المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور.. هذه استخدامات فضلات الحيوانات في حياة المزارع السوهاجي

الأربعاء 21/نوفمبر/2018 - 03:30 م
فضلات الحيوانات
فضلات الحيوانات
ايمن الجرادي
طباعة
ترتبط حياة أهل الصعيد في الأرياف، بالحيوانات المنزلية، ويندر أن يخلو منزل من منازل أهل الصعيد من الحيوانات، سواء كانت أبقار، جاموس، أغنام، أبل، ماعز، أحصنة، حمير، نتيجة ارتباط تلك الحيوانات بالعمل الزراعي، ولا يفوت الفلاح عن البحث عن كيفية الاستفادة من هذه الحيوانات بكافة الطريق الممكنة، في حياته اليومية.

وفي هذا الإطار الهام، بوابة المواطن الإخبارية جابت منازل وحقول سوهاج، للتعرف على استخدامات، فضلات الحيوانات في الحياة اليومية لدى الفلاح السوهاجي.

فضلات الحيوانات كـسماد للحقول
فضلات الحيوانات
فضلات الحيوانات
يستخدم الفلاح فضلات الحيوانات فى الحقول كسماد لها، حيث يتم تجميعه من الحظائر وأسفل الحيوانات ويرش فى الأراضي الزراعية، ويتم حرث الأراضي بعد ذلك وزراعتها بالمحاصيل الزراعية، ويجعل ذلك المحصول ينمو بطريقة جيدة،اكثر وافضل من المواد الكيماوية التى بالأسمدة التى تباع بالجمعيات الزراعية وغيره.

فضلات الحيوانات وقود للنار 
فضلات الحيوانات
فضلات الحيوانات
أيضا تستخدمه ربات البيوت كوقود للنار فى الفرن البلدي او الكانون، بعد انتشاله من الحظائر وتقطيعه على هيئة قطع او يوضع فوق الحوائط ويترك في الشمس ليجف كثيرا، ثم يتم استخدامه كوقود.

فعادة ما تستخدم ربات البيوت مخلفات الحيوانات بجميع أنواعها بعد جمعها وتجفيفها في الشمس، كوقود لتسخين المياه أو الخبز أو فى القمائن التى يتم بها حرق الطوب اللبني وتحويله إلى طوب احمر.
فضلات الحيوانات
فضلات الحيوانات
تقول " بخيتة سالم" أحد ربات البيوت فى صعيد مصر أنها تقوم بجمع الفضلات من اسفل الأبقار والجاموس لديها وتقوم بتقطيعه قطع كبيرة، ويوضع أعلى حائط يتعرض للشمس وحرارتها ويجف وتستخدمه فى اشعال النار في الكانون تحت أواني طهي الطعام او فى الفرن البلديفي باطنها لاشعالها وتسوية الخبز.

أما "هانم عطية" تقول أقوم بجمع فضلات المواشي واقوم بوضعه على قارعة الحقل حتى شهور ويصير ناعم بفعل الحرارة ثم يقوم زوجي بوضعه فى التربة لتستفيد منه.
فضلات الحيوانات
فضلات الحيوانات
وتؤكد " ام كمال" ربة منزل ولديها بعض الحيوانات من الجاموس وتقوم بجمع الروث وتبيعه للفلاحين فى الحقول بعد ان يجف فى الهواء الطلق والشمس، حيث الجرار الصغير يقدر ثمنه بـ 150 جنيها أو يزيد قليلا، وتستخدم البعض الآخر فى الفرن البلدى والكانون أو التدفئة أو بناء حائط فى احد الاماكن للتستر خلفها من الرياح او كسور وخلافة.

ومن جانبه قال أحد أساتذة العلوم بمديرية التربية والتعليم في سوهاج، يدعى " عبد النعيم السيد" إن روث الحيوانات له استخدامات عديدة ومتنوعة لا تقتصر على استخدامه فى الحقول والمنازل الريفية للوقود فى الافران البلدى والكانون والقمائن، مضيفا منها ما سبق ذكره ومنها ايضا انتاج الغاز منه عن طريق كمرة فى حفر وقد أنتج الكثيرون منه الغاز بعدة طرق كان أشهرها الكمر فى حفر فى باطن الأرض، واضافة بعض المكونات الاخرى الية مثل الماء ويساعد ذلك على التفاعل وانتاج الغاز الذى يستخدم فى المنازل والمصانع وخلافه.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads