المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بيتر جران ضيف أمسية الهوية والتاريخ بالأعلى للثقافة

الثلاثاء 20/نوفمبر/2018 - 09:43 ص
مي محمد
طباعة
يستعرض الأمريكى بيتر جران، رؤيته فى تفسير تاريخ العالم بمنتدى الحوار الثقافي، بالمجلس الأعلى للثقافة.

منتدى الحوار الثقافي
ينظم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور سعيد المصري أمسية ضمن فعاليات منتدى الحوار الثقافي تحت عنوان "الهوية والتاريخ" تستضيف المؤرخ الأمريكي البروفيسور بيتر جران، ويعقبها حوار مفتوح مع عدد المثقفين والمهتمين وذلك في السادسة مساء الخميس 27 ديسمبر المقبل بمقر المجلس بساحة الأوبرا .

يتناول الحوار منهج كتابة التاريخ متخذاً حقبة العصر العثماني فى مصر نموذجا الى جانب نقد منهج الاستشراق الذى يتم تطبيقه لتفسير تاريخ العالم والذى عجز عن ذلك كما يتم طرح رؤية مختلفة لقراءة التاريخ من خلال مناقشة أجزاء من مؤلفات الدكتورة نيللى حنا ، وكتاب "مائتا عام على الحملة الفرنسية "، لكل من الدكتور ناصر إبراهيم والراحل الدكتور رؤوف عباس .

يشار أن البروفيسور بيتر جران أستاذ التاريخ المصري الحديث بجامعة تمبل ، اشتهر بكتابه المهم " الجذور الإسلامية للرأسمالية .. مصر 1760-1840 " والذي اثار اهتماماً كبيراً عند اصداره في منتصف ثمانينيات القرن الماضى وترجمه المؤرخ الراحل الدكتور رءوف عباس حيث استعرض اتجاه الرأسمالية الغربية حينئذ باعتبارها تحمل في طياتها جذورا إسلامية ، له العديد من المؤلفات الاخرى القيمة منها "ما وراء المركزية الأوروبية " و "صعود أهل النفوذ" .
اقرأ أيضا: صور| المجلس الأعلي للثقافة ينظم "ندوة التواصل" بدار الاوبرا

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads