المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أبطال لاتنسى.. فان باستن أسطورة قتلتها الإصابة مبكرا

الأحد 18/نوفمبر/2018 - 10:17 ص
حسن محمد
طباعة
يعد ماركو فان باستن لاعب أسطوري في تاريخ الكرة الهولندي والأوروبية بسبب الموهبة التي أمتلكها النجم العالمي.

ولد فان باستن في عام 1964 في مدينة أوترخت الهولندية، وهو من أسرة رياضية حيث كان والده لاعب سابق لفريق أوترخت وأمه لاعبة جمباز.

بدأ فان باستن مسيرته الكروية في نادي هولندي أياكس أمستردام في سن الـ12 عام، وسجل أول أهدافه مع الفريق الأول عام 1982 وسجل هدف في أول مباراة له أمام نيمجين.

وفي الموسم التالي سجل 28 هدف في 26 مباراة خلال الموسم الثاني له 1983-1984 ليواصل التألق ويحصل على جائزة الحذاء الذهبي التي تمنح لهداف الدوريات الأوروبية.

وفي عام 1987 انتهت مسيرة فان باستن مع أياكس وذلك بعد أن سجل 128 هدف في 143 مباراة، وقاد فريق إلى بطولات عديدة منها بطولتي دوري وبطولتي كأس وكأس الأندية الأوروبية لأبطال الكأس – الدوري الأوروبي حالياً – مرة واحدة.

وانتقل بعدها النجم الهولندي لصفوف ميلان مع ريكارد وخوليت والطليان مالديني وفرانكو باريزي وماورو تاسوتي وكارلو أنشيلوتي وآخرين.

وحقق أرقاما مميزة مع الروسونيري جائزة الكرة الذهبية بعد أن سجل 19 هدف في الكالتشيو وقيادة الروسونيري لحصد لقب كأس الاتحاد الأوروبي.

وواصل فان باستن تألقه مع ميلان وحصل على العديد من الجوائز الفردية والألقاب المحلية والأوروبية قبل أن تعود لعنة الإصابات في موسم 1993 – 1994 لتضرب به ولم يشارك سوى في مباريات معدودة، ليحرم من التواجد في كأس العالم 1994، وواصل معاناته في الموسم التالي رغم خضوعه للعمليات الجراحية، ليعلن اعتزاله كرة القدم في عام 1995.
واستطاع فان باستن خلال مسيرته مع الروسونيري تسجيل 125 هدف في 202 مباراة رغم غيابه لعدة فترات، وقاد الفريق إلى ألقاب الدوري الإيطالي 4 مرات وكأس السوبر الإيطالي 4 مرات ودوري الأبطال مرتين والدوري الأوروبي مرتين وحاز على أفضل لاعب في العالم مرتين والكرة الذهبية 3 مرات وجوائز أخرى.

ويعتبر فان باستن من أفضل اللاعبين في تاريخ المنتخب الهولندي وقاد بلاده إلى لقب يورو 1988 بتسجيله 5 أهداف في البطولة، ووصل إلى نصف نهائي يورو 1992.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads