المواطن

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تقارير وتحقيقات

هل تغير مشاركة مصر في فعاليات قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا مصير سد النهضة

السبت 17/نوفمبر/2018 - 05:06 م
قمة الاتحاد الإفريقي
قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا
طباعة
شيماء اليوسف
ألقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال فعاليات قمة الاتحاد الإفريقية بأديس أبابا ضمن أعمال الدورة الاستثنائية الحادية عشرة، كلمة تناولت هيكلة الإصلاح المؤسسي للإتحاد الأفريقي، وقد وجه مدبولي شكره لرئيس الجمهورية الرواندي بول كاجامي، معبرا عن إعجابه بجهود الرئيس المبذولة نحو دراسة وتنفيذ ملف الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي. 
أسباب مشاركة مصر في قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا 
فعاليات قمة الاتحاد
فعاليات قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا
وكان كاجامي قد تولى رئاسة ملف الإصلاح  لمؤسسي للإتحاد الإفريقي في مقتبل عام  من قمة كيجالي2016، من جانب أخر قد أعرب رئيس مجلس الوزراء المصري، عن تقدير مصر للجهد المقدم الذي تم في هذا المجال على مدار السنوات الماضية، وخلال مشاركة مدبولي في فعاليات قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا قدم شكره لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ولكافة شعب إثيوبيا على استقبالهم له. 
فعاليات قمة الاتحاد
فعاليات قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا
وكان رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقيه محمد، خلال فعاليات قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، تقريرا وافيا عرق على رأس الفعاليات، حيث قام وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بتقديم الشكر له، وتستمر القمة على مدار يومين السابع عشر من نوفمبر وحتى الثامن عشر، وقد حضر رئيس مجلس الوزراء نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي. 
فعاليات قمة الاتحاد
فعاليات قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا
وقد أعلن رئيس الوزراء أثناء كلمته في فعاليات قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، أن مصر تتفق مع الهيكل الجديد المقترح للوظائف القيادية بمفوضية الاتحاد الإفريقي والذي يقوم على رئيس ونائب للرئيس وستة مفاوضين باختصاصات محددة، مضيفا رئيس الوزراء أن مصر تسمن حرص الدول الأعضاء على عدم المساس بالقانون التأسيسي للإتحاد الأوروبي، لما يوفره من عنصر للاستقرار المؤسسي اللازم للاتحاد. 
أهداف مصر من المشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا 
فعاليات قمة الاتحاد
فعاليات قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا
وحول مشاركة مصر في قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، إلى جانب أهمية قمة رؤساء الدول للاتحاد الإفريقي، قال مساعد وزير الخارجية الأسبق صلاح حليمة، أن مشاركة مصر في القمة أكثر فاعلية والتي تؤدي إلى نتائج إيجابية وبناءة وتابع، لأنه على المستوى الرئاسي سواء كان مستوى رئيس الجمهورية أو مستوى رئيس الوزراء تكون المسئوليات محددة والقرارات قابلة للتنفيذ. 
مساعد وزير الخارجية
مساعد وزير الخارجية السابق صلاح حليمة
من ناحية أخرى قال مساعد وزير الخارجية الأسبق تعليقا على قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، أن العلاقات الإفريقية تكتسب أهميتها من هذا المستوى ، مشيرا إلى المستويات الأقل التي يكون دورها في الإعداد والتحضير حتى يتخذ الرؤساء القرارات المناسبة، كما نبه إلى مشاركة مصر في فعاليات القمة بين الدولية الأفريقية بصفة امة على المستوى الرئاسي. 


وقد أوضح حليمة أسباب إعادة تشكيل مفوضية الإتحاد الإفريقي التي شملتها قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، التي أرجعها للقرار الإفريقي الذي اتخذ منذ عامين خلال تولي الرئيس الرواندي رئاسة الاتحاد الإفريقي ومن ثم تم إسناد عملية الإصلاح إليه وقد أعد بول تقريرا حول هذا الشأن تدور محاوره الأساسية حول الإصلاح المؤسسي والمالي للإتحاد الإفريقي. 

فعاليات قمة الاتحاد
فعاليات قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا
وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق أنه لابد من وجود تغيير جذري داخل هيكل الاتحاد الإفريقي، وهو ما أكدت عليه فعاليات قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، إضافة إلى التغيير في أساليب توفير الدعم المادي للاتحاد الإفريقي حتى يتخذ قراره منفصلا عن أي دعم خارجي ويصبح القرار صادر دون أي تأثيرات خارجية، واستطرد حليمة، لقد تم مناقشة التقرير على المدى البعيد في إطار قمم إفريقية. 
فعاليات قمة الاتحاد
فعاليات قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا
وذكر مساعد وزير الخارجية الأسبق أن مصر كان لها دورا في الإسهام ببعض الآراء والملاحظات والمساهمات لاسيما وأن مصر ستتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي خلال العام القادم، وسوف تتسلم مصر مهام الرئاسة من الرئيس الرواندي إلى نظيره الرئيس المصري مع نهاية هذا العام، منبها أن مشاركة مصر في فعاليات قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، تأتي في إطار تدعيم هذه الرئاسة الإفريقية. 
فعاليات قمة الاتحاد
فعاليات قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا
وشرح حليمة الدور الذي ستلعبه مصر عندما تتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي، حيث قال أن مصر ستتولى متابعة ما تم اتخاذه من قرارات خلال قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا المنعقدة حاليا، باعتبار أن هذه القرارات سيتم التوافق عليها وبالتالي سيكون هناك دورا محوريا لمصر لتشكيل الهيكل الجديد للاتحاد الأفريقي خاصة أن مصر قد ساهمت بنصيب كبير في بعض الملاحظات والتعليقات فيما يتعلق بعملية الإصلاح التي يمكن أن ننظر إليها أنها عملية إصلاح شاملة. 


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تتوقع نجاحا للجهات المعنية في مصر على مواجهة السيول ؟

هل تتوقع نجاحا للجهات المعنية في مصر على مواجهة السيول ؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads