطيع الدخول إلى مدارس دولية للحصول على خدمة تعليمية جيدة ، مشيرا إلى أن تكلفة الدروس والكتب الخارجية والمدارس الخاصة تصل لـ110 مليار جنيه ، فى حين أن  ميزانية الوزارة تقدر بـ90 مليار جنيه، لافتا الى ضرورة  إيجاد آلية للاستفادة من هذه الأموال جميعها لتطوير التعليم، بدلًا من استفادة قلة من هذه الأموال دون تحقيق جودة التعليم .

 

 وتطور رد الوزير ليص إلى الفيس بوك نفسه، حيث كشف الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن حقيقة ما تم تداوله بشأن رده على سؤال حول إلغاء مجانية التعليم أم إعادة صياغتها.

وعلق وزير التعليم على صفتحه الشخصية "فيس بوك" قائلا: لن أرد على ما لم أقل أصلا، ولنحاسب بعض اللذين يسيئوا إلى  الجميع باجتزاء الكلام من سياقه  أو عدم فهمه، أو نقله بصورة تفتقر إلى الدقة والمهنية. 

وتابع: "طبعا كل هذا بسبب ما نشره بعض الصحفيين الذين لا أعرفهم، حيث تواجدوا فى جلسة لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة (بدون علمى)، والتى حضرتها احتراما لرغبة رئيسها النائب محمد كمال مرعى، حيث جلست للتحاور مع  النواب المحترمين "ولم أكن فى حديث صحفي" ولم يتم إبلاغى بوجود صحفيين يكتبون ما يشاؤون، بل ويصورون فيديو "بدون علمى" داخل جدران مجلس النواب!.  

واستطرد شوقى حديثه: "أتمنى من القراء تحرى الدقة في المستقبل فيما ينسب إلينا قبل الهجوم والتهكم بلا تحقق، مما قيل ولا فهم مقصده الحقيقي، أما عن الموضوع المطروح، فإن التشاور حول اقتصاديات التعليم ضرورى ومنطقى، وموضوع ينبغى بحثه فى حوار مجتمعى، أما المجانية المنصوص عليها في الدستور لم تتحقق، فى تقديرى، كما كان مستهدفا، بدليل تكلفة التعليم الباهظة من دروس وكتب خارجية، والتى يشكو منها الفقير والغنى على حد سواء>

وتابع: كل ما نقرره هنا أن الواقع الحالى لا يحقق المجانية المنشودة، وكذلك لا يحقق العدالة الاجتماعية المنشودة، ولا هو حقق جودة التعليم، وبالتالي أراه طبيعيا أن نواجه هذا الواقع بالدراسة والبحث، بينما لم نقل شيئا عن إلغاء استحقاق دستورى على الإطلاق، ولا طلبنا هذا، وإنما دعونا النواب إلى دراسة هذا "الواقع" المخالف للدستور، ودراسة اقتصاديات التعليم، وكيف سنواجه التكلفة الباهظة الآن وفى المستقبل بحلول أفضل لاستغلال ما ننفقه على التعليم حتى نحقق عدالة اجتماعية حقيقية، وجودة أعلى للتعليم المصرى. 

حقيقة هجوم فيصل
شائعات السوشيال ميديا
بشأن هجوم حي فيصل في منطقة الجيزة، نفى مصدر أمني ما تداولته بعض المواقع الإخبارية بشأن هجوم إرهابي في حي فيصل من مجهولين باتجاه صاحب معرض سيارات في شارع العشرين بمنطقة فيصل بالجيزة.

وأوضح مصدر أمني في تصريحات صحفية له أن قسم شرطة الطالبية تلقى بلاغاً من صاحب معرض سيارات كائن بشارع عز الدين عمر دائرة القسم، بتضرره من كل من "مصطفى.ر" وشقيقه، لقيامهما بالتعدي عليه بالضرب وإحداث تلفيات بإحدى سياراته، بسبب سابقة قيامهما باستئجار سيارة من معرضه وإتلافها، فرفض تسليمهما إيصال الأمانة الموقع عليه تأمينا للسيارة.

اتخذت الأجهزة الأمنية الإجراءات القانونية، وجاري تكثيف الجهود لضبط المتهمين والأدوات المستخدمة في الواقعة.

إلغاء معونات طوارئ العمال
شائعات السوشيال ميديا
نفت وزارة القوى العاملة ما تردد بشأن إلغاء معونات صندوق إعانات الطوارئ للعمال، موضحة أن الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة ورئيس مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال وافق على صرف 88 ألف جنيه، من الصندوق بالوزارة لـ98 عاملا بشركة مصر أسوان للسياحة بمحافظتي أسوان والقاهرة، وبمدرسة سينا سكول الخاصة بشمال سيناء لتعثرهما في صرف أجور عمالهم نظرا للظروف الاقتصادية التي يمران بهما، ووفقا للكشوف الواردة من الشركة والمدرسة والمعتمدة من التأمينات.

وقال الوزير: إنه تم صرف هذه المبالغ للعاملين فورا بعد أن أصدر توجيهاته لمديري مديريات القوى العاملة بمحافظات القاهرة وأسوان وشمال سيناء بالصرف بمعرفة صراف كل مديرية، وبمعاونة الإدارة العامة لرعاية القوى العاملة، وذلك حتى يتسنى لجميع العاملين  مواجهة متطلبات المعيشة.

وأوضح الوزير، أن الإعانة التي صرفها لشركة مصر أسوان للسياحة بمحافظتي أسوان والقاهرة، بلغت 63 ألف جنيه، لنحو 56 عاملا، وبلغت 25 ألفا لـ42 عاملا بمدرسة سينا سكول الخاصة بشمال سيناء، لتعثرهما في صرف أجور عمالهم نظرا للظروف الاقتصادية التي يمران بها، لاستقرار العمل والعمال داخل الشركة والمدرسة.
وأوضح الوزير، أن صندوق إعانات الطوارئ بالوزارة منشأ بغرض مساندة الشركات التى تتوقف عن صرف أجور عمالها، بسبب ظروف اقتصادية ألمت بها حتى تخطى الأزمات واستمرار الإنتاج، وبالتالي زيادة الاستثمارات وتحقيق التنمية الاقتصادية، وتعويض العمال في المنشآت المتعثرة وغير القادرة على صرف أجورهم ومساعدتهم على مواجهة متطلبات المعيشة لحين تحسن الأحوال المالية للمنشأة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads