المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أول تعامل مع كائنات الفضاء

الأحد 18/نوفمبر/2018 - 12:01 ص
آية محمد
طباعة
بدأ أول تواصل بين البشر والكائنات الفضائية المحتملة، عبر رسالة أطلق عليها "رسالة أريسيبو"، التي انطلقت سابحة في الفضاء، علها تجد من يتلقاها أو يعرف طريقنا، حيث أطلق أطلق التليسكوب اللاسلكي في بورتوريكو أريسيبو، سلسلة من موجات الراديو تحتوي على ما يعادل 210 بايت من البيانات، تم إرسالها نحو مجموعة مجاورة من النجوم تسمى أم 13 (M13)، وذلك في 1974.

أول تعامل مع كائنات الفضاء
وتقع المجموعة على بعد 22 ألف سنة ضوئية، أي أن الرسالة ستستغرق نفس الوقت حتى تصل إلى هذه المجموعة. أما بشأن من يستقبلها من الجهة الأخرى، فإنها مسألة غير معلومة تماما.

ومن الناحية النظرية، يعتقد العلماء أن من سيتلقى الرسالة من الكائنات الفضائية سيستطيع فك شفرتها، وإذا فعلوا ذلك، فسيجدون بعض المعلومات عن الإنسانية وما نعرفه بدورنا عن الكون.

وتحتوي الرسالة على الأرقام من 1 إلى 10، والأرقام الذرية للعناصر في الطبيعة، بما في ذلك الهيدروجين والكربون، وصيغ التكوينات الأساسية للحمض النووي.

وقال دونالد كامبل من جامعة كورنيل، الذي عمل في مرصد أرسيبو في ذلك الوقت، في الذكرى الـ25 لهذا الحدث في عام 1999: "كان الحدث رمزيًا بحتًا ، لإظهار أنه يمكننا القيام بذلك"، وذلك حسبما نقلت شبكة "سكاي نيوز عربية" منذ قليل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads