المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الاستغفار فى دعاء الجمعة اليوم 16 نوفمبر 2018

الجمعة 16/نوفمبر/2018 - 12:36 م
الاستغفار في دعاء
الاستغفار في دعاء الجمعة
آية محمد
طباعة
يعد يوم الجمعة من أفضل الأيام المباركة عند كل مسلم، من حيث أن له طقوس خاص عن باقي أيام الأسبوع، ويوليه المسلم اهتمامًا خاصًا؛ لما له من فضائل كثيرة وأدعية مستجابة، لذلك تقدم "بوابة المواطن" لقرائها "الاستغفار في دعاء يوم الجمعة"، حيث يجب على كل مسلم ومسلمة اتباعه والعمل به لعظمة ذلك اليوم.

الاستغفار فى دعاء الجمعة اليوم 16 نوفمبر 2018
ويقول الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء وأستاذ السنة النبوية بجامعة الأزهر، إن الاستغفار يفتح باب الرزق، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو صحابته إلى التزام الاستغفار، حيث قال عليه الصلاة والسلام: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب".

وتقدم "بوابة المواطن" الإخبارية، أفضل الأدعية المستحبة في يوم الجمعة، كما أعلن عنها كبار علماء الأزهر.. وهي كالتالي:

- "اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير".

- "اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت".

- "اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، وأصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين".

- اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ سيّئة ارتكبتها في بياض النّهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسرٍّ وعلانية وأنت ناظر إليّ، اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ فريضةٍ أوجبتها عليّ في آناء الليل والنّهار تركتها خطأً أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً، وأستغفرك من كلّ سنّةٍ من سنن سيّد المرسلين وخاتم النبيين سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم تركتها غفلةً أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً وجهلاً أو قلّة مبالاة بها، أستغفر الله وأتوب إلى الله ممّا يكره الله قولاً وفعلاً وباطناً وظاهراً، اللهمّ صلّ وسلّم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطيّبين الطّاهرين".

- "اللهمّ إنّي أسألك بأنّي أشهد بأنك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد، الفرد الصّمد، الّذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، اللهمّ عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله فأنت أهل التّقوى وأهل المغفرة، سبحان الّذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع العليم".

جدير بالذكر أن وزارة الأوقاف، شرحت كيفية تسهيل الأمور ورفع الذنوب وتوسيع الرزق عن طريق الاستغفار، حيث أكدت أن الله تعالى سخر الاستغفار لبني آدم من أجل غفران ذنبه وتفريج همه وتيسير أموره، مهما عظم ذنبه وكثرت خطاياه، فإنه لا ييأس من رحمة الله تعالى.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads