المواطن

عاجل
في ضوء توجيهات وزير التجارة والصناعة بتأهيل المصدرين المصريين وفقا للمعايير العالمية جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 بحضور سفير الصين بالقاهرة : وفد جمعيه الصداقه المصريه الصينيه يلتقى بوفد صيني يراسه سكرتير لجنه الحزب الشيوعي الصيني عن منطقه شاويانج وزارة الداخلية تكرم المقدم مؤمن سعيد عويس سلام لتفانيه في عمله رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطا بالصور ...سفارة اليونان بالقاهرة تنظم احتفالية موسيقية مخصصة لموسيقي "ريبيتيكو بمناسبة العيد الوطنى جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية الصمت القاتل للحياة الزوجية محافظ جنوب سيناء يبحث الاستعدادات لافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بشرم الشيخ خلال عيد تحرير سيناء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

المرأة في الفضاء..أم وزوجة..هل تسمح ناسا للأمهات الحوامل بالسفر؟

الثلاثاء 20/نوفمبر/2018 - 02:01 ص
أمل عسكر
طباعة
السيدات لهن الكثير من الإنجازات ليس على الأرض فقط ولكن جوا أيضا، والمرأة في الفضاء رائدة في المجال مثل الرجال، ويوجد الكثير من رائدات الفضاء السيدات حول العالم، ومنها الأم والزوجة، ويوجد العديد من الدراسات التي توضح الآثار الجسدية على السيدة في الفضاء، وهل تسمح للأمهات الحوامل بالسفر؟، هذا ما سنعرفه في تقريرنا التالي.

_ أول الدول التي عمل بها رائدات فضاء سيدات:


_ الاتحاد السوفيتي:

أول امرأة سافرت إلى الفضاء هي رائدة الفضاء السوفيتية فالنتينا تريشكوفا مع بعثة فوستوك 6 في 16 يونيو 1963.
بينما أول امرأة قامت بالسير على الفضاء هي رائدة الفضاء سفيتلانا سافيتسكايا في مهمتها الثانية في 17 يوليو 1984، وعلى غرار ذلك، أصبحت الروسية يلينا كونداكوفا أول امرأة تسافر من خلال برنامج سويوز ومكوك فضاء.

_ الولايات المتحدة الأمريكية:

لم ترسل الولايات المتحدة الأمريكية أي امرأة إلى الفضاء حتى عام 1983، حيث سافرت سالي رايد إلى الفضاء مع بعثة مكوك الفضاء السابعة، ومنذ ذلك الحين، وبالرغم من ذلك، تمكنت أكثر من 40 امرأة أمريكية من السفر إلى الفضاء؛ معظمهن عملن في رحلات مكوك الفضاء في الفترة ما بين 1983 إلى 2010، وعملت 6 سيدات أمريكيات في رحلات سويوز.

كما أطلقت صواريخ أمريكية رائدات فضاء دوليات، حيث سافرت كل من روبيرتا بوندر، جولي باييت من كندا (عام 1992 و19992009)، كالبانا تشاولا من الهند(1997 و2003)،و شياكي موكاي وناوكو يامازاكي من اليابان (19941998 و2010) كجزء من برنامج الفضاء الأمريكي.

و اهتم عدد من النساء البارزين ببرامج الفضاء. ففي أوائل عام 2000، بدأت لوري جارفر مشروع لزيادة وضوح وسلامة الرحلات الفضائية التجارية مع مشروع "استرومام".

- الصين:

في عام 2012، أصبحت الصين رابع دولة ترسل النساء إلى الفضاء، الآخرون هم: روسيا، والاتحاد السوفيتي السابق، والولايات المتحدة، وأول رائدات فضائيات صينيات مرشحات تم اختيارهن عام 2010 من بين صفوف الطائرات الحربيات، وكان مطلوبًا أن لن يكن أمهات متزوجاتن وكانت ليو يانغ أول رائدة فضاء صينية، كانت متزوجة ولم تنجب أطفالا أثناء رحلتها في يونيو 2012.

الآثار الجسدية للفضاء على النساء:

تخضع رائدات الفضاء إلى نفس التأثيرات الجسدية العامة نتيجة السفر إلى الفضاء كما الرجال، وتشمل تغيرات فسيولوجية بسبب انعدام الوزن مثل: تخلخل العظم وإضعاف أنسجة العضلات، التهديدات الصحية الناجمة عن الأشعة الكونية، الأخطار بسبب الفراغ ودرجة الحرارة، بالإضافة إلى التوتر النفسي.

دراسة علمية عن الأمومة في الفضاء:

الحمل:

لا تسمح ناسا للأمهات الحوامل بالسفر إلى الفضاء، وبشكل عام، لم تسافر إي امرأة حامل إلى الفضاء، وبالرغم من ذلك، تطرقت مختلف التجارب العلمية إلى بعض جوانب الأمومة.

يعتبر التعرض للإشعاع مصدر قلق، فعلى صعيد السفر جوا، توصي إدارة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة بكمية محددة وهي 1 مللي زيفرت للحمل، ولا أكثر من 0.5 مللي زيفرت كل شهر، وتلقى رواد الفضاء في بعثات برنامج أبولو سكاي لاب في المتوسط 1.2 مللي زيفرت و1.4 مللي زيفرت في اليوم على التوالي.

تربية الأطفال:

أظهرت رحلة المكوك الفضائي 1998 أن أمهات الجرذ إما لاتنتج حليبا كافيا أو لا تطعم أطفالها في الفضاء، وبالرغم من ذلك، أظهرت دراسة لاحقة أُجريت على الفئران الحوامل أن الحيوانات بإمكانها الإنجاب بنجاح وإفراز اللبن بشكل طبيعي.

و حتى اليوم، لم يولد أي طفل بشري في الفضاء أو يذهب إلى الفضاء، ومع ذلك، تم أخذ فكرة وجود الأطفال في الفضاء على محمل الجد؛ لدرجة أن البعض ناقش كيفية كتابة المناهج الدراسية للأطفال في الأسر التي تستعمر الفضاء.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads