المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم.. لعنة قطاع غزة تطارد نتنياهو وتدشين حملة لمقاطعة السياحة التركية

الإثنين 19/نوفمبر/2018 - 11:31 ص
دعاء جمال
طباعة
يبدو أن لعنة قطاع غزة لم تطارد وزير الدفاع السابق أفيجدور ليبرمان وحده ولكنها تطرد أيضًا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو وحكومته، فيما دشن السعوديون هاشتاج على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"من أجل مقاطعة السياحة التركية بناء على قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

عاصفة تطيح بحكومة نتنياهو..

أشار موقع "عكا" المتخصص في الشؤون الإسرائيلية اليوم الاثنين إلى أن كل من وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت، زعيم حزب "البيت اليهودي" وكذلك وزيرة القضاء الإسرائيلية أييلت شاكيد المنتمية لنفس الحزب سيعقدان مؤتمرًا صحفيًا ليحددا مصيرهما في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ومن المتوقع أن يحدد كل من بينت وشاكيد مصيرهما في حكومة نتنياهو، وذلك بعدما أعلن الأخير أمس الأحد عن تعيين نفسه في منصب وزير الدفاع بعدما تقدم أفيجدور ليبرمان باستقالته الأسبوع الماضي.

ودعا بينيت الى مؤتمر صحفي، صباح الاثنين في الكنيست، وذلك بعد انتهاء جلسة كتلة لحزبه مساء الاحد، حيث تأتي تلك الدعوة للمؤتمر الصحفي وسط أزمة حادة يشهدها الائتلاف الحكومي منذ اتفاق وقف إطلاق النار مع حماس الأسبوع الماضي، الذي دفع وزير الأمن ليبرمان الى الاستقالة.

وكان نتنياهو قد أعلن مساء أمس في مؤتمر صحفي أنه بدأ يمارس مهامه وزيرا للأمن، وفي ذلك رسالة لبينيت بأنه رفض منحه هذه الحقيبة، فيما حذر نتنياهو في المؤتمر الصحفي من أن "إسقاط الحكومة في هذا الوقت الحساس أمنيا هو تصرف غير مسؤول".

إيليت شاكيد ونفتالي
إيليت شاكيد ونفتالي بينت
هاشتاج مقاطعة السياحة التركية..

دشن السعوديون أمس الأحد هاشتاج لمقاطعة السياحة التركية، وذلك على خلفية تداعيات قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول.

وتصدر هاشتاج "#مقاطعة_السياحة_التركية" موقع التدوينات القصيرة "تويتر" بشكل سريع، حيث شهد تفاعلا كبيرًا من قبل المغردين من مختلف شرائح المجتمع السعودي، بمن فيهم كتاب وإعلاميون واقتصاديون.

ومن جانبها، أيدت سيدة الأعمال السعودية، تغريد الطاسان، حملة المقاطعة، مغردة: "من حق الوطن علينا أن نقف معه ضد من يحاول المساس به. وطننا وقيادته خط أحمر لن نسمح بتجاوزه. لذلك فدفاعنا فعلا وعملا يجب أن يوازي دفاعنا قولا كي يكون ردنا وتأثيرنا أقوى".

وأضافت طاسان: "بعد كل التخبطات والافتراءات والتلاعب التركي في قضية جمال خاشقجي رحمه الله وبعد كل النوايا السيئة التي ظهرت لنا من جانبهم هل هناك من ستسمح له نفسه ووطنيته بأن يذهب لتركيا.. الوطن أغلى بكثير من إجازة نقضيها في بلادهم وسياحة ننعش من خلالها اقتصادهم ليحاربونا".

وأشارت شبكة "روسيا اليوم" إلى أن السعوديون هم من يتصدرون قائمة السياح العرب الذين يزورون تركيا، ويقارب عددهم نصف مليون سائح سنويا.

السياحة التركية
السياحة التركية
عمدة نيويورك السابق يتبرع لجامعة أمريكية..

قام "مايكل بلومبرج"، عمدة مدينة نيويورك السابق ومالك وكالة "بلومبرج" الاقتصادية، بالتبرع لجامعة "جون هوبكنز"، وهي إحدى أشهر الجامعات الأمريكية، بمبلغ 1.8 مليار دولار، لتمكينها من حصر القبول فيها على الطلاب الذين يستحقون فقط.

ويذهب التبرع إلى برامج المساعدات المالية في الجامعة للطلاب المؤهلين من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط، ما سيمكّن الجامعة من تقديم المزيد من المنح الدراسية المجانية، التى تسهل على الطلاب والباحثين وتذلل لهم عقبات مشوار الدراسات العليا والأبحاث ورسائل الدكتوراه.

من جانبه شكر رئيس الجامعة "رونالد دانيالز"، بلومبرج على تلك اللفتة الإنسانية، قائلا إن مساهمة بلومبرج "أكبر تبرع على الإطلاق لمؤسسة تعليمية في الولايات المتحدة، وستتيح للمؤسسة الالتزام بشكل دائم بقبول الطلاب الذين يحققون أعلى النتائج، بغض النظر عن قدرتهم على دفع تكاليف تعليمهم.

جدير بالذكر أن الجامعة المرموقة تأسست عام 1876 بتبرع قيمته سبعة ملايين دولار من متجر بالتيمور جونز هوبكنز، الذي كان حينها بدوره أكبر تبرع في العالم.

وقال بلومبرج: "إن الولايات المتحدة في أفضل حالاتها عندما تكافئ الأشخاص على أساس جودة عملهم وليس على حجم محافظهم"، وذلك وفقا لما نقلت وسائل الإعلام الأمريكية المحلية بالبلاد.
عمدة نيويورك السابق
عمدة نيويورك السابق
الاحتجاجات تنال من هايتي..

أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية بأن الاحتجاجات كانت قد نالت من هايتي، حيث لقي 6 أشخاص مصرعهم وأصيب 5 آخرون أمس الأحد خلال احتجاجات مناهضة للحكومة.

وأشارت صحيفة لو نوفيليست إلى بيان للشرطة حيث أنه أثناء الاحتجاجات، قتل ستة أشخاص وأصيب خمسة آخرون، واحتُجز عشرات المحتجين.

وفي سياق متصل، أعلن منظمي الاحتجاجات، عن مقتل 11 شخصا، وجرح 45 آخرين، واحتجاز 75.

ووفقًا للصحيفة، خرج سكان البلاد يوم الأحد إلى الشوارع للدعوة إلى محاسبة الأشخاص الذين أساؤوا استخدام أموال برنامج الإمدادات التفضيلية من النفط الفنزويلي، بتروكاريبي، والمطالبة باستقالة رئيس الدولة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads