المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في أسبوع.. حياتك محطات بمترو الأنفاق ومايا مرسي تشكر الأميرة سبيكة قرينة ملك البحرين

السبت 17/نوفمبر/2018 - 05:40 م
أسماء حامد
طباعة
شهد هذا الأسبوع عدد من الأحداث الهامة والفعاليات التي تخص ملف المرأة، بداية من إطلاق حملة حياتك محطات في مترو الأنفاق ضد التحرش والزواج المبكر إلى مغادرة مايا مرسي إلى البحرين

لذلك ترصد "بوابة المواطن" كعادتها ملف المرأة في أسبوع.

حملة حياتك محطات
حملة حياتك محطات
القومي للمرأة يطلق حملة حياتك محطات في مترو الأنفاق

بدأ هذا الأسبوع بإعلان  المجلس القومي للمرأة، إطلاق حملة توعية إعلامية تحمل شعار " حياتك محطات ..متخليش محطة توقفك " داخل بعض المحطات المحورية بمترو الانفاق وهى محطات العتبة ورمسيس والعباسية وجامعة القاهرة، وذلك ضمن مشروع دعم تنفيذ استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة ، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) وتستمر لمدة ثلاثة أشهر.


المرأة في أسبوع..
حيث أكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس أن الحملة موجهه للمرأة والرجل، بجميع الفئات العمرية، وتسعى  إلى حث المرأة على السعى وراء أحلامها لتحقيقها وأن تكون صاحبة قرارات مدروسة ، كما تطالب الحملة الرجل بمساندة المرأة وتشجيعها لتحقيق أحلامها، موضحة أن الهدف من الحملة هو التوعية بالقضايا المتعلقة بالمرأة والعمل على تمكينها في المجال الاقتصادي والاجتماعي والصحي، وذلك ضمن محاور عمل "الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030" .

وأكدت  أن سبب اختيار مترو الانفاق أنه يعد من وسائل المواصلات الأكثر تداولاً حيث يصل عدد مستخدميه إلى حوالى 2 مليون راكب يومياً خلال الفترة 2017/2018.

وأشارت إلى أن هذه الحملة ركزت على أربعة موضوعات أساسية، أولها "التحرش"، والموضوع الثانى هو" الزواج المبكر"،  والموضوع الثالث للحملة هو رسالة للفتيات بعنوان "كونى منتجة"، والموضوع الرابع والأخير فى الحملة حول الصحة الانجابية والتأكيد على أن صحة المرأة هى سر قوتها.

كما تتضمن الحملة جزء تفاعلى من خلال عرض مجموعة "ملصقات إعلانية"داخل محطات المترو تتضمن أحلام المرأة وتتعلق بالعمل أو الزواج او الدراسة او السفر وغيرها ، وكل سيدة وفتاه تختار حلمها وتشير إليه، فضلا عن وضع جميع رسائل الحملة على جسم أحد قطارات المترو.
وجاءت رسائل الحملة كالاتي:


المرأة في أسبوع..
   "صحتك .. سر قوتهم وقوتك "
 "كتر العيال.. هتربطك مش هتربطه .. تنظيم أسرتك سر قوتك"
 "الأسرة مش بالكترة ..الأسرة رعاية ومستقبل لبكرة..أسرتك سر قوتك".


المرأة في أسبوع..
-وكانت رسائل الحملة  حول قضية التحرش متمثله فى الأتي:

" اتجرأى..عقوبة المتحرش بتوصل لـ1095 يوم فى السجن وغرامة 20 الف جنيه"
 "علموهم أن النظرة تحرش"
 "استجدع متضيعش حقها "
 "علموهم إن اللمسة هتك عرض"
 "اتجرأى سكوتك بيشجعه "
 "استجدع الشهامة لسه فيك ".
المرأة في أسبوع..
كما جاءت رسائل الحملة حول قضية الزواج المبكر متمثله فى:
 " لسه بدري..سيبوها تختار" 
 " لسه بدرى..مفيش طفلة تشيل طفلة"
المرأة في أسبوع..


وأيضا جاءت رسائل الحملة حول كونى منتجة متمثله في الأتي:

 " اختارى انك تشاركى..مينفعش البلد تتقدم ب50%بس"

 "اختارى..يكون عندك حلمك" ، و"اختارى تكونى منتجه"


هبة هجرس في البرلمان
هبة هجرس في البرلمان الانجليزي
هبة هجرس ضمن 100 سيدة في البرلمان الانجليزي لتمثل مصر 

وأيضا في بداية هذا الأسبوع شاركت النائبة الدكتورة هبة هجرس في الحلقة النقاشية حول العنف ضد المرأة التى أقيمت ضمن فعاليات احتفالية البرلمان الانجليزي بمناسبة مرور مائة عام على دخول المرأة البريطانية الحياة السياسية والتى تم تنظيمها بمقر البرلمان الانجليزى بمدينة لندن بحضور رئيسة الوزراء البريطانية و قيادات سياسية عالمية و100 سيدة يمثلون دول العالم.
 حيث إن البرلمان الانجليزى قد وجه دعوة خاصة للنائبة الدكتورة هبة هجرس ضمن 100 سيدة على مستوى العالم لتمثيل مصر في الاحتفالية العالمية وخصص كلمات لعدد 13 سيدة يمثلن دولهم من بين الدول المشاركة وجاءت مصر من بين الدول الثلاثة عشر اللاتى تشارك بكلمة في الاحتفالية، تفاصيل الكلمة من هنا
المرأة في أسبوع..

وفي أواخر هذا الأسبوع غادرت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس إلى البحرين، حيث شاركت فى جلسة " المرأة فى مجال صنع القرار والتنافسية الوطنية " ضمن فعاليات المؤتمر الدولي "دور المشاركة السياسية للمرأة فى تحقيق العدالة التنموية ..تجارب عملية وتطلعات مستقبلية" ، والذى عقد برئاسة وحضور الاميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة قرينة ملك البحرين ورئيسة المجلس الاعلى للمرأة بمملكة البحرين ، خلال الفترة من 14-15 نوفمبر 2018 بمملكة البحرين.
وبعثت  الدكتورة مايا مرسى  التحية لفتيات العالم قائلة :"أن فتيات ونساء العالم ، يواجهن نفس التحديات والصعوبات، ونحمل نفس الآمال والتطلعات بغدِ أفضل لنا ولأوطاننا، وتحية إجلال وتقدير لكل فتاة وسيدة مصرية وطنية مخلصة حافظت على أرض مصر".

وأضافت رئيسة المجلس أن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية حريص كل الحرص على الإنتصار لفتيات ونساء مصر ، وتكريم النماذج النسائية الإيجابية والمكافحة الاتى يضربنّ أروع الأمثلة فى الوطنية والإنتماء، فى رسالة ذات معنى واضح لايقبل الشك.

وأكدت مرسي:" أن المرأة المصرية تستحق كل التكريم والإحترام، وأنه لامجال لأى عقبات تعترض طريقها".

الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
كما قدمت مايا مرسي رسالة شكر إلى الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك البحرين لتخصيصها جائزة دولية هى جائزة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة العالمية لتمكين المرأة.
وأكدت أنها من الجوائز القليلة التى تهدف إلى بيان أهمية وتأثير التزام الدول والهيئات والمنظمات من خلال أجهزتها التشريعية والتنفيذية العامة والخاصة والمجتمع المدني بسياسة عدم التمييز ضد المرأة، وتحقيق تكافؤ الفرص بين المرأة والرجل على مختلف الأصعدة، وإبراز وتقدير الجهود والمبادرات والمشاريع المؤسسية والفردية الموجهة لإدماج احتياجات المرأة بما يسهم في احداث التغيير الايجابي في واقعها نحو حياة أكثر استقراراً وإنتاجية.

كما استعرضت مايا مرسي تجربة مصر ومكاسب المرأة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي التفاصيل من هنا 
مايا مرسي
مايا مرسي

وفي منتصف هذا الأسبوع شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة،  في حضور إعلان مؤسسة "لوريال مصر" ، بالتعاون مع اليونسكو وأكاديمية البحث العلمي، نتائج مسابقة "لوريال يونسكو المرأة بالعلم 2018"، بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، حيث تم إعلان أسماء الباحثات الفائزات بالجوائز والحصول على شهادة زمالة برنامج "لوريال-يونيسكو.. من أجل المرأة في العلم لزمالة مصر"، بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي في مصر. 


المرأة في أسبوع..
مايا مرسي وسحر نصر
مايا مرسي وسحر نصر
هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads