المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أنا عايزة عروسة يا إبراهيم .. المولد يتسبب في أزمة بين المرتبطين

الإثنين 19/نوفمبر/2018 - 03:01 ص
ندى محمد
طباعة
واحدة من أشهر أيقونات الاحتفال بالمولد النبوي وهي عروسة المولد، حيث كل عام وقت حدوث ذكرى الاحتفال بمولد النبوي الشريف تتزين الشوارع بحلويات وعرائس المولد والتي يكون عليها إقبال كبير، الذي لا يخلو منها، المحلات بينما عرائس المولد لا تقتصر على الأطفال فقط ولكن انها هدية قيمة من الحبيب لحبيبته لانها تعتبر شئ اساسي بين المرتبطين، وهي مش مجرد عروسة ولكن هي شكل من أشكال التراث المصرى القديم. 

المولد يتسبب في أزمة
المولد يتسبب في أزمة بين المرتبطين
دي من أيام الفاطميون:

جاءت حكاية عروسة المولد من عصر الفاطميين وهم أول من قام بصناعة عروسة المولد وكان تزينها يبدأ من الأوراق الملونة والمراوح الملتصقة بظهرها ومنذ ذلك الوقت أصبحت عروسة المولد شئ اساسي في المولد النبوي الشريف.

بينما أصبحت عروسه مولد النبي من الأساسيات التي يكون لها اقبال كبير ولكن على مدار السنين تغيرت شكلها عن كل ما مضى وتطورت باختلاف تام، ولكن شكلها كعروسة متواجد حتى وقتنا الحالي بالأسواق.
أنا عايزة عروسة يا
العروسة الحلاوة:

في الاول كان شكل العروسه مختلف تماما عن ذلك الوقت لانها في الاول كانت من السكر والحلوى، وتشكل بمواد بدائية وتجمل بالأصباغ وتزين بالأوراق ولكن بعد ذلك تغير مفهوم عروسة المولد بينما اصبحت مجرد لعبة تقدم للأطفال والمرتبطين والمتزوجين بأداء تصنع مثل عرائس الأطفال التي تكون مرتدية فستانا وايضا تغني.

بينما ظهرت مؤخرة شكل العروسة المحجبة ولكن ذلك لا يمنع وجود شكل عروسة المولد القديمة، التي ستظل محتفظة بشكلها التراثي القديم.
أنا عايزة عروسة يا
عروسة المولد بين المرتبطين "الاهتمام مبيطلبش".

كل اثنين مرتبطين ببعض يكون الاهتمام في تلك الفترة على الهداية والاهتمامات ولكن بعض الفتيات ينظرون لبعضهم من مبدأ الغيرة، فبعض الشباب يتناسى عن عمد ولكن البعض الآخر ينشغل بضغوطات الحياة ولا ينظر لتلك الأمور التي تكون من اهتمامات بعض الفتيات والتي قد تسبب عداد مشاكل تحت بند "الاهتمام مبيطلبش".
أنا عايزة عروسة يا
انا عايزة عروسة يا ابراهيم:

كل امرأة قبل مرحلة الزواج عندما يقدم الرجل لها بهدية إذا كانت وردة أو "فردة جزمة" بيكون تلك الأمر على قلبها "زي العسل" ولكن بعد الزواج يختفي تلك الامر تماما لدى بعض الرجال والاهتمام يختفي والهدايا أيضا تحتفي  وتكون كلمة المرأة هي، "الاهتمام مبيطلبش"، ومن أهم المناسبات هو موعد مولد النبي والتي يعد من الأمور المهمة للكثير وايضا للنساء وتكون هدية مولد النبي حلم بعد الزواج تنتظروا المرأة من زوجها من داخلها قائلة:"  عايزة عروسة يا ابراهيم"، على غرار "يسرية" ولكن بعض النساء لا يبوح بتلك الأمر .
انا عايزة عروسة يا
انا عايزة عروسة يا ابراهيم

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads