المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كيف تحمي نفسك من خطر دفايات الشتاء؟

السبت 17/نوفمبر/2018 - 11:02 م
آية محمد
طباعة
يلجأ المواطنون في موسم الشتاء إلى دفايات الكهرباء أو الغاز أو الزيت؛ لتقليل الإحساس ببرودة الشتاء القاسية؛ وتوفير جو آمن داخل المنزل لحماية أنفسنا وأطفالنا من البرد القارس، ولكن كيف نحمي أنفسنا من خطر تلك الدفايات، خاصة أنها أودت بحياة الكثير في الآونة الأخيرة؟

كيف تحمي نفسك من خطر دفايات الشتاء؟
وبدأ الإقبال على الدفايات نظرًا لانخفاض درجات الحرارة بصورة كبيرة، ويزداد الإقبال على الدفايات الصينية لانخفاض أسعارها، ويقل الإقبال على الدفايات المصري رغم دقة تصنعها؛ لأن أسعارها تبدأ من 700جنيه وتصل لنحو 2000 جنيه.

ويرجع خطر الدفايات غالبا إلى انتشار العديد من الدفايات مجهولة المصدر وغير الآمنة، والتى تصنع "تحت بير السلم"، ولم يكن لها أى ضمان أو شركة معروفة للرجوع إليها وقت الأزمة، ويكون الإقبال عليها كبيرا من قبل المواطنين لانخفاض سعرها حيث يكون في متناول اليد.

وقدم العديد من المصنعون والبائعون، نصائح كثيرة لحماية المواطنين من خطر الدفايات، حيث قال أحد البائعين: ننصح الزبائن بالبعد عن الدفايات الرديئة، المجمعة محليا، والتي وسيلة أمان والتي قد تتسبب فى ماس كهربائي أو تسرب غاز يؤدي للاختناق، وهناك نصائح للاستخدام يتم إلمام الزبائن بها منها "عدم ملاصقة الدفاية للاسرة والمفروشات والمناضد الخشبية والستائر، أو بالقرب من مواد سهلة الاشتعال وعدم وضعها في الممرات، وذلك حتى لا يصدمها أحد وخاصة في الليل مما يؤدي إلى انقلابها وإحداث حريق، مع ضرورة عدم تشغيلها عند النوم وتركها أو استعمالها كأداة للاشتعال.

أما عن ضوابط الاستعمال فقال أحد مصنعي الدفايات: عند استعمال دفاية الغاز، لابد من فتح جزء من النافذة، وعدم استخدام توصيلة كهربائية إطلاقًا والاكتفاء بإيصال سلك الدفاية الأصلى بالكهرباء مباشرة لأن ذوبان التوصيلة سبب رئيسي لأكثر الحوادث والحرائق نظرًا لعدم تحملها للجهد وللتيار الكهربائي.

جدير بالكر أن أسعار الدفايات حتى الآن مستقرة مقارنة بأسعار العام الماضي؛ وذلك بسبب ركود الأسواق "الإقبال على الدفاية الصيني ذات الشمعة الواحدة هو الأكثر، وذلك حسبما صرح أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية في غرفة القاهرة التجارية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads