المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اسأل خبير.. زينب مهدي لـ"بوابة المواطن": 3 نصائح تجنبك الأمراض النفسجسمية

الجمعة 16/نوفمبر/2018 - 02:40 م
أسماء حامد
طباعة
يتعجب البعض عند إصابته المفاجئة ببعض الأمراض العضوية مثل الضغط أوالسكر وغيرها بدون سابق إنظار أوحدوث أي أعراض مسبقة تنذر بهذا المرض، ويحتار كثيرا وراء الأسباب.

 3 نصائح تجنبك الأمراض النفسجسمية

وأكدت الدكتورة زينب مهدي، استشاري علم النفس، وباحث دراسات عليا في علم النفس الاكلينكي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن" :" أن حياة الإنسان بصفة عامة في هذا العصر أصبحت لا تخلو من المشكلات النفسية والضغوط الحياتية وتلك الضغوط لو لم يستطيع التعامل معها بشكل سوي وصحيح نفسيا سوف يقع في دائرة الإضطرابات النفسية التي تحتاج إلي علاج وبالتالي فإن مواجهة الضغوط تتغير من شخص إلي أخر طبقا لدرجة الصلابة النفسية لكل مننا ودرجة تقبله للضغوط وطريقة تخطيها بسلام".


 الدكتورة  زينب مهدي
الدكتورة زينب مهدي
وأوضحت زينب مهدي :" وإذا ركزنا علي علاقة الأمراض السيكوسوماتية وهي الامراض النفسجسمية بالضغوط الحياتية لوجدنا علاقة قوية جدا بينهم فكثير مننا يصاب بالعديد من الامراض العضوية سواء الضغط والسكر وأمراض الكلي والقلب وغيرها دون سبب واضح وبشكل مفاجئ وبدون تدخل أي عامل وراثي في تنقل المرض من جيل لأخر ويظل السؤال لماذا هذا المرض".

وتابعت :" فتكون الإجابة الواضحة والصريحة أن النفس البشرية التي بداخلنا وبداخل كل إنسان لديها قوى جبارة وقوية جدا ومؤثرة علي الإنسان ولو قمنا بتحليل الامر تحليل نفسي دقيق لوجدنا أن الجسم لا يفرق بين أنفعال الحزن والفرح بمعني أدق فهي كلها أنفعالات تدخل لجسم الإنسان وعلي حسب شدتها يصاب الإنسان بمضاعفاتها"، مضيفة :" بمعني إنه كثير من نجد العديد من الأشخاص استقبلوا خبر سار ففرحوا فرحا شديدا فماتوا للأسف وعلي النقيض غيرهم استقبل خبر حزين فحزن حزنا شديد وتوفي أيضا فهنا نؤكد علي أن النفس البشرية جهاز قوي جدا بداخلنا يحتاج إلي إدارة ذكية منا ".

واستطردت :"وكذلك بالنسبة للأمراض النفسجسمية أي الأمراض التي يكون سببها الأول نفسي تكون ناتجة من عدم تفريغ الشحنة أو الطاقة التي تم استقبالها من الضغوط الحياتية التي نعيشها فيتم تحويلها إلي مرض سيكوسوماتي وارد جدا يقود الإنسان إلي الوفاة".


اسأل خبير.. زينب
وقدمت الدكتورة زينب مهدي عدة نصائح لتجنب الإصابة بتلك الأمراض، كالأتي:

-كل شخص عليه التعامل الجيد مع الضغوط واستقبالها بشكل حكيم وهادئ مهما كانت صعوبتها لإنه لو علمنا خطورة الامر فسوف نتقبل الوضع بشكل أقل أنفعال وأكثر هدوئا.
-التعمق في طريقة مواجهة الضغوط والعمل علي الإستفادة منها بدلا من رؤيتها كعائق في طريقنا.
- الوعي التام بأن المحن والظروف الصعبة لا تستمر أبدا طيلة الحياة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads