المواطن

عاجل
اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية قيادي بمستقبل وطن: إطارات السيارات من الصناعات الحيوية ذات تأثير في الاقتصاد المحلي ضبط 42500 كيلو جرام حشيش و سلاحين خرطوش بالإسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كيف غيرت العولمة صورة المرأة في السينما المصرية؟ نقاد سينمائيون يجيبون

السبت 17/نوفمبر/2018 - 03:01 م
شيماء اليوسف
طباعة
يقول العديد من النقاد الفنيون أن السينما المصرية تأسست على أكتاف النساء، فأين وصلت صورة المرأة في السينما المصرية الآن؟ لقد كانت عزيزة أمير المرأة التي تسببت في ظهور أول فيلما سينمائيا صامتا على الشاشة المصرية، وقد لعبت المرأة المصرية دورا هاما في مجال الإخراج والإنتاج والتأليف، لكن دور المرأة تراجع خلال السنوات الأخيرة من تاريخ السينما وهو يعدو إلى عدة أسباب من بينها تراجع الإنتاج السينمائي نفسه. 
صورة المرأة في السينما المصرية ومكامن الخطر
الناقد السينمائي
الناقد السينمائي كمال القاضي
وحول صورة المرأة في السينما المصرية، يقول الناقد السينمائي كمال القضائي في تصريحات خاصة ل"بوابة المواطن"  أن هذه الصورة لم تخضع لنموذج واحد ، ولكنها اختلفت في أشكالها وطريقة تناولها حسب السياق الذي طُرحت فيه، كما لفت إلى بعض الأفلام التي احتفت السينما خلالها بالأم فعظمت من قدرها وشأنها وشكلت نماذج المربية الفاضلة والمضحية.
صورة المرأة في السينما
صورة المرأة في السينما المصرية
وقد ذكر على سبيل المثال،  أفلام "بداية نهاية وبائعة الخبز ومن أجل أبنائي وبالوالدين إحسانا والثلاثية" وغيرها الكثير ، وتلك هي الصورة الإيجابية التي جاءت عليها الغالبية العظمى من الأفلام ، أما صورة المرأة المستهترة اللعوب فجاءت في عدد قليل ووفق الحالات الشاذة المراد تصويرها تبعاً للقصة والحدوتة أيضاً. 
صورة المرأة في السينما
صورة المرأة في السينما المصرية
وأوضح الناقد السينمائي خلال تصريحاته لـ"بوابة المواطن" أن صورة المرأة في السينما المصرية  جاءت على رأسها صورة الأم بشكل مضيئ في مئات الأفلام كحالات واقعية تتسم بالوقار والصدق موضحا اختلاف صورة الأم الشابة عن الأم متوسطة العمر مثل فيلم "أم العروسة" الذي جسدت فيه تحية كاريوكا دور الأم الشابة ، وجاءت قيه الصورة على النحو المهم للغاية، كذلك فيلم الحفيد لكريمة مختار الذي لعبت فيه أيضاً دور الأم بتناول نموذجي وعبقري. 
صورة المرأة في السينما
صورة المرأة في السينما المصرية
ويقول القاضي لـ"بوابة المواطن" حول صورة المرأة في السينما المصرية، أنها لم تقتصر صورة المرأة على شخصية الأمهات فقط وإنما برزت في أفلام السبعينيات صورة المرأة العصرية المتحضرة والمتحررة واستفاد شباك التذاكر كثيراً من هذا التناول. 

وتابع،  حيث ظهرت المرأة بأشكال مغرية في أدوار كثيرة فرأينا العديد من الأفلام الرومانسية والعاطفية وأفلام الإغراء ، وهذه نوعيات قدمتها ممثلات ونجمات تخصصن فيها بشكل كبير كمديحة كامل وناهد شريف وشمس البارودي ثم بعد ذلك نجلاء فتحي وميرفت أمين وسهير رمزي ، ولم يكن ذلك في فترة السبعينيات مرفوضاً أو محظوراً ولكنه كان عادياً ومتكرراً في كثير من الرؤى الفنية.
صورة المرأة في السينما
صورة المرأة في السينما المصرية
واستطرد الناقد السينمائي، وغير ذلك ظهر نموذج المرأة العاملة فرأينا تعاطف شديد معها وقدمتها السينما بشكل إيجابي للغاية في جميع مراحل الازدهار السينمائي وخاصة في الستينيات ، فقد قدمت فاتن حمامه فيلم الأستاذة فاطمة المحامية المجتهدة التي تنافس الرجل بتمكن ونزاهة ، وكذلك رأينا شادية في فيلم "مراتي مدير عام" نموذج للمرأة القيادية التي تقف جنباً إلى جنب مع الرجل كأحد أشكال صورة المرأة في السينما المصرية. 
صورة المرأة في السينما
صورة المرأة في السينما المصرية
كما ركز القاضي على صورة المرأة في السينما المصرية من الناحية الإيجابية الصور الإيجابية مؤكدا أنها  كثيرة ومتعددة وبالقطع هي الغالبة على تاريخ المرأة في السينما بشكل عام، كما أشار إلى صورة المرأة الفلاحة في أفلام "أفواه وأرانب والنداهة والأرض وشيء من الخوف"  معتبرا أن كلها نماذج مشرفة وحيوية ومنحازة بشكل موضوعي للمرأة. 
صورة المرأة في السينما
صورة المرأة في السينما المصرية
من جهة أخرى أكد القاضي أن حالات الانحراف التي صورت بعض النساء في صور سلبية كتعبير عن صورة المرأة في السينما المصرية، كانت حالات محدودة قياساً على ما طرحته من صور إيجابية كانت هي الأقرب إلى فكرة التعميم ، ويضيف الناقد السينمائي "لهذا نستطيع القول بأن المرأة المصرية لم تُمتهن في السينما كما هو شائع بل على العكس كانت ومازالت لها كل الاعتبار والتقدير" .
صورة المرأة في السينما
صورة المرأة في السينما المصرية
وشرح القاضي صورة المرأة في السينما المصرية بين التسليع والموضوعية قائلا: "لابد أن نفرق في مسألة تقييم المرأة سينمائياً بين الصورة التجارية والتي ركزت على الجسد فقط وبين الصور الموضوعية التي تناولت حياة ومسيرة المرأة ومشوارها من كل النواحي وهي الصورة الأصدق والأعم بالطبع وهناك مئات الأفلام التي تترجم ذلك عبر مراحل كثيرة من عمر السينما المصرية. 
صورة المرأة في السينما
صورة المرأة في السينما المصرية
وطالب الناقد السينمائي خلال حديثه لـ"بوابة المواطن"  بضرورة مراعاة  تنوع أدوار المرأة وأهميته حسب التنوع الطبيعي والواقعي ولا نتوقف فقط عند الصور التي نراها سلبية كتلك التي تصور حالات البغاء أو القتل أو أي من أشكال التشوه والجريمة لأن الواقع نفسه مليء بهذه الحالات وليس من الطبيعي إخفائها طالما أننا نقدم قضايا تتصل بالواقع الحقيقي بكل تفاصيله. 
صورة المرأة في السينما
صورة المرأة في السينما المصرية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads