المواطن

عاجل
فرغانة الساحرة وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بولندا وزير التجارة والصناعة يعلن نجاح المكتب التجاري المصري في أوتاوا في رفع الحظر المفروض على صادرات الفراولة المصرية الطازجة إلى كندا في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

هل تنجح خطة البحيرة فى مواجهة خطر السيول والأمطار ؟

الأحد 18/نوفمبر/2018 - 07:30 م
محمد وجيه
طباعة
مع حلول فصل الشتاء وبدء موسم الامطار تواجه محافظة البحيرة أزمة كبرى بسبب تراكم المياه وتحول الشوارع إلى بحيرات نتيجة الاهمال والتسيب في الاستعداد لموسم الامطار، ما دفع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة إلى إصدار تحذيرات وخطط لمواجهة مياه الأمطار الغزيرة.

شهدت المحافظة خلال الأيام الماضية، سقوط أمطار غزيرة حولت الشوارع بالمدن والقرى إلى برك ومستنقعات وخاصة فى المدن الساحلية "حوش عيسى، رشيد، إدكو، كفر الدوار، ابو المطامير " حيث حاصرت مياه الأمطار المنازل ومنعت المواطنين من الخروج لقضاء احتياجاتهم.

هل تنجح خطة البحيرة
تسبب سقوط الأمطار فى إعاقة حركتى البيع والشراء لدى التجار بأكثر من مركز ومدينة بدائرة المحافظة، وتسبب عدم الانتهاء من دخول الصرف الصحى بمعظم قرى محافظة البحيرة فى غرق شوارعها فى مياه الأمطار وعلى سبيل المثال لا الحصر غرق شوارع مدينة حوش عيسى وقرية كوم أبو مريم بدائرة المركز مما تسبب فى إعاقة الحركة المرورية للمواطنين والسيارات.

وأعلنت الأجهزة المختصة عن غلق بوغاز رشيد والمعدية وتوقف حركة الصيد والملاحة بسبب ارتفاع الأمواج عن معدلاتها الطبيعية وحرصا على سلامة المواطنين، وتسبب سقوط الأمطار فى انقطاع التيار الكهربائى ببعض قرى محافظة البحيرة لساعات طويلة.

وشهدت قرية نكلا العنب بمركز ايتاى البارود وباقى قرى المركز ومدينة دمنهور ورشيد وادكو وكفر الدوار قيام العاملين بالوحدات المحلية بشفط مياه الأمطار وتسليك البالوعات لتصريف مياه الأمطار.

فيما أعلن اللواء هشام عبد الغني آمنة، محافظ البحيرة، عن رفع درجة الاستعداد بجميع الأجهزة التنفيذية المعنية بالتعامل مع الأمطار وإزالة كل الآثار الناتجة عنها، مع استمرار انعقاد غرفة الطوارئ والأزمات بديوان عام المحافظة على مدار 24 ساعة لمتابعة موقف الأمطار والآثار الناتجة عنها بمدن ومراكز المحافظة.

وطالب محافظ البحيرة رؤساء الوحدات المحلية بمراكز المحافظة بالتنسيق مع كل المراكز والمديريات لرفع تجمعات وتراكمات المياه.
هل تنجح خطة البحيرة
وأكد محافظ البحيرة فى وقت سابق أنه تم تكثيف الجهود المبذولة لمواجهة الأمطار الغزيرة والسيول المتوقعه، مشيرًا الى أنه تم وضع خطه عمل متكاملة لمواجهة أخطار السيول والأمطار الغزيرة

وتقدم بوابة المواطن الإخبارية فى التقرير أبرز استعدادات محافظة البحيرة للسيول.

1- التأكد من صلاحية الطرق وجاهزية البلاعات وصفايات المطر والمرور على كافة الأعمدة الكهربائية والأسلاك المكشوفة وتغطيتها،وتطهير الترع والمصارف وتسليك بلاعات الصرف لمواجهة الأمطار ورفع المخلفات وإزالة الحشائش من على جانبى المصارف المائية.

2- قيام رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع الحماية المدنية لإتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لمواجهة مياه الأمطار وإعداد تقارير وافيه عن حالة الامطار اولا باول ومدى جاهزية مراكزهم وتوفر المعدات الكافية بها.

3- إستنفار كافة الأجهزة التنفيذية والحماية المدنية وشركة مياه الشرب والصرف الصحى ومحطات الصرف الزراعى ووحدات الطوارئ بها للحفاظ على المناسيب التصميمية لمياة الصرف الزراعى للمصارف.

4 - الدفع بعدد 12 سيارة إطفاء من ادارة الحماية المدنية مزودة بماكينات عائمة لشفط وكسح مياه الأمطار بمدن دمنهور وكفر الدوار وأبو المطامير وحوش عيسى، والاستعانة بعدد 28 سيارة تابعة لشركة مياه الشرب لشفط مياه الأمطار من شوارع المراكز والمدن وخاصة مركز أبو المطامير وحوش عيسى وكفر الدوار ودمنهور.

5 - وزير الرى ومحافظ البحيرة يفتتحان محطة صرف طلمبات طابية العبد برشيد للحفاظ ارتفاع منسوب المياه الجوفية وخاصة في فصل الشتاء وزيادة الأمطار والسيول.

كما افتتح الدكتور، محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري واللواء،هشام آمنه، محافظ البحيرة، محطة صرف طلمبات طابية العبد برشيد بتكلفة 150 مليون جنيه بالاضافة إلى تكلفة توصيل التغذية الكهربائية البالغة 10 مليون جنيه والمحطة مقامة على مساحة 1000 م2 وتهدف إلي تحسين حالة الصرف الزراعي بزمام 21 ألف فدان بحوض الرمال والبوصيلي برشيد وهي عبارة عن عدد 4 وحدات تصرف كل وحدة 3 م3ث وقدرة المحرك 315 ك وات.

هذا وقد صرح وزير الموارد المائية والري بأن المحطة من المشاريع التي كانت متوقفة منذ 1998 وتم دفع العمل والانتهاء منها لتقوم المحطة بدورها في الحفاظ على الأراضي الزراعية من ارتفاع زيادة المناسيب وتحسين جودتها وتحافظ علي الزراعات والمناطق المجاورة من ارتفاع منسوب المياه الجوفية وخاصة في فصل الشتاء وزيادة الأمطار والسيول.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads